العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد للمرة 41

ارجأ مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس (23 يونيو/ حزيران 2016) للمرة الواحدة والاربعين جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان "أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية إلى يوم الأربعاء في 13 يوليو/ تموز المقبل" بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجلسة.

ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو/ أيار 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس. وساهمت الازمة في سورية بتعميق الانقسامات الداخلية وشلل عمل المؤسسات.

ويقاطع نواب حزب الله والتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون وحلفاؤهما جلسات الانتخاب مطالبين بالتوافق على مرشح لحضور الجلسة. وينقسم البرلمان بين قوتين كبيرتين: قوى 14 آذار، وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والمدعومة من السعودية، وقوى 8 آذار، وابرز مكوناتها حزب الله والمدعومة من سورية وايران.

ولا تملك اي من الكتلتين النيابيتين الغالبية المطلقة. وهناك كتلة ثالثة صغيرة من وسطيين ومستقلين، أبرز اركانها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

وكانت قوى 14 آذار اعلنت بعيد انتهاء ولاية سليمان دعمها ترشيح سمير جعجع، فيما رشحت قوى 8 آذار ميشال عون.

الا ان المواقف تغيرت لاحقا، اذ رشح الحريري سليمان فرنجية الذي ينتمي الى قوى 8 آذار، قبل ان يقدم جعجع في خطوة مفاجئة على تبني ترشيح عون، خصمه اللدود، للرئاسة. ولم يحظ فرنجية بدعم حزب الله الذي جدد دعمه لوصول حليفه عون الى سدة الرئاسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:29 م

      لأن فبها "زبالة" لن يتم ترشيح رئيس إلا إذا استطاعت لبنان حل تلك المشكلة.

    • زائر 2 | 12:28 م

      لأن في لبنان حزب بوزن دولة لا تهمه مصلحة لبنان بل مصلحة إيران.

    • زائر 1 | 11:24 ص

      لأنه فيه دوله موعاجبنها الوضع هناك وتبيه على كيفها

اقرأ ايضاً