العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

"حماس": معنيون بمصلحة مصر وأمنها... وسياستنا الانفتاح على كل الدول العربية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، خالد مشعل أن الحركة معنية بمصلحة مصر وأمنها القومي، وشدد على أن الحركة منفتحة على كل الدول العربية.

ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) عنه القول الليلة الماضية: "سياستنا الانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية... وهناك دول بوابتها مفتوحة معنا دائما مثل قطر وتركيا، وهناك دول تفتح أحيانا وتغلق أحيانا، وهناك بوابات مغلقة".

وأرجع مشعل إخفاق جولات المصالحة بين "فتح" و "حماس" التي استضافتها الدوحة إلى الأخطاء من كلا الطرفين، ولكنه شدد على أن الجولات ستستمر "لأننا مصرون على أولوية إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة".

وتحدث عن "مخططات إقليمية تتحرك لمحاولة صياغة المشهد الفلسطيني الداخلي وصناعة قيادته الجديدة والتحكم فيها وفي قرارها السياسي وفق مقاسات إقليمية وليس وفق متطلبات شعبنا ومصالحه وثوابته". واعتبر أن هذه "المخططات تستهدف غزة ورام الله وتعمل على كسر حماس وكسر مشروع المقاومة".

وفي تعليق له على تصريحات القيادي في "حماس" موسى أبومرزوق وإشادته بدعم إيران للمقاومة، والتي أثارت استياء البعض، قال مشعل :"هناك معركة نخوضها مع الاحتلال في ظل اختلال موازين القوى، ونحن محتاجون للدعم، وبصرف النظر عن اتفاقنا مع أي طرف سياسياً أو اختلافنا، فإننا نرحب بدعمه ولا نجد غضاضة في ذلك، وقبولنا للدعم منه ليس تأييدا لمواقفه أو أجنداته".

وأوضح أنه "لا يوجد ما يمنع تلقي دعما من هذا الطرف أو ذاك، لكن مع بقاء ثوابتنا". ودلل على تمسك "حماس" بمبادئها بخروج الحركة من دمشق، وقال: "كنا ملوكا غير متوجين في سورية لمدة 15 عاما، وعندما اقتضى الأمر أن ننحاز إلى قيمنا خرجنا من دمشق".

وبشأن علاقة الحركة بالسعودية قال مشعل: "سياستنا هي الانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية، البوابة مفتوحة من طرفنا، ولكن من الطرف الآخر: هناك دول بوابتها مفتوحة معنا دائما مثل قطر وتركيا، وهناك دول تفتح أحيانا وتغلق أحيانا، وهناك بوابات مغلقة، وسنظل نطرق كل الأبواب من أجل شعبنا الفلسطيني".

وأضاف :"سياستنا في حماس هي عدم التدخل في شئون الدول... وأتحدى أن يثبَت على حماس أنها تدخلت في شأن عربي أو إسلامي أو دولي... نحن مشغولون بقضيتنا، و تعاطفنا مع قضايا أمتنا لا يعني تدخلنا في شئونها".

وحول علاقة حماس مع مصر، قال مشعل: "مصر أكبر دولة عربية، ولا أحد عاقل على الساحة الفلسطينية يستطيع أن يتجاهل مصر أو أن يستغني عن مصر ودورها".

وأشار إلى أن علاقة الحركة حاليا محصورة مع المخابرات المصرية، معتبرا هذه العلاقة أحد أهم أدلة براءة "حماس" من اتهامها بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات. وتابع :"لا يُعقل أن حماس متورطة في دم هشام بركات وهي ترسل الصف الأول من قيادتها لمصر، نحن لا نتدخل في الشأن المصري وحماس معنية بمصلحة مصر وأمنها القومي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:09 ص

      هناك شخصيات أضرت بفلسطين والقدس أيما ضرر وهي جزء لا يتجزأ من المؤامرة على القضية المركزية مع الكيان الغاصب .

    • زائر 1 | 7:38 ص

      لا صحه لحديثك يا مشعب اصدق اسرائيل ولا اصدقك انت انتم من الداعمين ل محمد مرسي انت اخواني و مرسي اخواني

اقرأ ايضاً