العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

المطلق: تفتيش الزوجات لـ«جوالات» أزواجهن تسببت في 20 % من قضايا الطلاق بالسعودية

حذر عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد الله المطلق ، الزوجات من البحث والتفتيش في الهواتف المحمولة لأزواجهن، كاشفاً عن أن 20 في المائة من قضايا الطلاق، التي تأتيهم في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء يعود لمثل هذه السلوكيات بين الزوجين ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الخميس (23 يونيو / حزيران 2016).

واعتبر الشيخ المطلق تفتيش الزوجة للهاتف المحمول لزوجها "تجسسا" ولا يجوز والعكس كذلك، وأن سبب من أسباب المشاكل التي تؤدي إلى الطلاق بين الأزواج، وذلك لما يحويه بعض هواتف الأزواج من أشياء ربما لا تسر الزوجين.

وقال:" إن قضايا الطلاق التي تأتي في الإفتاء والتي تقارب 20 في المائة منها، يعود بسبب تفتيش الزوجين للهواتف المحمولة بينهما، وذلك لما يحويه من مصائب، فالله سبحانه وتعالى يقول :"ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا" فهذا التجسس حرام وهو سبب من أسباب المشاكل، فالتجسس كبيرة من كبائر الذنوب، وليس فيها خير".

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء خلال حديثه برنامج الإفتاء أمس، أن على الأزواج البعد عن الشك والتجسس بينهما في البحث في أجهزتهم المحمولة، وذلك لكي تستقر حياتهما، وأن يثقوا ببعضهم بعضا، مشيراً إلى أن مثل هذه التصرفات لا يحصل منها إلا المشاكل والخصام.

ودعا الزوجات إلى الرفق بالأزواج من حيث النفقة، والاقتصاد في الصرف، وعدم تحميلهم ما لا يطيقون من المصروفات والكماليات الزائدة، التي تعتبر من الإسراف. يأتي ذلك في الوقت الذي حددت وزارة العدل حالتين لتولي "صندوق النفقة" الصرف على المستحق للنفقة لحين الفصل في القضية المنظورة من المحكمة، حيث تشمل توفير الدعم المادي لإعانة المرأة المطلقة وأولادها خلال فترة التقاضي، أو في حال عدم تمكّن أي فرد سواء كان رجلا أو امرأة من إعالة نفسه ولا يقوم أحد من أولاده بإعالته، حيث يتولى الصندوق صرف النفقة بقرار من القاضي إلى حين الفصل في القضية. ويتوقع أن تطلق وزارة العدل "صندوق النفقة" خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث تهدف الوزارة من خلال هذا الصندوق إلى تفعيل الدور المؤسسي الاجتماعي للوزارة، وإنشاء صندوق نفقة مستدام يسهم في تحسين جودة المعيشة وضمان العيش الكريم للمرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:33 ص

      أكثر شيء الخيانات الزوجية التي تادي إلى الطلاق لا الاختلاف على قضية فلسطين ولا غير ،عنوسة وكماليات المرأة أكثر من طاقة الرجل ، هذا هو الواقع .

    • زائر 4 | 9:13 ص

      ليس بالشرط المشاكل تكون بالشرف ممكن لديها مال ممكن حاجه عائليه لاتريدك أن تعرف عنها المشاكل كثيره..

    • زائر 3 | 4:31 ص

      وليش الزوج يفتش فى جوال زوجته هل هذا لا يعتبر التجسس عليها إذا هو ما سبق زوجته تفتش فى جواله هو بعد ما له حق يفتش فى جوال زوجته

    • زائر 2 | 3:44 ص

      اي بس بلاوي الأزواج والزوجات زادت ولا يجوز الاستفادة من هذه الآية في غير محلها .

    • زائر 1 | 3:38 ص

      خوش يعني بدل المعالجة و المكاشفة كل واحد يخش عن الثاني بلاويه وعلاقاته الغير شرعية خوش كلام .

اقرأ ايضاً