العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

البريطانيون يصوتون على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد حملة صعبة ومريرة

بدأ البريطانيون التصويت اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) على عضوية بلادهم في استفتاء يراقبه بتوتر السياسيون وأسواق المال في أنحاء العالم بعد حملة مريرة قسمت بريطانيا إلى معسكرين. وأظهرت استطلاعات رأي أجريت قبيل التصويت صعوبة التنبؤ بنتيجة الاستفتاء.

ودعا رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى الاستفتاء تحت ضغط من حزبه المحافظين الحاكم وحزب مناهض للاتحاد الأوروبي تتزايد قوته على أمل إنهاء عقود من النقاش بشأن مكان بريطانيا في أوروبا وروابطها مع بروكسل.

وأظهرت معظم استطلاعات الرأي منافسة حامية بين معسكر "البقاء" في الاتحاد الأوروبي ومعسكر "الخروج" في نهاية حملة هيمنت عليها الهجرة والاقتصاد وهزتها جريمة قتل نائبة بمجلس العموم مؤيدة للاتحاد الأوروبي رغم أن استطلاعين أشاراً في وقت متأخر أمس (الأربعاء) إلى تقدم معسكر "البقاء".

ويقول معسكر "الخروج" إن اقتصاد بريطانيا سيستفيد من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. ويقول كاميرون إنه سيحدث فوضى مالية.

ويعكس استعداد المتعاملين والمستثمرين والشركات لتقلبات في الأسواق المالية أيا كانت نتيجة الاستفتاء مزاجا يتجه نحو رفض المؤسسات لوحظ كذلك في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى من أوروبا.

وقال مسئولون حكوميون مطلعون إنه من المقرر أن يصدر كبار المسئولين الماليين في دول مجموعة السبع بيانا يؤكد استعدادهم لاتخاذ كل الخطوات اللازمة لتهدئة الأسواق إذا صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد.

وقال مسؤول التصنيفات السيادية بمؤسسة "ستاندرد اند بورز"، موريتز كرايمر لصحيفة "بيلد" الألمانية إن المؤسسة قد تخفض سريعاً التصنيف الائتماني الممتاز لبريطانيا إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي.

وسيتوقف الكثير على حجم الإقبال على التصويت وبينما يبدو البريطانيون الأصغر سناً أكثر تأييداً للاتحاد الأوروبي من أولئك الأكبر سنا فمن المرجح أن يكونوا أقل إقبالا على التصويت.

وطالب كاميرون أنصار معسكر "البقاء" أمس "اخرجوا وادلوا بأصواتكم من أجل بريطانيا أكبر وأفضل داخل اتحاد أوروبي معدل". وقال منافسه الرئيسي رئيس بلدية لندن السابق بوريس جونسون الذي يقود معسكر "الخروج" للناخبين إن هذه هي "الفرصة الأخيرة لحسم الأمر".

وقفز الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له هذا العام أمام الدولار الأميركي في أواخر التعاملات أمس بعد أن أشار استطلاع للرأي إلى تقدم واضح لمعسكر "البقاء" ومع احتساب الأسواق فرصة نسبتها 80 في المئة لعدم خروج بريطانيا من الاتحاد.

وفتحت مراكز الاقتراع في 382 منطقة محلية أبوابها الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش وستغلق الساعة 21:00 ومن المتوقع إعلان معظم النتائج بين الساعة 01:00 والساعة 03:00 من صباح غداً (الجمعة).

وحاول أنصار المعسكرين أمس استمالة نحو عشرة في المئة من الناخبين المسجلين البالغ عددهم 46.5 مليون تظهر استطلاعات الرأي أنهم لم يحسموا موقفهم.

ورسمت استطلاعات الرأي صورة لبلد منقسم بشكل حاد مع اختلافات كبيرة بين الناخبين الأكبر سناً والناخبين الشبان وبين لندن واسكتلندا المؤيدتين للاتحاد الأوروبي ووسط انجلترا الذي ينظر بشكوك إلى أوروبا.

وانعكس هذا الانقسام في عناوين الصفحات الأولى بالصحف البريطانية. وخرجت صحيفة "صن" أوسع الصحف البريطانية انتشارا بعنوان "يوم الاستقلال" في حين خرجت "ميرور" اليومية بعنوان تحذيري "لا تقفز إلى الظلام".

وحاز الاستفتاء اهتمام صحف خارج بريطانيا. ففي الصين حذرت مطبوعة "جلوبال تايمز" التي تنشرها صحيفة الشعب اليومية الرسمية من أن بريطانيا ستفقد نفوذها عالمياً إذا صوت الناخبون لصالح خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأيا كانت نتيجة الاستفتاء فإن التركيز على الهجرة إلى بريطانيا والتي زادت بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية ربما يفاقم الانقسامات في بلد تتسع فيه أيضا الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

وإذا اختارت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي فإن الزعيمة الاسكتلندية نيكولا ستورجين أشارت إلى أن اسكتلندا قد تدعو إلى استفتاء على الخروج من المملكة المتحدة.

وحتى إذا جاءت نتيجة الاستفتاء لصالح البقاء فإن كاميرون قد يجد صعوبة في رأب الخلافات داخل حزبه والبقاء في منصبه.

ودعا زعماء أجانب - من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الصيني شي جين بينغ - بريطانيا إلى البقاء في الاتحاد الأوروبي وهي رسالة أيدتها منظمات مالية عالمية وكثيرون من رؤساء الشركات ومحافظو البنوك المركزية.

وحذرت بنوك دولية من أن قيمة الإسترليني قد تهبط بشكل حاد إذا صوتت بريطانيا لصالح الخروج فيما يتوقع متعاملون أن تشهد الأسواق أسوأ تقلبات منذ الأزمة المالية في 2008-2009.

وقال معسكر "الخروج" إن هبوط الإسترليني سيعزز الصادرات البريطانية ووجد تأييدا بين بعض المتخصصين الماليين والمشاريع الصغيرة. وحث هذا المعسكر الناخبين على تجاهل ما يسميه "المؤسسة" التي قال إنها ستكون أكبر الخاسرين من خروج بريطانيا من الاتحاد.

ويجاهد الاتحاد الأوروبي لمعالجة أزمة للهجرة وأزمة اقتصادية وفي حالة الموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد فان ذلك سيعزز المعارضة له داخل دول أعضاء أخرى.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك في لشبونة يوم الاثنين مخاطبا الناخبين البريطانيين "ابقوا معنا".

وأضاف قائلا "بدونكم... ليس فقط أوروبا بل المجتمع الغربي كله سيصبح أضعف. معا سيكون بمقدورنا التغلب على تحديات المستقبل التي تزداد صعوبة".

2129 9:29 م

بعد اعلان النتائج في 48 منطقة لفرز الاصوات بالاستفتاء البريطاني- معسكر البقاء 50.6% ومعسكر الخروج 49.4%

بعد اعلان النتائج في 48 منطقة لفرز الاصوات بالاستفتاء البريطاني- معسكر البقاء 50.6% ومعسكر الخروج 49.4%

2028 8:28 م

بعد إعلان النتائج في 11 من 382 منطقة لفرز الاصوات في الاستفتاء البريطاني.. معسكر الخروج 54.7% ومعسكر البقاء 45.3%

بعد إعلان النتائج في 11 من 382 منطقة لفرز الاصوات في الاستفتاء البريطاني.. معسكر الخروج 54.7% ومعسكر البقاء 45.3%

2021 8:21 م

أول نتائج محلية من الجزر البريطانية تظهر تقدما طفيفا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي

 لندن - د ب أ

صوتت مدينة نيوكاسل أبون تاين في شمال شرقي إنجلترا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي بفارق ضئيل جدا، حسبما أفاد مسؤول، معلنا أول نتيجة محلية للاستفتاء من الجزر البريطانية.

وصوت 50.7% لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي مقابل 49.3% صوتوا لصالح الخروج من التكتل.

وأدلى نحو 130 ألف ناخب بأصوات صحيحة في المدينة ذات الأغلبية العمالية.

1924 7:24 م

نتيجة الاستفتاء في ساندرلاند- 82394 ناخبا صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي و51930 ناخبا صوتوا لصالح البق

نتيجة الاستفتاء في ساندرلاند- 82394 ناخبا صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي و51930 ناخبا صوتوا لصالح البق

1923 7:23 م

نايجل فاراج: معسكر البقاء إستفاد من تمديد فترة تسجيل الناخبين للاستفتاء

 لندن – رويترز

قال نايجل فاراج زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة المناهض للاتحاد الاوروبي إنه يعتقد أن بريطانيا صوتت لصالح البقاء في الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي أجري الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) ربما بسبب تمديد فترة تسجيل الناخبين.

وأبلغ فاراج مؤيديه في تعليقات بثتها قنوات تلفزيونية محلية "آمل وأدعو الله أن يكون إحساسي في هذه الليلة خاطئا."

وقال "وإحساسي هذا -وهو لا يعني أنني أسلم بذلك- لكن إحساسي هو أن خطة التسجيل الحكومية التي جلبت مليوني ناخب في فترة التمديد التي استمرت 48 ساعة ربما انها هي التي رجحت كفة الميزان."

ومددت بريطانيا فترة تسجيل الناخبين لاستفتاء الثالث والعشرين من يونيو حزيران 48 ساعة في وقت سابق هذا الشهر بعد قفزة متأخرة في الطلبات أدت إلى إنهيار موقع رئيسي على الانترت قبل الموعد النهائي الاصلي.

1921 7:21 م

نتيجة الاستفاء في نيوكاسل- 65404 ناخبين صوتوا لصالح البقاء بالاتحاد الاوروبي و63598 ناخبا صوتوا لصالح الخروج

نتيجة الاستفاء في نيوكاسل- 65404 ناخبين صوتوا لصالح البقاء بالاتحاد الاوروبي و63598 ناخبا صوتوا لصالح الخروج

1900 7:00 م

حوالي 96% من الناخبين في جبل طارق يصوتون لصالح بقاء بريطانيا بالاتحاد الاوروبي

 لندن – رويترز

قال المسؤول عن فرز الاصوات في جبل طارق إن المنطقة التابعة للتاج البريطاني صوتت بقوة لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي أجري الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016).

وهذه أول نتيجة جزئية تعلن في الاستفتاء.

وأيد حوالي 96 بالمئة من الناخبين في جبل طارق البقاء في الاتحاد الاوروبي بينما أيد 4 بالمئة الخروج.

1859 6:59 م

في جبل طارق 19322 ناخبا صوتوا لصالح البقاء بالاتحاد الاوروبي و823 ناخبا صوتوا لصالح الخروج

في جبل طارق 19322 ناخبا صوتوا لصالح البقاء بالاتحاد الاوروبي و823 ناخبا صوتوا لصالح الخروج

839 8:39 ص

الفيضانات تعوق التصويت في لندن خلال استفتاء بريطانيا

لندن - د ب أ

غمرت مياه الفيضانات عدة مراكز اقتراع في لندن، وتطلب الأمر نقل هذه المراكز بما يتيح للناخبين الإدلاء بأصواتهم في استفتاء للاختيار بين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبقائها.

وأفادت وكالة "برس أسوسيشن" للأنباء بأن الناخبين واجهوا صعوبات أيضا في دخول عدة مراكز اقتراع أخرى في لندن بسبب الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على مدار الليل.

وتأخر فتح أبواب اثنين من مراكز الاقتراع بعد تأخر المسئولين عنهما نتيجة مشكلات النقل التي سببتها المياه أيضا.

640 6:40 ص

النفط يصعد مع ترقب المستثمرين نتيجة استفتاء بريطانيا

لندن - رويترز

صعدت أسعار النفط اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) متجاهلة هبوطاً أقل من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية في الوقت الذي تماسكت فيه أسواق المال والأسهم مع أحدث موجة من استطلاعات الرأي التي أظهرت أن البريطانيين يفضلون البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وظلت الأسواق العالمية بما في ذلك أسواق السلع الأولية في حال تأهب على مدار أسابيع قبل ما يطلق عليه الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والذي يجرى اليوم. ومن المتوقع ظهور غالبية النتائج بين الساعة 01:00 والساعة 03:00 بتوقيت غرينتش بعد استطلاع "يوجوف" للرأي الذي يعقب إغلاق باب التصويت في الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش.

وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت بزيادة 31 سنتاً عند 50.19 دولار للبرميل. ووصل سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة إلى 49.39 دولار للبرميل بزيادة 26 سنتا عن اليوم السابق.

وأظهرت بعض استطلاعات الرأي التي نشرت في ساعة متأخرة من أمس (الأربعاء) قبيل بدء التصويت تقدم حملة "البقاء" في الاتحاد.

ودفع هذا الاسترليني للصعود إلى أعلى مستوى أمام الدولار منذ بداية العام اليوم في الوقت الذي صعد فيه مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.8 بالمئة.

