العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

قطر تستعين بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد لاختبار ملاعب كأس العالم

يختبر علماء في جامعة قطر نماذج مطبوعة بالتقنية الثلاثية الأبعاد لملاعب كرة قدم تبنيها قطر لبطولة كأس العالم 2022 لمعرفة مدى تحملها للمناخ الصحراوي القاسي للإمارة.

وسعت قطر إلى تبديد المخاوف بشأن حرارة الصيف ونقلت البطولة إلى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الأقل حرارة. كما أعلنت تفاصيل خمسة ملاعب كرة قدم مكيفة الهواء.

لكن قطر تعاني عادة من العواصف الرملية في شهور الشتاء. وقال الأستاذ المحاضر بكلية الهندسة في جامعة قطر سعود عبد الغني إنها تريد أيضا استغلال الملاعب على مدى العام بعد بطولة 2022.

ومن أجل هذا الغرض يعمل الفريق المشكل من أوروبا والشرق الأوسط على التوصل إلى كيفية تهيئة الملاعب لتحمل العواصف الرملية والحرارة الشديدة.

وقال عبد الغني إن الفريق يعكف على دراسة كيفية تأثير شكل الملعب على الأتربة والحرارة والرياح داخله مشيرا إلى أن قطر تريد ملاعب يمكن استخدامها طوال العام.

وتوضع الملاعب المطبوعة بالتقنية الثلاثية الأبعاد -التي تستغرق نحو شهر لتجميعها- في نفق للرياح إذ يتم إطلاق عاصفة هواء مشبعة بالدخان تتعقبها أشعة ليزر بأنحاء التصميم لقياس مدى ما تحدثه من أضرار في الداخل.

وقال عبد الغني إن تأثير العواصف الرملية -التي تتعرض لها قطر من حين لآخر أثناء أشهر الشتاء- يمكن تخفيفه من خلال رفع أو خفض ارتفاع الاستاد بضعة أمتار.

وأضاف أن الفكرة هي منع الرياح الساخنة من الدخول تماما مثل فكرة السيارة المكشوفة التي نريد أن يمر الهواء فوقها وليس بداخلها.

وأعلنت قطر تفاصيل خمسة من ثمانية ملاعب على الأقل يتعين عليها إقامتها أو تجديدها لبطولة كأس العالم بتكلفة تقدر بين ثمانية وعشرة مليارات دولار.

وأجرى مهندسو جامعة قطر اختبارات على ملعبي البيت والوكرة اللذين صممتهما المهندسة الراحلة زها حديد. ويجري الآن طبع نموذج من استاد الثمامة لإخضاعه للاختبارات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً