العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

«مدينة الخليج» تستأنف أعمال النظافة بالمحرق والعاصمة الأسبوع المقبل

استخدام أنظمة ذكية للرقابة من الشركة على كفاءة الخدمة والتأكد من تفريغ الحاويات وتنظيف المناطق
استخدام أنظمة ذكية للرقابة من الشركة على كفاءة الخدمة والتأكد من تفريغ الحاويات وتنظيف المناطق

تستأنف شركة «مدينة الخليج للتنظيف» التابعة إلى مجموعة ناس، أعمالها في محافظتي العاصمة والمحرق، ضمن عقد النظافة الجديد حتى 2020، اعتباراً من الأول من يوليو/ تموز 2016.

وتعهدت «مدينة الخليج للتنظيف» بتوفير أكثر من 11300 حاوية وبرميل وآلية وصهريج وشاحنة، للتكفل بأعمال النظافة في محافظتي العاصمة والمحرق، سيكتمل توافرها مع نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 كموعد أقصى، فضلاً عن عدد ضخم من الأيدي العاملة. علماً بأنها تتكفل بأعمال النظافة في البحرين منذ أكثر من 15 عاماً.

ووقعت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في 10 مايو/ أيار 2016 العقد مع «مدينة الخليج للتنظيف»، وذلك بعد إلغاء العقد الذي أبرمته مع الشركة اللبنانية الجديدة «أفيردا إنترناشونال» في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2015 على خلفية التداعيات السياسية.


أنظمة ذكية لتحديد مواقع الشاحنات والبراميل والتأكد من تفريغها إلكترونيّاً وضمان كفاءة الخدمة

«مدينة الخليج» تستأنف أعمال النظافة في المحرق والعاصمة الأسبوع المقبل بـ 11300 آلية وحاوية

الوسط - صادق الحلواجي

تستأنف شركة «مدينة الخليج للتنظيف» التابعة إلى مجموعة ناس، أعمالها في محافظتي العاصمة والمحرق ضمن عقد النظافة الجديد حتى 2020 اعتباراً من (الأول من يوليو/ تموز 2016).

ووقعت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في (10 مايو/ أيار 2016) العقد مع «مدينة الخليج للتنظيف»، وذلك بعد إلغاء العقد الذي أبرمته مع الشركة اللبنانية الجديدة «أفيردا انترناشونال» في (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) على خلفية التداعيات السياسية.

وتعهدت «مدينة الخليج للتنظيف» بتوفير أكثر من 11300 حاوية وبرميل وآلية وصهريج وشاحنة للتكفل بأعمال النظافة في محافظتي العاصمة والمحرق، سيكتمل توافرها مع نهاية شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) كموعد أقصى، فضلاً عن عدد ضخم من الأيدي العاملة. علماً بأنها تتكفل بأعمال النظافة في البحرين منذ أكثر من 15 عاماً.

وستتكفل الشركة بكل دوائر محافظة العاصمة بما تتضمن المناطق الجديدة التي تقع ضمن نطاق المحافظة بعد إلغاء المحافظة الوسطى وتعديل الدوائر، إذ ستباشر الأعمال في جزء من الدائرة الثالثة، والسابعة، والسادسة، والثامنة، التاسعة، والعاشرة.

وستوفر الشركة 46 شاحنة (كابسة) لجمع المخلفات المنزلية في موعد أقصاه (نوفمبر 2016)، بالإضافة إلى 3 شاحنات مزودة برافعة هيدروليكية، وعدد 3 شاحنات مزودة بخطاف وذراع رافع، و6 مركبات للكنس الآلي، وشاحنة شفط المخلفات السائلة (شاحنة مياه غير صالحة للشرب وتستخدم لشفط مياه الأمطار والمجاري وغيرها)، وشاحنتين لنقل الحاويات سعة 6 أمتار مكعبة، وعدد 4 شاحنات لغسل الشوارع (صهاريج مياه)، و3 شاحنات مزودة برافعة للمركبات، و6 شاحنات جمع مخلفات منزلية صغيرة، و10 شاحنات تتضمن قلّاباً ذا قمرة وقمرتين، و3 شاحنات نقل مزودة بباب خلفي هيدروليكي، وصهريج واحد لشفط مخلفات سائلة ذات كفاءة عالية.

أما بالنسبة إلى الحاويات، فستوفر الشركة 1750 حاوية سعة 240 لترات (الحاوية البلاستيكية ذات الدراجتين)، و2000 حاوية نوعية «شيفر» سعة 1100 لتر ذات الغطاءين البلاستيكي والمعدني، و6720 حاوية نوعية «بيرنجر» سعة 1100 لتر ذات الغطاء البلاستيكي (الأكثر استخداماً). بالإضافة إلى 16 حاوية حديدية سعر 6 متر مكعب، و30 حاوية مزودة بخطاف، و7 حاويات مزودة بمكنسة، وشاشتين تحذيريتين مقطورتين، و6 شاحنات لجمع المخلفات المنزلية المخصصة لإعادة التدوير.

وفيما يتعلق بالأسواق والحدائق، ستوفر الشركة 677 حاوية صغيرة جانبية منمقة، فضلاً عن جهاز واحد لإعادة تدوير المياه لغسل المركبات.

وعن مسار مركبات جمع المخالفات، فإن الشركة ستقوم خلال الشهور الثلاثة الأولى من العقد (حتى سبتمبر/ أيلول 2016) بقياس فعالية المسارات التي تم اقتراحها وحسابها باستخدام نظام تحديد المسارات (GPS) عن طريق نظم قياس الأداء، لتشمل فعالية المسار والأوزان المحسوبة لكمية المخلفات المزالة. على أن تتم إحاطة البلدية والمجلس البلدي بأي تغيرات تطرأ على خط سير المركبات. علماً بأن هناك مناطق محدودة في المحرق لا يمكن جمع المخلفات فيها إلا خلال فترة العمل الليلية، وهو الوقت الذي تقل فيه حالات الزحام.

كما ستعتمد «مدينة الخليج» نظاماً ذكيّاً جديداً لتحديد مواقع الحاويات ومسار مركبات جمع المخلفات (RFID)، وذلك من خلال إرسال إشارات لاسلكية تظهر لمستخدم النظام: أنه تم تفريغ الحاوية أم لا، مسار مركبة جمع المخلفات، موقع الحاوية وأعدادها.

وعن آليات الكنس الآلي في الشوارع والطرقات بمحافظتي العاصمة والمحرق، فإن مجمل هذه العمليات ستتم خلال الفترة الليلية، بدءاً من 10 حتى 6 صباحاً، وعدد ساعات الكنس الفعلية 6 ساعات يوميا، وباقي الوقت يحتسب لانتقال المركبة إلى موقع العمل وتفريغها من شحنات المخلفات في موقع مخصص ومجهز في مقر شركة مدينة الخليج للتنظيف.

وفي تفاصيل أكثر، فقد تم اعتماد التعداد السكاني ونسبة الزيادة عن طريق التعداد الصادر عن إدارة الإحصاء للعام 2010، وذلك بزيادة سنوية نسبتها 3 في المئة. فعلى صعيد المحرق مثلاً، يقدر عدد السكان فيها خلال العام 2016 بنحو 220 ألف نسمة، على أن يصل خلال العام 2020 (مع نهاية مدة العقد) إلى نحو 24 ألف نسمة. علماً بأن 15.7 من تعداد مملكة البحرين تسكن في محافظة المحرق، والتوسع الوارد في هذه المحافظة سيتركز في مدينتي الحد وديار المحرق، وذلك بمعدل 1000 وحدة سكنية في العام الواحد.

وتزيد حجم المخلفات المنزلية سنويّاً بمعدل 8 في المئة، بحيث ستصل حتى العام 2020 على صعيد محافظة المحرق إلى نحو 145 ألف طن سنويّاً، أما بالنسبة إلى المخلفات الزراعية فستصل إلى نحو 35 ألف طن سنويّاً.

كما تم تقسيم محافظة العاصمة إلى 11 منطقة، والمحرق إلى 6 مناطق لتولي مهام النظافة فيها بحسب جدول زمني على طوال اليوم، يتوزع فيها مشرفو النظافة، حيث سيتم توزيع عمال الكنس اليدوي بحسب الشروط والمعايير المذكورة في المناقصة، كما سيتم تحديد مسارات محددة لكل عامل كنس يدوي، بالإضافة إلى تزويدهم بجميع الأدوات والآليات لانجاز العمل (مكنسة، عربة، برميل بسعة 240 لتراً، أكياس بلاستيكية، معاول، ملقط)، بحيث يتولى كل عامل مسافة لا تتجاوز 3 كيلومترات لكل عامل لضمان جودة العمل ونوع الإنتاج وحتى لا يتم تكليف العامل أكثر من طاقته لضمان جودة العمل والحفاظ على نظافة المناطق بحسب المعايير المرضية لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

نموذج حاويات من نوع «شيفر» المقرر توفيرها من قبل شركة النظافة في محافظتي العاصمة والمحرق
نموذج حاويات من نوع «شيفر» المقرر توفيرها من قبل شركة النظافة في محافظتي العاصمة والمحرق

العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:45 ص

      زائر٢فعلا هذا الكلام تجهم يسكعون عند الاشاره الضويه لطلب اي شي يبحلق فيك لين تمد مايجود به انت يرجي من المسئولين التنبيه عليهم

    • زائر 2 | 7:15 ص

      انا بصراحه عندي سوال يقرقع في راسي عمال النظافه اللي موقفينهم علي اشارات المرور هم عمال نظافه لو يطلبون يالله من مال الله ماشوف احد يشيل القمامه بس يكالعون في سيارات علشان تفتح الدريشه وتعطي فلوس

    • زائر 1 | 2:19 ص

      الونيس

      لماذا لاتشمل الخدمات كل مناطق البحرين
      لماذا فقط المحرق

اقرأ ايضاً