وتحدى النفط الأنباء المحفزة لهبوط الأسعار حول انخفاض مخزونات الخام الأميركي بأقل من المتوقع إذ قالت إدارة معلومات الطاقة أمس إن المخزونات هبطت بواقع 917 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 يونيو الجار ي مقارنة بتوقعات بانخفاض مقداره 1.7 مليون برميل.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لقناة "العربية" إن سوق النفط تستعيد توازنها وإن الأسعار ارتفعت استجابة لقرب توازن العرض والطلب.

630 6:30 ص

مع بدء استفتاء بريطانيا... الصين تقول إنها تريد اتحاداً أوروبياً قوياً

بكين - رويترز

مع بدء البريطانيين في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء بشأن عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي قالت الحكومة الصينية اليوم الخميس إنها ورغم احترامها لاختيار الشعب فإنها تريد للاتحاد الأوروبي القوة والاستقرار.

ولم تكشف الصين صراحة عن رأيها بشأن الاستفتاء واعتبرت التصويت شأنا داخلياً.

لكن مصادر دبلوماسية قالت إن الصين أبدت تأييدا ضمنيا لمعسكر "البقاء" بدعوتها إلى أوروبا قوية وموحدة خلال لقاء للرئيس الصيني

شي جين بينغ مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في أكتوبر تشرين الأول الماضي وهو الموقف الذي كرره وزير الخارجية الصيني وانغ يي الشهر الماضي.

وقالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية في إفادة يومية "إننا نهتم باستفتاء بريطانيا بشأن علاقتها بالاتحاد الأوروبي. ونحترم خيار الشعب البريطاني".

وأضافت "كنا دوما مؤيدين لعملية الاندماج في أوروبا ونريد أن نرى اتحادا أوروبيا موحدا وقويا ومستقرا يلعب دورا مهما في الشؤون الدولية".

614 6:14 ص

زعيم "العمال": البريطانيون سيرفضون الخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن - د ب أ

أعرب رئيس حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) بأنه متفائل بأن معسكره المؤيد لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي سيفوز في الاستفتاء بشأن بقاء أو مغادرة بريطانيا للاتحاد.

ولدى سؤال الصحافيين لكوربن بشأن ما إذا كان متفائلاً، قال "للغاية، إنه يوم جميل جدا".

وأضاف لدى وصوله للإدلاء بصوته في شمال لندن "مواقع المراهنات عادة ما تتوصل إلى ما هو صحيح"، وذلك في إشارة إلى مواقع المراهنات التي أظهرت ارتفاع فرص البقاء في الاتحاد الأوروبي على الخروج منه.

449 4:49 ص

كاميرون يدلي بصوته في الاستفتاء حول عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي

لندن – د ب أ

أدلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الخميس (23 يونيو / حزيران 2016) بصوته في الاستفتاء الذي سوف يحدد ما إذا كانت بريطانيا ستبقى أم تغادر الاتحاد الأوروبي .

وقد توجه كاميرون ، الذي قاد حملة للمطالبة ببقاء بريطانيا داخل الاتحاد ، لمركز اقتراع بالقرب من منزله بوسط لندن بصحبة زوجته سامانثا .

 

443 4:43 ص

الناخبون البريطانيون يواجهون الأمطار والفيضانات خلال الاستفتاء

لندن – د ب أ

يواجه الناخبون البريطانيون في لندن و في مناطق جنوب شرق بريطانيا طقسا سيئا عند المشاركة بأصواتهم في استفتاء اليوم على بقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي أو خروجهم منه.

وحذر خبراء طقس بريطانيون من أن الأمطار المحتمل هطولها في ساعات قليلة اليوم الخميس (23 يونيو / حزيران 2016) ربما تساوي كمية الأمطار التي غالبا ما تسقط في شهر كامل في الأيام العادية.

و شهدت العاصمة البريطانية والمناطق المحيطة بها بالفعل عواصف شديدة ليلة الأربعاء/الخميس وهناك تقارير عن تعرض بعض الطرق والشوارع لفيضانات مما يعرقل طريق الوصول لعدد من مراكز الاقتراع.

وكان خبراء قد رجحوا في وقت سابق أن انخفاض أعداد المشاركين في الاستفتاء ربما صب في مصلحة معسكر الرافضين لبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب نسبة المؤيدين لاستمرار بريطانيا في الاتحاد والرافضين له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:21 م

      عقبال اتحاد دول مجلس التعاون يارب واضعف الايمان مع السعودية على الاقل

اقرأ ايضاً