العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

"هيومن رايتس" تطلب مصر بالإفراج عن 4 شبان انتقدوا الحكومة

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) بالإفراج عن أربعة شبان مصريين موقوفين منذ العاشر من مايو/ أيار لنشرهم مقاطع فيديو قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي يسخرون فيها من السلطات.

والاربعة من مجموعة فنية تسمى "اولاد الشوارع" يقومون بنشر شرائط فيديو تسخر من سياسات الحكومة. ويتم تجديد حبس الشبان الاربعة احتياطياً على ذمة التحقيقات منذ ذلك الحين وتم اخر تجديد السبت الماضي لمدة 15 يوماً.

ويواجه الشبان اتهامات بـ "الترويج غير المباشر عن طريق مقطع فيديو... لأفكار تدعو إلى ارتكاب اعمال إرهابية، والتحريض على الاشتراك في تظاهرات... والتحريض على التجمهر واعمال عدائية ضد مؤسسات في الدولة". وتصل عقوبة هذه الاتهامات الى الحبس 5 سنوات.

وقالت المنظمة التي يقع مقرها في نيويورك في بيان "على السلطات المصرية إلغاء التحقيق مع الشبان الذين نشروا مقاطع فيديو ساخرة على موقع (يوتيوب) تعليقا على السياسة في مصر وإطلاق سراح الأربعة المحتجزين منهم". واضافت المنظمة "يبدو أن التحقيق يستند كلّيا على مقاطع فيديو ساخرة نشروها وينتهك الحق في حرية التعبير".

واعتبر نائب مدير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "هيومن رايتس"، نديم حوري انه "تحت حكم السيسي، تفقد مصر روح النكتة الأسطورية التي تتمتع بها، عندما يسجن الشباب بسبب مقاطع فيديو ساخرة ويترك هذا النوع من القمع الشامل للشباب وسائل قليلة للتعبير عن أنفسهم، أو السخرية من معاناتهم اليومية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً