العدد 5037 - الثلثاء 21 يونيو 2016م الموافق 16 رمضان 1437هـ

القوات العراقية توسع سيطرتها داخل مدينة الفلوجة

نازحات عراقيات فروا من الفلوجة يحملن بعض المواد الغذائية - afp
نازحات عراقيات فروا من الفلوجة يحملن بعض المواد الغذائية - afp

أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس الثلثاء (21 يونيو/ حزيران 2016) أن القوات العراقية سيطرت على مناطق جديدة في مدينة الفلوجة بغرب بغداد، في إطار العملية العسكرية المستمرة لاستعادتها من الإرهابيين.

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لـ «فرانس برس» إن «القوات الأمنية استطاعت تطهير مناطق الجغيفي الثانية ومنطقتي الضباط الأولى والثانية والحي العسكري والشرطة من تنظيم داعش».

وتقع هذه المناطق في الجانب الشمالي والشمالي الشرقي من المدينة الواقعة على بعد 50 كلم غرب بغداد.

وأكد العقيد جمال الجميلي من قوات طوارئ شرطة الأنبار أن القوات الأمنية طهرت المناطق الخمس، مؤكداً أنها «ذات أهمية كبيرة كونها كانت خط صد (دفاع) لمسلحي داعش».

من جانبه، أكد قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت أن «القوات الأمنية تتقدم بمحاذاة نهر الفرات» في الجانب الغربي من المدينة. وأضاف أن «قواتنا تتقدم داخل أحياء الجمهورية (وسط) وعند أطراف الرصافي والمعلمين و نيسان» في الجانب الشمالي من المدينة.

وأشار إلى معارك بين قوات الأمن والمتطرفين في حي الجولان بشمال المدينة.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة قبل ذلك على الغالبية الكبرى من جنوب الفلوجة ثم السيطرة على مركز المدينة الجمعة.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن القوات العراقية تسيطر حتى الآن على ثلث مدينة الفلوجة غرب العراق، بعد مرور أربعة أيام من إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي تحرير المدينة من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال الناطق باسم «البنتاغون» ماثيو آلان: «جرى تحرير نحو ثلث مدينة الفلوجة بواسطة القوات البرية العراقية».

وأضاف آلان: «باقي المدينة لايزال محل نزاع، وسنواصل دعم الحكومة العراقية في طرد داعش من الفلوجة... المعركة كانت وستظل صعبة».

وأعلن العبادي مساء يوم الجمعة الماضي إحكام سيطرة قوات الأمن على مركز مدينة الفلوجة، مبيناً أن هناك بعض البؤر في المدينة سيتم تحريرها خلال الساعات المقبلة.

وقال العبادي في كلمة بثها التلفزيون إن «الفلوجة عادت إلى حضن الوطن وقواتنا سيطرت على قضاء الفلوجة وأحكمت سيطرتها على داخل المدينة، وما زالت هناك بعض البؤر التي تحتاج الى تطهير في الساعات المقبلة».

العدد 5037 - الثلثاء 21 يونيو 2016م الموافق 16 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً