العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

بريطانيا تختار مغادرة الاتحاد الأوروبي محدثة زلزالاً... وكاميرون يعلن استقالته

اهم التحديثات

اختار البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) موجهين ضربة قوية للبناء الذي تأسس قبل ستين عاما ومحدثين يوم جمعة اسود في أسواق المال وهي تطورات دفعت رئيس وزرائهم ديفيد كاميرون إلى إعلان استقالته.

وبموجب النتيجة النهائية صوت 51,9% من الناخبين لصالح المغادرة في الاستفتاء التاريخي الذي نظم الخميس وبلغت نسبة المشاركة فيه 72,2%.

والضحية الأولى للاستفتاء هو ديفيد كاميرون الذي أعلن استقالته مشيراً إلى أن عملية الخروج من الاتحاد سيقودها رئيس وزراء آخر.

وفيما أكد الاتحاد الأوروبي تصميمه على الحفاظ على وحدة أعضائه الـ27، اعتبرت ألمانيا أن هذا القرار يشكل "يوماً حزيناً" لأوروبا.

وساد الهلع في الأسواق وسجلت بورصتا باريس وفرنكفورت تراجعا كبيراً ولا سيما في اسهم المصارف.

 وقال المحلل في مجموعة "اي تي اكس كابيتال" جو راندل انها "واحدة من اكبر الصدمات في التاريخ (...) كل العالم سيشعر بانعكاساتها. يصعب تقدير حجم الاضرار ولكنه سيكون على الارجح اكبر من كل الاحداث التي حصلت منذ افلاس ليمان براذرز" في 2008.

وبينت النتائج انقسام المملكة المتحدة إذ صوتت لندن واسكتلندا وايرلندا الشمالية مع البقاء في حين صوت شمال انكلترا وويلز مع المغادرة.

وسرعان ما أعلن كاميرون الذي كان وراء قرار تنظيم الاستفتاء، وفي مقدمة حملة البقاء استقالته في تصريح أدلى به أمام مقر الحكومة.

وقال كاميرون ان "البريطانيين اتخذوا قرارا واضحا واعتقد ان البلاد بحاجة لقائد جديد حتى يسير في هذا الاتجاه"، موضحا انه سيبقى في منصبه حتى الخريف الى حين تعيين من سيخلفه خلال مؤتمر حزب المحافظين في اكتوبر/ تشرين الأول.

وقال إن من سيخلفه هو الذي سيبدأ المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول عملية الخروج.

امتحان لأوروبا

 وبريطانيا هي أول دولة تغادر الاتحاد الأوروبي الذي دخلته في 1973. وأدى قرار خامس قوة اقتصادية في العالم إلى تراجع الاسواق والجنيه الاسترليني والى اعلان "بنك انكلترا" استعداده لضخ 250 مليار جني (326 مليار يورو) في الاسواق لضمان توفر السيولة.

وبالمثل أعلن الاحتياطي الفدرالي الأميركي الجمعة انه مستعد لتوفير سيولة من الدولار للبنوك المركزية الاخرى لتخفيف الضغوط عن الاسواق والتي قال انه طقد يكون لها تبعات سلبية على الاقتصاد الاميركي".

وقال البنك المركزي الاميركي في بيان انه "يتابع التطورات في الاسواق المالية العالمية بالتعاون مع البنوك المركزية الاخرى".

ورغم التحذير من كارثة اقتصادية تحدث عنها المعسكر المؤيد للبقاء في الاتحاد والمؤسسات الدولية، فضل البريطانيون تصديق الوعود باستعادة استقلاليتهم ازاء بروكسل ووقف الهجرة من دول الاتحاد الاوروبي والتي كانت المواضيع الرئيسية في الحملة المضادة.

وهكذا انسحبوا من مشروع رأوا فيه بشكل اساسي سوقا موحدة كبرى، لكن بدون الانخراط في المشروع السياسي. وقال البروفسور ايان بيغ من "لندن سكول اوف ايكونوميكس" ان "العاطفة هي التي غلبت".

ويشكل قرار البريطانيين تنكرا للاتحاد الذي يعاني من ازمة الهجرة ومن التباطؤ الاقتصادي. واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان "تصويت البريطانيين يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطير" مبديا اسفه "الكبير لهذا الخيار الاليم".

وقال انه "لم يعد بوسع اوروبا الاستمرار كما من قبل (...) عليها في هذه الظروف ان تبدي تضامنها وقوتها" وان تركز على الاساسي اي الامن والاستثمار والانسجام المالي والاجتماعي.

واعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اختيار الخروج "ضربة موجهة الى اوروبا والى آلية توحيد اوروبا". ودعا رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي الى "تحديث البيت الاوروبي".

ويخشى ان يحدث قرار البريطانيين حالة من العدوى في اوروبا مع تنامي الحركات الشعبوية واتفاقها على توجيه الانتقادات لبروكسل والمؤسسات الاوروبية.

ودعت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن على الفور الى استفتاء في فرنسا، كما طالب النائب الهولندي عن اليمين المتطرف غيرت فيلدرز بالامر نفسه لهولندا.

واعتبر المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب الجمعة ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي امر "رائع" اثر وصوله الى اسكتلندا.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان الاتحاد الاوروبي "مصمم على الحفاظ على وحدة اعضائه السبعة والعشرين".

ومن المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد ابتداء من السبت في برلين.

اسكتلندا تفكر مجدداً في الاستقلال

 ويفترض أن تبدأ بريطانيا عملية تفاوض قد تستمر سنتين مع الاتحاد الاوروبي حول شروط الخروج، وفي هذه الاثناء تبقى ملتزمة بالاتفاقات المبرمة.

ولكن قادة المؤسسات الاوروبية حثوا لندن منذ الجمعة على البدء في اسرع وقت بهذه المفاوضات معلنين استعدادهم لذلك.

وفي بريطانيا تطرح استقالة كاميرون تكهنات حول خليفته بعد ان دار الحديث عن تطلع زعيم حملة الخروج المحافظ بوريس جونسون رئيس بلدية لندن السابق للمنصب.

ولدى خروج جونسون من منزله استقبله حشد من نحو مئة شخص من مؤيدي البقاء بهتافات "احمق". وقال لاحقا للصحافيين ان الخروج من الاتحاد الاوروبي يجب ان يحدث "بدون استعجال".

وقال زعيم حزب "يوكيب" المناهض لاوروبا نايجل فاراج انه بدأ "يحلم ببريطانيا مستقلة"، مؤكدا ان النتيجة تشكل "انتصارا للناس الحقيقيين والناس العاديين".

ودعا فاراج الى العمل فورا على تشكيل حكومة تعكس تطلعات معسكر "الخروج".

ولا يهدد خيار المغادرة اقتصاد بريطانيا فحسب وانما كذلك وحدتها اذ اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون زعيمة الحزب القومي الجمعة ان خطة تنظيم استفتاء ثان للاستقلال باتت "على الطاولة".

وفي ايرلندا الشمالية دعا حزب "شين فين" المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي الى الاستفتاء على توحيد ايرلنداز واعتبرت مدريد ان الخروج من الاتحاد الاوروبي يتيح لها استعادة جبل طارق في حين تسعى لندن الى طمأنة هذا الجيب البريطاني في جنوب اسبانيا.

وسيتيعن على بريطانيا كذلك العمل على تضميد الجراح التي سببتها الحملة التي تخللتها خطابات جارحة وقتلت خلالها النائبة جو كوكس المؤيدة للبقاء واعتبر المهاجرون سبب الكثير من المشكلات.

ردود فعل

حضت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة الاتحاد الاوروبي وبريطانيا على العمل معا من اجل "انتقال هادىء" نحو علاقة اقتصادية جديدة بعد فوز مؤيدي خروج بريطانيا من التكتل في الاستفتاء.

كما عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة عن امله في ان يبقى الاتحاد الاوروبي "شريكا قويا" للمنظمة الدولية في المسائل الانسانية والسلام والامن "بما يشمل الهجرة".

من جهتها، عبرت روسيا الجمعة عن املها في ان يتيح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تحسين العلاقات بين لندن وموسكو. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "نامل في هذا الواقع الجديد، ان تطغى ضرورة اقامة علاقات جيدة" معبرا عن اسفه لعدم "وجود رغبة تعاون من جانب شركائنا البريطانيين حتى الان".

وأعلنت الصين الجمعة أنها "تحترم" قرار الناخبين البريطانيين معبرة عن رغبتها في اوروبا "مزدهرة ومستقرة".

وكان الصينيون والبريطانيون اعلنوا في الاشهر الماضية عن "عصر ذهبي" للعلاقات بين البلدين فيما دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال زيارته الى بريطانيا في تشرين الاول/اكتوبر لندن الى البقاء ضمن الاتحاد.

1734 5:34 م

"موديز" تغير رؤيتها المستقبلية لتصنيف بريطانيا الى سلبية بعد قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي

واشنطن - أ ف ب

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) رؤيتها المستقبلية لتصنيف المملكة المتحدة من مستقرة الى سلبية نتيجة لقرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي، ما يعني ان الوكالة يمكن ان تخفض قريبا تصنيف الديون السيادية البريطانية.

وقالت الوكالة ان فوز الداعين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي جرى الخميس يضع الاقتصاد البريطاني امام "فترة طويلة من الغموض" مما سيؤدي الى "تداعيات سلبية على آفاق النمو على المدى المتوسط".

ودرجة تصنيف بريطانيا حاليا لدى موديز هي آيه ايه 1.

1712 5:12 م

البيت الأبيض: أوباما يناقش قرار انسحاب بريطانيا مع كاميرون وميركل

واشنطن – رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ناقش تصويت بريطانيا على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في مكالمتين منفصلتين اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما أكد لكاميرون أن العلاقة الأمريكية الخاصة مع بريطانيا وعضوية بريطانيا في حلف شمال الأطلسي تبقيان حجر زاوية في السياسة الأمريكية.

وذكر البيان أن أوباما وميركل عبرا عن أسفهما لقرار الناخبين البريطانيين لكنهما عبرا أيضا عن احترامهما لإرادة الشعب البريطاني.

 

1657 4:57 م

الانفصاليون في تكساس يتطلعون للانفصال بعد قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

اوستن (تكساس) – رويترز

بعد أن شجعهم قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي يحرص الانفصاليون في ولاية تكساس بالولايات المتحدة على تبني الأساليب التي اعتمدت عليها حملة مؤيدي الخروج لإقناع البريطانيين للتصويت لصالحها ويطالبون باستقلال ولايتهم عن البلاد.

وقال رئيس حركة تكساس القومية دانيال ميللر إن التصويت الذي قاده المواطنون في بريطانيا يمكن أن يكون نموذجا لتكساس -التي كانت مقاطعة مستقلة في الفترة بين عامي 1836 و 1845 - وسيحتل اقتصادها المقدر بنحو 1.6 تريليون دولار سنويا مركزا بين أكبر عشر اقتصادات في العالم.

وقالت الحركة اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) "حركة تكساس القومية تدعو حاكم الولاية بشكل رسمي إلى دعم إجراء تصويت مشابه لمواطني تكساس." ولم يتسن الوصول على الفور لمكتب حاكم تكساس جريج آبوت للتعليق.

وفي وقت سابق من هذا العام فشلت الحركة- التي تزعم أن لديها نحو ربع مليون مؤيد - في إجراء تصويت على الانفصال خلال اقتراع في نوفمبر تشرين الثاني القادم لكن ميللر قال إن الحركة تهدف إلى إعادة إطلاق حملتها خلال الدورة الانتخابية القادمة في 2018 بمساندة من التصويت البريطاني.

غير أن فقهاء دستوريين يقولون إنه لا يمكن لولاية أمريكية الانفصال لكن ذلك لم يمنع من طرح مئات المخططات الانفصالية عبر تاريخ البلاد. ولم تتشكل ولاية من خلال الانفصال عن أخرى منذ عام 1863 عندما قامت ولاية ويست فرجينيا خلال الحرب الأهلية.

ولم تنجح محاولات انفصالية من ولايات عديدة دعت إليها جماعات عادة ما تكون غاضبة من أنظمة الضرائب أو ما يرونه تعديا على حرياتهم بسبب العوائق القانونية مستحيلة التخطي أو الافتقار إلى الدعم.

ويظهر استطلاع رأي أجرته إبسوس/رويترز في عام 2014 إن ما يقرب من ربع الأميركيين منفتحون على انسحاب ولاياتهم من الاتحاد.

 

1630 4:30 م

قرار انسحاب بريطانيا من الاتحاد قد يقوض العلاقات مع أميركا

واشنطن – رويترز

قد يوجه قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي سلسلة من الصدمات لعلاقاتها الخاصة مع أميركا مما يثير تساؤلات بشأن استعداد لندن وقدرتها على دعم الجهود التي تقودها الولايات المتحدة في الأزمات الدولية بدءا من الشرق الأوسط وانتهاء بأوكرانيا.

ويقول محللون ودبلوماسيون سابقون إن خسارة أقوى صوت مساند للولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي بسبب خروج بريطانيا يهدد بإضعاف تأثير واشنطن في دوائر صنع القرار الأوروبية ويقوي في المقابل موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويشجعه على المزيد من التحدي للغرب.

كما يزيد الاستفتاء الذي أجري أمس الخميس ويرى على نطاق واسع بوصفه انعكاسا لمواطنين تزيد لديهم نزعة القومية والاهتمام بالشؤون المحلية من مخاطر الانقسام داخل المملكة المتحدة نفسها مما قد يقلل أكثر من دورها وتأثيرها في الشؤون الدولية.

ومن شأن خروج بريطانيا - الذي لن يسري فورا ويجب أن يمر بمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي - أن يطرح على الرئيس الأمريكي القادم معضلة عما إذا كان عليه التحول نحو شركاء أوروبيين أساسيين آخرين مثل ألمانيا وفرنسا بما يقلل بالضرورة من الروابط الخاصة التي جمعت أمريكا بلندن منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال إيفو دالدر السفير الأمريكي السابق لدى حلف شمال الأطلسي ورئيس مجلس شيكاجو للشؤون الدولية إن قدرة بريطانيا على إقناع حلفائها الأوروبيين وداخل حلف الأطلسي بوجهات نظرها وخياراتها السياسية ستنعدم بعد أن وفرت في السابق دعما سياسيا قويا للولايات المتحدة.

وأضاف "من الواضح أن لديك بريطانيا أضعف بكثير كما ستقل سطوتها على العواصم الأوروبية بسبب التصويت." وقال إنه نتيجة لذلك فمن المرجح أن تبذل الولايات المتحدة المزيد من الجهد للحفاظ على الوحدة في المواقف عبر الأطلسي وفي أوروبا.

وقال إن أي أمر يؤدي لانقسام أوروبا "هو نصر لروسيا لأن تلك سياسة انتهجها بوتين وتبنتها روسيا."

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه "هذا من المؤكد سيشجع الروس على الاستمرار بل وعلى الأرجح تكثيف حملتهم لدعم الحركات القومية اليمينية المتطرفة في غرب وشرق أوروبا في إطار جهودهم لتحييد حلف الأطلسي."

وعبر فيل جوردون وهو مستشار سياسة خارجية بارز سابق لأوباما عن قلقه من أن أوروبا ستصبح متمحورة على شؤونها الداخلية بسبب رحيل بريطانيا عن الاتحاد وحركات الاستقلال في القارة تاركة الولايات المتحدة لتحمل المزيد من الأعباء الدولية.

وقال "كلما زاد الوقت الذي تمضيه أوروبا على فعل ذلك وكلما زادت الموارد التي تنفقها على التكيف مع عواقب ذلك قل الوقت والنقود والجهد السياسي الذي لديها لمساعدتنا في التحديات العالمية."

* انتكاسة لأوباما

على الرغم من أن أوباما أصر اليوم الجمعة على أن بريطانيا ستبقى "شريكا لا يمكن الاستغناء عنه" فقد وجهت نتيجة الاستفتاء ضربة واضحة للرئيس الأمريكي الذي تدخل بصورة قوية وغير معتادة في السياسة البريطانية معبرا عن معارضته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال زيارة إلى لندن في أبريل نيسان.

وتعاون رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون - الذي أعلن خططه للتخلي عن منصبه عقب إعلان نتائج الاستفتاء - بشكل وثيق مع أوباما في المجال الأمني. وبريطانيا لاعب عسكري أساسي في حملات تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وحليف ناشط على الأرض في أفغانستان وداعم قوي للعقوبات ضد روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

وقالت هيذر كونلي مديرة البرنامج الأوروبي في مركز الدراسات الدولية الاستراتيجية في واشنطن إن طلاق بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يمكن أن يستغرق عامين سيكون الآن "عملية مرهقة" يمكن أن تشتت انتباهها عن مثل تلك الجهود.

وقالت "الأمر يتعلق بالوقت الذي سنحتاج فيه للمملكة المتحدة وقيادتها سواء في مجلس الأمن أو في حلف الأطلسي.. سيكون اهتمامها متمحورا على القضايا المحلية."

وبينما من المتوقع أن يبقى تبادل المعلومات المخابراتية بين الولايات المتحدة وبريطانيا - وهو أحد أقوى العلاقات من نوعها في العالم- صامدا في وجه الصدمة السياسية يقول بعض الخبراء إن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع الشركاء الأوروبيين قد يعاني في وقت استهدفت فيه الدولة الإسلامية عواصم أوروبية.

وقال بروس ريدل وهو مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وهو حاليا في معهد بروكنجز البحثي في واشنطن "سيجعل الأمر من التعاون في أوروبا بشأن مكافحة الإرهاب أكثر صعوبة كما توقع أغلب رؤساء المخابرات البريطانيين قبل التصويت."

لكن مايكل موريل وهو قائم سابق بأعمال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية رفض هذا الرأي وقال إن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب "أكثر أهمية من أن يسمح للسياسة من أي نوع بالتأثير عليه."

ويزيد المخاوف الأمريكية احتمال طرح القوميين الاسكتلنديين لإجراء استفتاء جديد على استقلال اسكتلندا التي صوت ثلثا الناخبين فيها لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وسيثير احتمال انقسام المملكة المتحدة تساؤلات بشأن ما إذا كانت ستحتفظ بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي وهو الموقع الذي مكنها من أن تصبح داعما يعتمد عليه لمبادرات الولايات المتحدة.

1542 3:42 م

النفط يغلق منخفضا 5% بعد تصويت بريطانيا

نيويورك – رويترز

هبطت أسعار النفط خمسة بالمئة عند التسوية اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) بعدما صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي أثار موجة كبيرة من العزوف عن المخاطر والبحث عن استثمارات آمنة مثل الدولار الأميركي.

واضطربت أسواق المال لأشهر بسبب المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد وتأثير ذلك على استقرار أوروبا لكن من الواضح أنها لم تكن تأخذ في الحسبان بالكامل خطر التصويت لصالح الخروج.

وقفز مؤشر الدولار حوالي اثنين بالمئة مسجلا أكبر مكسب يومي له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2008 بينما هوى الاسترليني لأدنى مستوى له في 31 عاما بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي كان يؤيد البقاء في الاتحاد إنه سيتنحى بحلول أكتوبر تشرين الأول.

ويجعل ارتفاع الدولار النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أعلى تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 4.9 بالمئة أو 2.50 دولار إلى 48.41 دولار للبرميل عند التسوية بعدما هبط ستة بالمئة في وقت سابق إلى 47.54 دولار.

وخسر الخام الأمريكي خمسة بالمئة أو 2.47 دولار ليهبط إلى 47.64 دولار للبرميل عند التسوية. وهذه أكبر خسارة يومية له منذ فبراير شباط.

وكانت خسائر الخامين أقل بكثير خلال الأسبوع بأكمله حيث هبط برنت 1.5 بالمئة وخسر الخام الأمريكي 0.7 بالمئة.

1526 3:26 م

المكسيك تخفض نفقاتها بعد استفتاء بريطانيا

مكسيكو سيتي - د ب أ

قال وزير المالية المكسيكي اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إن بلاده ستقلص الإنفاق العام بمقدار 1.6 مليار دولار في أعقاب قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير لويس فيدجاراي أن المكسيك صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية تستعد لثاني خفض في ميزانية العام الحالي والذي يبلغ حوالي 7ر31 مليار بيزو (6ر1 مليار دولار)، مشيرا إلى أن هذا الخفض سيعزز وضع الاقتصاد الكلي للمكسيك بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن المكسيك لن تتعرض لتداعيات مباشرة كبيرة نتيجة الاستفتاء البريطاني حيث تمثل تجارتها مع بريطانيا حوالي 7ر0% من إجمالي حجم تجارتها الخارجية.

وفي الوقت نفسه قال وزير المالية إن المكسيك تريد أن تكون مستعدة لمواجهة أي اضطرابات في الأسواق المالية.

تعاني المكسيك من تقلبات كبيرة في أسعار الصرف. وتستعد الحكومة لمواجهة مضاربات المضاربين على البيزو المكسيكى بحسب وزير المالية. تمتلك المكسيك احتياطي نقدي بقيمة 177 مليار دولار يمكنها استخدامها لحماية البيزو إذا لزم الأمر.

1524 3:24 م

البنتاغون: العلاقات الدفاعية القوية مع بريطانيا ستستمر

واشنطن – رويترز

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إن الوزارة على ثقة بأن العلاقات الدفاعية مع بريطانيا ستستمر وإن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تحدث مع نظيره البريطاني عبر الهاتف بعد أن صوت البريطانيون لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقال بيتر كوك للصحافيين إن الولايات المتحدة واثقة في أن بريطانيا ستبقى حليفا قويا في حلف شمال الأطلسي الذي "سيستمر في القيام بمهامه المهمة للغاية".

1523 3:23 م

الذهب يسجل أعلى سعر في عامين بعد استفتاء بريطانيا

لندن، نيويورك – رويترز

قفز سعر الذهب بنحو ثمانية بالمئة مسجلا أعلى مستوى له في أكثر من عامين اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) بعد تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي فيما دفع المستثمرين للبحث عن ملاذ آمن في الذهب وغيره من الأصول التي تعتبر ذات مخاطر أقل.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 4.9 بالمئة إلى 1317.20 دولار للأوقية الساعة 1849 بتوقيت جرينتش بعدما صعد في وقت سابق إلى 1358.20 دولار للأوقية مسجلا أعلى مستوى له منذ مارس آذار 2014.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس/ آب 4.7 بالمئة عند التسوية إلى 1322.4 دولار للأوقية بعدما قفز في وقت سابق إلى 1362.60 دولار للأوقية.

ودفع تصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للاستقالة ووجه أكبر ضربة للمشروع الأوروبي لتعزيز الوحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 2.65 بالمئة إلى 17.73 دولار للأوقية وزاد البلاتين 1.83 بالمئة إلى 977.60 دولار للأوقية بينما هبط البلاديوم 2.80 بالمئة إلى 548.20 دولار للأوقية.

1521 3:21 م

ونكر يقول إنه يرغب في بدء مفاوضات خروج بريطانيا فورا

برلين – رويترز

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه يريد بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإنه لا داع للانتظار حتى أكتوبر/ تشرين الأول وهو الموعد الذي قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه سيترك فيه منصبه.

وقال يونكر في مقابلة مع محطة إيه.آر.دي التلفزيونية الألمانية "قرر البريطانيون أمس أنهم يريدون الخروج من الاتحاد الأوروبي لذلك لا فائدة من الانتظار حتى أكتوبر تشرين الأول للتفاوض على بنود الانفصال".

وتابع قائلا "أود أن يبدأ ذلك فورا".

وقال يونكر إن الاتحاد الأوروبي سيتبع "نهجا معقولا" في التفاوض على الانفصال. وأضاف "لم يكن طلاقا بالتراضي لكنها على أي حال لم تكن علاقة حب قوية".

1519 3:19 م

الاتحاد الأوروبي: كاميرون سيطلع زعماء التكتل على الوضع في بريطانيا بعد نتيجة الاستفتاء

بروكسل - د ب أ

أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك أن رفض البريطانيين لبقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي سيهيمن على القمة الأوروبية يومي الثلثاء والأربعاء المقبلين والتي كان قد تحدد موعدها قبل وقت طويل من الإعلان عن نتيجة الاستفتاء اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016).

وأوضح توسك في خطابات الدعوة لحضور القمة التي بعث بها مساء اليوم (الجمعة) لزعماء دول التكتل أن رئيس الوزراء البريطاني المستقيل ديفيد كاميرون سيطلعهم مساء الثلاثاء المقبل على الوضع في بلاده بعد نتيجة الاستفتاء.

وتابع توسك أن اليوم الثاني للقمة سيشهد نقاشا للدول السبع والعشرين (بدون بريطانيا) حول الجوانب العملية " لعملية انفصال" بريطانيا ومستقبل الاتحاد الأوروبي.

كما ستتناول القمة الصيفية للزعماء الأوروبيين مواضيع أخرى مثل التعاون مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) وأزمة اللاجئين.

1458 2:58 م

مشرع أميركي يدعو لاتفاق تجاري مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

واشنطن – رويترز

دعا رئيس اللجنة المشرفة على التجارة في مجلس النواب الأميركي اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إلى بدء مناقشات بشأن معاهدة تجارية مع بريطانيا في ضوء تصويت البريطانيين لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس لجنة موازنة الضرائب والميزانية كيفين برادي في بيان "تعتمد الشركات والمزارعون والعمال الأمريكيون على فتح أسواق أمام صادراتنا والاستثمار... في ظل الغموض الحالي ينبغي أن نبدأ الآن في مناقشة اتفاق تجاري عصري جديد مع المملكة المتحدة لا يحافظ فحسب على مستوى التجارة بين بلدينا وإنما يوسعه أيضا".

1453 2:53 م

ردود أفعال عالمية تجاه قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي

بروكسل - د ب ا

صدرت ردود افعال متباينة من جانب قادة وساسة في أوروبا وفى مختلف دول العالم اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إزاء الاستفتاء الذي صوت فيه نحو 52% من الناخبين البريطانيين لصالح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتراوحت ردود الفعل بين مشاعر القلق وخيبة الأمل وحتى مشاعر الفرح والسرور في صفوف المتشككين إزاء الاتحاد الأوروبي.

قال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك " أدرك تماما مدى خطورة هذه اللحظة سياسيا ، أو حتى ما مايوجد بها من إثارة ... إنها لحظة تاريخية، ولكنها بالتأكيد ليست لحظة لردود الفعل الهستيرية".

وصرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بقوله : "أريد أن أكون واضحا، جليا، من الضروري للجميع ألا تستمر عملية الشك التي دخلنا فيها طويلا بصورة تفوق الحد ."

وذكر رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز: "على مدى 40 عاما، علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي كانت غامض، والأن أصبحت واضحة."

وقال رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم " عدم الاستقرار هو آخر شيء نريده هنا في أوروبا ومنطقة اليورو."

ومن جانبه ذكر بابا الفاتيكان فرنسيس أن " هذا يضع علينا جميعا مسؤولية كبيرة للحفاظ على رفاه شعب المملكة المتحدة وكذلك الرفاه والتعايش في القارة الأوروبية بأكملها." وصرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "اليوم يمثل لحظة فاصلة بالنسبة لأوروبا."

وقالت بياتريس فون شتورش، نائبة زعيم حزب البديل من أجل ألمانيا البديل المتشكك تجاه الاتحاد الأوروبي: "لقد قدم البريطانيون خدمة كبيرة لأوروبا بقرارهم السيادي".

ورأى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند: "إنه خيار مؤلم وأعرب عن أسفي البالغ لبريطانيا وأوروبا. ولكن هذا الخيار خيارهم وعلينا أن نحترم ذلك".

وذكرت مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في فرنسا: أن التصويت "انتصار للحرية ، كما دعوت لسنوات، يجب أن يكون هناك مثل هذا الاستفتاء في فرنسا وبلدان الاتحاد الأوروبي."

وقال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي: "علينا أن نغيره لجعله أكثر إنسانية وأكثر عدلا. ولكن أوروبا وطننا، ومستقبلنا."

وصرح ماتيو سالفاني، زعيم حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف في إيطاليا " أحيي شجاعة المواطنين الأحرار...".

وقال رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي: "أعتقد أن إسبانيا ينبغي أن تستمر في طليعة التكامل الأوروبي."

وذكر بابلو اجليسياس، زعيم حزب بوديموس المعارض للتقشف فى اسبانيا "لا أحد يريد أن يترك أوروبا العادلة التى تتسم بالتضامن . نحن بحاجة إلى تغيير أوروبا."

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا: "نحن في عملية إصلاح الاتحاد الأوروبي. هذه النتيجة حافز للمضي قدما في هذا الاصلاح والعمل الجاد من أجل المزيد من الازدهار وزيادة فرص العمل والمزيد من الأمن."

ورأى خيرت فيلدرز، زعيم " حزب الشعب من أجل الحرية " اليميني المتطرف في هولندا " بريطانيا تشير لأوروبا على الطريق إلى المستقبل والتحرر. لقد حان الوقت لبداية جديدة، والاعتماد على قوتنا الذاتية والسيادة أيضا في هولندا".

 

1452 2:52 م

ترامب في اسكتلندا ويعتبر خروج بريطانيا امرا "رائعا"

تورنبوري - أ ف ب

صرح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي امر "رائع"، وذلك عند وصوله الى اسكتلندا التي اعلنت انها ترى مستقبلها "داخل" الاتحاد الاوروبي بعد الاستفتاء البريطاني.

والزيارة هي الاولى الى الخارج التي يقوم بها قطب الاعمال الملياردير منذ اصبح المرشح الوحيد للحزب الجمهوري في السباق الى البيت الابيض.

وقال ترامب للصحافيين بعدما حطت مروحيته في تورنبوري على الساحل الغربي الاسكتلندي "اعتقد انه امر عظيم وسيكون استثنائيا. انه امر رائع".

وقال ترامب لاحقا خلال مؤتمر صحافي عقده خلال تدشينه لملعب غولف في المدينة "ارى تشابها مع حملتي" الرئاسية في الولايات المتحدة، مضيفا "ان الناس يريدون استعادة السيطرة على بلدهم يريدون الاستقلال بشكل او باخر".

وقال ان "تدفق اللاجئين" هو سبب الاستياء المسجل في بريطانيا والولايات المتحدة.

وقبل زيارته الى اسكتلندا صرح ترامب الى شبكة فوكس انه يميل الى تأييد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مع قوله انه "لم يهتم كثيرا بالمسألة".

واضاف "هناك نقاط تشابه بين ما حصل هنا وبين حملتي" الانتخابية.

وتظاهر ناشطون من مجموعتي "اسكتلندا ضد ترامب" و"قفوا ضد العنصرية في اسكتلندا" احتجاجا على زيارته.

وقال القيادي في حركة "قفوا ضد العنصرية" كير ماكيشني لوكالة فرانس برس ان "اسكتلندا بلد تقدمي ومتسامح ومتععد الثقافات. سنكافح الانقسام الديني الذي يمثله دونالد ترامب وليس مرحبا به هنا".

وذهب ديفيد مايلن (51 عاما) الى حد رفع علم مكسيكي فوق منزله الواقع مقابل ملعب الغولف في "تعبير عن التضامن مع كل الذين اهانهم ترامب"، على حد قوله.

وكانت السلطات في اسكتلندا، من حيث تتحدر والدة ترامب، نأت بنفسها من المرشح الجمهوري منذ كانون الاول/ديسمبر بعد اقتراحه اغلاق الحدود الاميركية مؤقتا امام المسلمين بسبب التخوف من التهديدات الارهابية.

وواجه ترامب انتقادات واسعة في المملكة المتحدة بعد ان هاجم المكسيكيين ووعد ببناء سياج على الحدود مع المكسيك لمكافحة الهجرة السرية. ويزور ترامب ابردين السبت في شرق اسكتلندا لزيارة ملعب غولف أخر، ومن المتوقع ان تواجهه تظاهرة مناهضة.

من جهتها كتبت منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في السباق الى البيت الابيض تغريدة على تويتر قالت فيها ان "الاسكتلنديين غير مسرورين لرؤية ترامب في ديارهم. ونحن نفهم هذا الشعور".

 

- "كلنا متحدون ضده" - ولن يلتقي ترامب الذي لن يمر بلندن، رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون.

والضحية الاولى للاستفتاء هو كاميرون نفسه الذي اعلن عزمه الاستقالة مشيرا الى ان عملية الخروج من الاتحاد سيقودها رئيس وزراء اخر.

واختار البريطانيون الخروج من الاتحاد الاوروبي في قفزة الى المجهول توجه ضربة قوية للمشروع الاوروبي. وحسب النتيجة الرسمية للاستفتاء التاريخي، صوت 52% من الناخبين لصالح الخروج من الاتحاد. وشهد الاستفتاء نسبة مشاركة كبرى بلغت 72,2%.

ومع اعلان النتائج، قالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن الجمعة ان هذه المقاطعة "ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي" بعد تصويت البريطانيين المؤيد للخروج من الاتحاد.

وقالت ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي "يدل التصويت هنا (في اسكتلندا) على ان الاسكتلنديين يرون مستقبلهم داخل الاتحاد الاوروبي".

وفي بعض جوانبها، تذكر زيارة ترامب الى اسكتلندا تلك التي قام بها الرئيس الاميركي باراك اوباما في 2008 عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ مرشحا للرئاسة لكن لم يكن الحزب الديموقراطي قد اختاره بعد.

لكن نظرة هذين الاميركيين الى القارة الاوروبية مختلفة. فبينما اشاد اوباما بوحدة اوروبا امام عشرات الآلاف من الاشخاص، لم يكن ترامب ودودا مع القارة العجوز.

فقد انتقد في كانون الاول/ديسمبر "قادتها الضعفاء". وبعد ثلاثة اشهر وعلى اثر اعتداءات بروكسل حذر من المشاكل "الخطيرة جدا" التي تواجهها اوروبا في مكافحة التطرف.

1432 2:32 م

شكوك حول مصير الاندماج بين بورصتي لندن وفرانكفورت بعد استفتاء بريطانيا

برلين - د ب أ

أثار تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى أمس الشكوك حول مصير صفقة الاندماج المقررة بين شركتي "دويتشه بورصه" التي تدير بورصة فرانكفورت الألمانية و"لندن ستوك إكستشنج" (إل.إس.إي) التي تدير بورصة لندن للأوراق المالية.

ورغم تأكيد الشركتين تمسكهما بالصفقة في أعقاب إعلان نتيجة الاستفتاء، فقد ظهرت انتقادات للندن كمقر لرئاسة الكيان الجديد.

كانت "دويتشه بورصه" و"إل.إس.إي" قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي اتفاقهما على صفقة اندماج ستعيد رسم ملامح صناعة البورصات المالية وستؤدي إلى قيام أكبر شركة لإدارة البورصات في لندن على أن يكون مقرها الرسمي لندن.

كانت السلطات في ولاية "هيسه" الألمانية حيث يوجد مقر "دويتشه بورصه" قد أعربت عن شكوكها في جدارة لندن باستضافة مقر رئاسة الكيان الجديد. وتمتلك سلطات الولاية سلطة عرقلة الاندماج.

وذكر مجلس عمال (نقابة) "دويتشه بورصه" اليوم إن قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يجعل فرانكفورت المكان الوحيد المناسب كمقر لرئاسة الكيان الجديد.

وقال يوتا شتهلفاوته رئيس المجلس "لا ندعو إلى إنهاء الاندماج ولكن إلى نقل مقر رئاساته إلى فرانكفورت".

في الوقت نفسه ذكرت الشركتان اليوم أنهما ستواصلان حل المشكلات القانونية التي تواجه صفقة الاندماج في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا.

وقال يواكيم فابير رئيس مجلس الإشراف على "دويتشه بورصه" إن قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي يجعل الإبقاء على الروابط بين بريطانيا وأوروبا وتعزيزها أكثر أهمية عن ذي قبل.

1431 2:31 م

فرنسا تخشى تداعيات خروج بريطانيا على القدرات الدفاعية للاتحاد الأوروبي

باريس – رويترز

قالت مصادر بوزارة الدفاع الفرنسية إن فرنسا تخشى أن تخفض بريطانيا حجم طموحاتها العسكرية فور خروجها من الاتحاد الأوروبي لتترك جارتها لتولي دور القوة الكبيرة الوحيدة بالمنطقة.

ونشر وزير الدفاع جان إيف لو دريان مقالة بصحيفة ديلي تليجراف البريطانية أمس الأول الأربعاء حث فيه البريطانيين على البقاء في الاتحاد الأوروبي وشدد على أهمية العلاقات الدفاعية لبريطانيا مع شركائها الأوروبيين في ظل مواجهة الغرب لجماعات متشددة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال في المقال "أوروبا ستكون أقوى بوجود المملكة المتحدة كما ستكون المملكة أكثر أمنا وتأثيرا إذا بقت معنا."

وبعد التصويت بالخروج من الاتحاد قالت المصادر إن فرنسا لا تزال تأمل في استمرار العلاقة بشكل ما.

وقال أحد المصادر "لدينا شريك رئيسي واحد في أوروبا عندما يتعلق الأمر بالدفاع وهو المملكة المتحدة. هذا أفضل بلد لنشر قوات في الخارج عند الضرورة ومعه يمكننا القيام بتعاون على مستوى عال في الصناعات الدفاعية."

وقال المصدر "كل هذا يحتاج للاستمرار لأنه يصب في مصلحتنا. نود أن نتأكد أنه بعد هذا التصويت لن تنسحب المملكة المتحدة استراتيجيا وأنها ستظل لاعبا على الساحة الدولية".

كان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند قال في وقت سابق من اليوم الجمعة إنه سيتم الحفاظ على علاقات بلاده الوثيقة مع بريطانيا في مجال الدفاع. وقالت الوزارة إنه سيتم تحديد الموقف بشكل أكثر تفصيلا في الأيام القادمة.

1430 2:30 م

هبوط حاد لوول ستريت بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج

رويترز

هبطت الأسهم الأميركية بشكل حاد اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) بعدما صوتت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي مما أثار اضطرابا لم تشهده الأسواق منذ الأزمة المالية في عام 2008.

واتجه المستثمرون إلى الأصول التي تمثل ملاذا آمنا مثل الذهب وسندات الخزانة الأمريكية في الوقت الذي عزفوا فيه عن شراء الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والنفط.

وفي الساعة 1747 بتوقيت غرينتش هبط المؤشر داو جونز الصناعي بواقع 509.31 نقطة أو ما يعادل 2.83 بالمئة إلى 17501.76 نقطة.

وانخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 63.32 نقطة أو ما يعادل ثلاثة بالمئة إلى 2050 نقطة.

ونزل المؤشر ناسداك المجمع بواقع 180.39 نقطة أو ما يوازي 3.67 بالمئة ليصل إلى 4729.65 نقطة.

1428 2:28 م

أوباما: العلاقات الخاصة بين أميركا وبريطانيا ستستمر

بالو ألتو (كاليفورنيا) – رويترز

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إنه تحدث مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بشأن قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي وإنه على ثقة بأن المملكة المتحدة ملتزمة بتنفيذ عملية انتقالية منظمة.

وقال أوباما في خطاب أمام مؤتمر لرجال الأعمال في جامعة ستانفورد "على الرغم من أن علاقة المملكة المتحدة بالاتحاد الأوروبي ستتغير إلا أن هناك شيئا واحدا لن يتغير هو العلاقة الخاصة الموجودة بين شعبينا... هذا سيستمر. وسيبقى الاتحاد الأوروبي أحد شركائنا الذين لا يمكن الاستغناء عنهم".

1427 2:27 م

الإمارات: نحترم خيارات الشعب البريطاني وملتزمون بتطوير العلاقة بالمملكة المتحدة

دبي - د ب ا

أكدت الإمارات احترامها لخيارات الشعب البريطاني، بعد التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الإمارات إلى التزامها بتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع المملكة المتحدة.

وقال نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مساء اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) "نؤكد احترامنا لخيارات الشعب البريطاني تجاه علاقته مع الاتحاد الأوروبي".

وأضاف "نؤكد التزامنا بتطوير علاقاتنا التاريخية القوية سياسيا واقتصاديا مع المملكة المتحدة والتي استمرت تنمو بقوة على مدار العقود الأربعة الماضية".

1333 1:33 م

خروج بريطانيا يؤدي الى تراجع كبير في الاسواق المالية

خروج بريطانيا يؤدي الى تراجع كبير في الاسواق المالية

 باريس - أ ف ب

انهارت الاسواق المالية ولا سيما في اوروبا اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) تحت وقع صدمة قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي، في حين لم تتأثر بورصة لندن بالهزة، مع تراجع الجنيه الاسترليني.

وللمفارقة، تراجعت بورصة لندن بنسبة اقل من مثيلاتها الاوروبيات منهية الجلسة بانخفاض من 3,15% نظرا لوجود عدد من الشركات المتعددة الجنسية التي لديها انشطة محدودة في اوروبا في حين اغلقت باريس بتراجع 8,04% وتراجعت بورصة فرنكفورت 6,82%.

وعلى المدى القصير، يمكن ان يترجم انخفاض الجنيه الاسترليني بزيادة تنافسية الشركات البريطانية.

ومع تراجع الجنيه الى ادنى مستوى منذ 1985، كانت البورصات الاوروبية الاكثر تاثرا بيوم الجمعة الاسود مع تسجيل تراجع يماثل ما حصل يوم اعلان افلاس بنك "ليمان براذرز" الاميركي في 2008.

وبعد ان ارتفع الجنيه الاسترليني الى اكثر من 1,50 دولارا عند اغلاق مراكز الاقتراع، عاد وتراجع الى 1,3229 دولارا لكنه تحسن في حوالي الساعة 16,00 بتوقيت غرينتش ليصبح 1,3629 دولارا.

وتراجعت بورصة مدريد 12,35% وميلانو 12,48% وبروكسل 6,4% وامستردام 5,7% وفي سويسرا 3,44%. وانخفضت اسهم يوروستوكس 50 بنسبة 8,62%.

وقال مايكل هيوسن المحلل لدى "سي ام سي ماركتس" ان "حجم التراجع ضخمه وضع السوق في الاتجاه الخطأ اذ اختار المستثمرون التخلي عن الحذر ووضعوا ثقتهم في استطلاعات الرأي مراهنين على نجاح حملة البقاء في الاتحاد".

وتراجعت بورصة نيويورك مع انتقال عدوى القلق اليها لكن من دون هلع.

وقال مدير الاسهم الدولية لدى شركة هندرسون غلوبال انفستورز الاستثمارية ماثيو بيسلي لفرانس برس "انها صدمة كبيرة جدا للاسواق وزلزال بالنسبة لبريطانيا ستنتشر تبعاتها ولا شك خارج حدود بريطانيا مع تاثير مباشر قد يدوم على التبادلات التجارية وكل الاصول المالية".

منذ بدء حملة الاستفتاء كانت الاسواق تخشى خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وما يمكن ان يترتب عليه من انعكسات كارثية على الاقتصاد الاوروبي والعالمي وايضا على عالم المال. وكان القطاع المصرفي الاكثر تاثرا مع تراجع لويدس بانكنغ غروب 21% وبي ان بي باريبا متراجعا 17,4% وكريدي اغريكول (الائتمان الزراعي) بتراجع 14% وسوسييته جنرال بتراجع 20,57% ودويتشه بنك بتراجع 14,13% وكريدي سويس بتراجع 13,48%.

وقال المحلل في مجموعة "اي تي اكس كابيتال" جو راندل انها "واحدة من اكبر الصدمات في التاريخ (...) كل العالم سيشعر بانعكاساتها. يصعب تقدير حجم الاضرار ولكنه سيكون على الارجح اكبر من كل الاحداث التي حصلت منذ افلاس ليمان براذرز".

وسجلت سندات الدين الالمانية "بوند" نتيجة سلبية كما كانت فائدة الاقتراض على عشر سنوات في فرنسا وبريطانيا عند ادنى مستوى تاريخي بينما اهمل المتعاملون سندات ديون الدول الاضعف اقتصاديا.

 

المصارف المركزية مستعدة للتدخل

امام هذا الانهيار، اعلنت المصارف المركزية استعدادها للتدخل لتهدئة المخاوف لكن تأثير ذلك كان محدودا على الاسواق.

واعلن "بنك انكلترا" استعداده ل"ضخ 250 مليار جنيه استرليني" (326 مليار يورو).

وبدوره ابدى المصرف المركزي الاوروبي استعداده لتوفير "السيولة اللازمة عند الضرورة باليورو والعملات الاجنبية" وقال انه سيتحمل مسؤولياته ازاء ضمان استقرار الاسعار والقطاع المالي في منطقة اليورو.

وقال الاحتياطي الفدرالي الميركي انه مستعد لتوفير السيولة بالدولار لسائر المصارف المركزية لتمكينها من مواجهة الضغوط.

وسعت بعض كبار ركات ادارة الاسهم مثل شركة بلاك روك الاميركية العالمية الى تخفيف وطأة قرار بريطانيا الذي قالت انه يمكن ان يشكل "فرصا" للمستثمرين.

وقال مدير ادارة الاسهم في شركة روسل انفستمنتس فرنسا ومقرها لندن آلان زيتوني لفرانس برس "السوق اليوم تمر بفترة عاطفة لان نتيجة التصويت جاءت مخالفة للتوقعات ولكن من الممكن امتصاص الصدمة. نحن لا نشهد اقبالا على البيع في حالة هلع".

وفي الصباح، ومع انهيار الاسواق الاسيوية، اعلن بنك اليابان "استعداده لضخ السيولة" بالتشاور مع المصارف المركزية الاخرى للحد من الاضرار في الاسواق المالية.

ولكن ذلك لم يمنع بورصة طوكيو من الاغلاق بتراجع ناهز 8% عند الاقفال.

وخسر عملاقا تصنيع السيارات اليابانيان "تويوتا" و"نيسان" اللذين لديهما مقرات في بريطانيا اكثر من 8%.

وتاثر النفط ايضا مسجلا تراجعا باكثر من 6% في التبادلات الالكترونية في اسيا مع تسحيل تراجع قوي في باقي الاسواق.

ولكن الشكوك والحيرة هي اكثر ما يثقل كاهل الاسواق.

وتقول شركة "الاينز غلوبال انفستورز" انه "بالطبع يمكن ان نتوقع ان تقيم بريطانيا علاقات تجارية جديدة مع الاتحاد الاوروبي ودول اخرى ولكن هذه العملية ستأخذ وقتا وتتطلب جهودا جبارة. في هذه الاثناء سيظل السوق تحت رحمة الشكوك و"على المستثمرين ان يكونوا مستعدين لاجتياز الكثير من المطبات".

في موازاة ذلك، سجلت القيم المرجعية مثل الين واونصة الذهب ارتفاعا كبيرا بينما تهافت المستثمرون على سوق السندات. وارتفع الذهب الى اعلى قيمة له منذ عامين.

1103 11:03 ص

بوتين يندد بـ "الموقف السطحي" للحكومة البريطانية من الاستفتاء

  موسكو - أ ف ب

 اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) أن التصويت التاريخي لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعود إلى "الموقف المتعالي والسطحي" للحكومة البريطانية التي نظمت الاستفتاء.

وقال بوتين وفق ما أوردت وكالة تاس "ان تنظيم هذا الاستفتاء ونتائجه هما نتيجة موقف متعال وسطحي للسلطات البريطانية من مسائل مصيرية للبلاد ولمجمل اوروبا".

واكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف انه يامل في ان يتيح خروج بريطانيا تحسين العلاقات بين روسيا وبريطانيا.

وقال بيسكوف "نامل في هذا الواقع الجديد، ان تطغى ضرورة اقامة علاقات جيدة" معبرا عن اسفه لعدم "وجود رغبة تعاون من جانب شركائنا البريطانيين حتى الان".

واضاف "ان الاتحاد الاوروبي شريك اقتصادي مهم لروسيا، ولهذا فان من مصلحة روسيا ان يبقى الاتحاد قوة اقتصادية مزدهرة ومستقرة".

في المقابل بدا رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف اقل تفاؤلا منددا ب "مخاطر اضافية على الاقتصاد العالمي، بما فيه الاقتصاد الروسي".

وقال وفق وكالة ريا نوفوستي "بالطبع هذا لا يسرنا".

من جهتها قالت الخارجية الروسية في بيان ان نتائح هذا الاستفتاء "اظهرت بطريقة مشهودة الخلافات الكبيرة داخل الاتحاد الاوروبي حول سلسلة من القضايا المهمة".

وتدهورت العلاقات بين بريطانيا وروسيا بسبب عدة مواضيع لا سيما قضية التحقيق البريطاني في وفاة العميل السابق للاستخبارات الروسية الكسندر ليتفننكو مسموما في لندن عام 2006 والعقوبات الغربية ضد موسكو التي تطالب بها بريطانيا بقوة.

في الاثناء قال سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو "بدون بريطانيا داخل الاتحاد الاوروبي لن يوجد من يدفع باتجاه عقوبات جديدة ضدنا".

 

1101 11:01 ص

تركيا تقول ستواصل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بريطانيا

اسطنبول - رويترز

قال نهاد زيبكجي وزير الاقتصاد التركي اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إن بلاده ستواصل اتخاذ إجراءات لدعم العلاقات الاستثمارية والتجارية والمالية مع بريطانيا بعدما صوت البريطانيون لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

وقال زيبكجي في بيان إنه لن يحدث تغيير في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وإن "نتائج مهمة" ستتحقق على صعيد التعاون الاقتصادي في 2017 بإصلاحات الوحدة الجمركية بين تركيا والاتحاد.

1045 10:45 ص

الرئيس البرتغالي عن خروج بريطانيا: "المشروع الأوربي سيظل قائماً"

لشبونة - د ب أ

 أعلن الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبلو دي سوزا أن نتيجة الاستفتاء الذي أجراه البريطانيون أمس الخميس وأسفرت عن خروج بريطانيا " أصابتنا جميعاً بالحزن".

وقال ريبلو دي سوزا67/ عاما/ في بيان نشره المكتب الرئاسي في لشبونة اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إنه على الرغم من هذه النتيجة إلا أن " المشروع الأوروبي سيظل قائما".

في الوقت نفسه أضاف الرئيس البرتغالي أنه "يبدو" أن " مبادئ الاتحاد الأوروبي يجب إعادة النظر فيها من جديد وتعزيزها".

1035 10:35 ص

كلينتون: نحترم اختيار الشعب البريطاني الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

واشنطن - رويترز

قالت هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إنها تحترم تصويت المملكة المتحدة بالموافقة على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي وإنها ملتزمة بالإبقاء على علاقات أمريكا ببريطانيا والدول الأوروبية.

وقالت كلينتون في بيان "المهمة الأولى هي التأكد من أن عدم الاستقرار الاقتصادي الناجم عن هذه الأحداث لن يضر الأسر العاملة هنا في أمريكا".

935 9:35 ص

أوباما: نحترم قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي

واشنطن - رويترز

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) أنه يحترم قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي مشددا على أن العلاقات مستمرة بين بلاده وبريطانيا.

وقال أوباما في بيان "قال شعب المملكة المتحدة كلمته ونحن نحترم قراره. المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سيبقيان شريكان لا يمكن الاستغناء عن أي منهما بالنسبة إلى الولايات المتحدة حتى عندما يبدآن التفاوض بشأن (طبيعة) العلاقة المستمرة بينهما".

813 8:13 ص

صحف بريطانية تسخر من الاتحاد الأوروبي وأخرى تلوم الناخبين

بلهجة لا تخلو من السخرية والشماتة من الاتحاد الأوروبي استقبلت الصحف البريطانية المؤيدة للانفصال نتائج الاستفتاء على عضوية بلادهم في الاتحاد، والذي أسفر عن اختيار الناخبين لمغادرة الاتحاد، بينما كان الإحباط مسيطراً على الصحف المؤيدة للاتحاد، حسبما نقل موقع "هافينغتون بوست عربي".

ولم تفرد الصحف البريطانية في صفحاتها، مساحة للاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، لتأخر صدور النتائج، إلا أنها علقت على الموضوع عبر مواقعها الإلكترونية.

وصدّرت صحيفة الغارديان، على موقعها، مقالاً بعنوان "استيقظنا على بلد آخر"، للكاتب "جوناثان فريلاند"، قال فيها "تغيرت المملكة بشكل يخيب آمال 48% من الذين صوتوا للبقاء، وبالنسبة لغالبية العالم الذي يراقبنا أيضاً".

الجنيه الإسترليني

وعنوت صحيفة "فايننشال تايمز" الاقتصادية، خبرها بـ"صوتت بريطانيا للخروج، وأججت موجات الصدمة"، مشيرة إلى انخفاض الجنيه الإسترليني، إلى أدنى مستوى له في آخر 30 عاماً.

واستخدمت صحيفة "التايمز" عنوان "بريطانيا صوتت للخروج"، وقالت في خبرها "تتجه بريطانيا اليوم نحو خارج الاتحاد، بسبب نتائج الاستفتاء التي تغير المشهد السياسي، وتزعزع نظام القارة بعد الحرب".

أما "ديلي تيلغراف" فعنونت خبرها الرئيس"بريطانيا هزت العالم عبر تصويتها للخروج من الاتحاد"، ولفتت إلى بدء الدعوات المنادية باستقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

نراكِ لاحقاً أوروبا

من جهتها استخدمت صحيفة "ذا صن"، المؤيدة للخروج، عبارة "See Eu Later"، الوداعية التي تضمنت تلاعباً بالأحرف بشكل بات معناه يشير إلى وداع الاتحاد الأوروبي، وأفردت في موقعها الإلكتروني مساحة، لتقييم "نايغل فاراج"، الزعيم اليميني الداعم لحملات الخروج، والذي قال فيه "هذا يعد نصراً للناس العاديين".

فيما استخدمت صحيفة "ديلي ستار" الداعمة للحملات المنظمة للخروج، عنوان "يوم الاستقلال".

وأظهرت النتائج الرسمية للاستفتاء الذي أجري في بريطانيا أمس حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، و48% منهم لصالح بقائها فيه.

810 8:10 ص

حي الأعمال في لندن في صدمة بعد قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن - أ ف ب

خيمت الصدمة على حي المال والأعمال في لندن اثر الاستفتاء الذي ايد فيه البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي، في نتيجة وصفها ديفيد الذي يعمل في الأسواق المالية بالعاصمة البريطانية بأنها "كارثة لعينة".

وكان المسئولون في حي "سيتي" بلندن حذروا قبل الاستفتاء بان الأوساط المالية البريطانية ستخسر الكثير في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي، مبدين مخاوفهم من عاصفة مالية، ولافتين على المدى البعيد إلى احتمال أن تخسر المصارف البريطانية قسما من حقوق الدخول إلى السوق المالية الأوروبية.

وقال ديفيد الاربعيني بوجوم "انها كارثة مطلقة. غالبية البريطانيين لم يكن لديهم اي فكرة عما يصوتون عليه. والآن، كل الذين يملكون منزلا، او معاشا تقاعديا، او كانوا يعتزمون القيام برحلة الى الخارج، باتوا أكثر فقرا بكثير".

وتراجع الجنيه الاسترليني بحوالى 12% مقابل الدولار و8% مقابل اليورو بعد ورود المعلومات الاولية التي افادت عن انتصار مؤيدي الخروج من الاتحاد الاوروبي، فيما هبطت بورصة لندن باكثر من 7% في اولى المبادلات صباح الجمعة.

وكان العاملون في حي "سيتي" وفي "كناري وارف"، حي الاعمال والمصارف الآخر الحديث في لندن، استعدوا لقضاء الليل بكامله في مراكز عملهم تحسبا لأي احتمال، واكدت الوقائع صحة تقديراتهم، فأمضوا ساعات الليل امام شاشاتهم العملاقة، مطلقين اوامر على الهاتف لبيع اسهم وسندات.

- عشر سنوات من الغموض - وقال ديفيد بابييه (34 عاما) المسؤول في مؤسسة "إي تي اكس كابيتال" المالية "ان الجنون يسيطر هنا، انه حمام دم، مجزرة"، مقرا بانه يعيش "لحظة تاريخية".

وكانت الاسواق توقعت بصورة اجمالية بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، ما يبرر احباط الموظفين الذين التقتهم وكالة فرانس برس صباح الجمعة.

وقال الموظف الخمسيني مايك تومسون الذي التقته فرانس برس في الشارع في وقت كانت الحركة لا تزال خفيفة في ساعات الصباح الاولى "ستتأتى عن ذلك فوضى كبيرة، انني قلق جدا. والآن قد تحصل اسكتلندا على استقلالها في غضون سنتين".

وفي الصباح الباكر كان معظم العاملين في حي المال والاعمال يسرعون للوصول الى مكاتبهم حيث سيقضون يوما طويلا وشاقا، واكتفى العديدون منهم بالقول "عذرا، لا وقت" ردا على اسئلة الصحافيين.

غير ان وندي المحامية توقفت دقيقة لتبدي قلقها وهي تخرج من سيارة اجرة وقالت "ستكون هناك بعض الاضرار المالية التي لم تكن في حسبان الناس. الخدمات المالية هي التي توجه اقتصاد لندن، واقتصاد لندن هو الذي يوجه الاقتصاد البريطاني، وبالتالي فان ذلك سيؤثر للاسف على الجميع".

وهي تخشى ان تعمد بروكسل الى جعل البريطانيين "يدفعون ثمن" قرارهم الانفصال عن الاتحاد.

وكان الذهول يهيمن على العاصمة البريطانية، وبدا سكانها وكأنهم ما زالوا ياملون ان يستفيقوا من كابوس.

وقال فيليب الموظف الاربعيني في مكتب محاماة "الامر غريب، يبعث صدمة. من الجنون ان نستيقظ على وضع كهذا، انه يطرح الكثير من الاسئلة حول اسكتلندا والاقتصاد"، مضيفا "لا ندري ما سيحصل للسنوات العشر المقبلة".

 

745 7:45 ص

سلطنة عمان: الشعب البريطاني اتخذ قراراً شجاعاً تاريخياً بالخروج من الاتحاد

قالت وزارة الخارجية العمانية عبر حسابها على "تويتر" إن "الشعب البريطاني اتخذ قراراً شجاعاً تاريخياً بالخروج من الاتحاد الأوروبي... يفسره البعض كرد فعل حازم تجاه بعض سياسات المفوضية الأوروبية".

722 7:22 ص

ميركل تعتبر خروج بريطانيا "ضربة" موجهة إلى أوروبا

برلين - أ ف ب

اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) ان خروج بريطانيا "ضربة موجهة الى اوروبا"، واعلنت انها دعت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الى عقد اجتماع في برلين الاثنين.

وصرحت ميركل لصحافيين "نتبلغ بأسف قرار غالبية الشعب البريطاني ... انها ضربة موجهة الى اوروبا والى آلية توحيد اوروبا". من جانب اخر حذرت ميركل من ردود الفعل "السريعة" من جانب الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد.

718 7:18 ص

كاميرون يجتمع مع الملكة إليزابيث بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

لندن - رويترز

يلتقي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الملكة البريطانية إليزابيث اليوم الجمعة في أعقاب إعلانه الاستقالة من منصبه بعد أن أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم الملكة إن كاميرون موجود في قصر بكنجهام من أجل الاجتماع.

640 6:40 ص

بوريس جونسون: "لا داعي للتسرع" في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بوريس جونسون: "لا داعي للتسرع" في خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

632 6:32 ص

عمدة لندن السابق بوريس جونسن: "بريطانيا ستظل قوة أوروبية عظيمة"

قال عمدة لندن السابق بوريس جونسن، وهو أحد مؤيدي حملة الرحيل اليوم الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) إن "بريطانيا ستظل قوة أوروبية عظيمة"

626 6:26 ص

هولاند: قرار البريطانيين "يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير"

هولاند: قرار البريطانيين "يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير"

620 6:20 ص

الاتحاد الأوروبي يطلب من بريطانيا بدء آلية الخروج "فور الإمكان"

الاتحاد الأوروبي يطلب من بريطانيا بدء آلية الخروج "فور الإمكان"

556 5:56 ص

"المركزي الأوروبي" مستعد لضخ سيولة إضافية بعد تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد

برلين - د ب أ

علن البنك المركزي الاوروبي انه يراقب عن كثب الاسواق المالية عقب الاستفتاء البريطاني، واعرب عن استعداده لضخ سيولة اضافية اذا دعت الحاجة الى ذلك.

543 5:43 ص

رئيس بولندا السابق: "إنها نهاية بريطانيا"

وارسو - د ب أ

ذكر رئيس بولندا السابق الكسندر كواسنيفسكي أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيؤدي إلى فوضى في أوروبا.

وقال كواسنيفسكي لإذاعة (آر.إم.إف) "إنها نهاية بريطانيا". وكان كواسنيفسكي رئيسا لبولندا عندما انضمت إلى الاتحاد الاوروبي عام 2004 .

وأضاف "الاعوام الـ12 السعيدة الماضية في الاتحاد الاوروبي لن تعود. إننا ندخل مرحلة من الفوضى والصدمات والتداعيات غير المتوقعة".

وعلى الرغم من أن القرار مؤسف، إلا أن وزارة الخارجية البولندية ذكرت أن بريطانيا "باعتبارها دولة ذات سيادة لديها الحق في اتخاذ قرار بشأن مستقبلها في الاتحاد الاوروبي".

وأضافت الوزارة أنه بدلا من انتقاد التصويت البريطاني، يتعين أن يحشد الاستفتاء العمل في وقت يمكن فيه رؤية خيبة الامل وفقدان الثقة في الاتحاد الاوروبي والتكامل الاوروبي في عدد من الدول الاعضاء".

528 5:28 ص

تركيا: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية تفكك التكتل

أنقرة – رويترز

قال نائب رئيس وزراء تركيا نور الدين جانيكلي اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) إن تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يمثل بداية تفكك التكتل.

وكتب جانيكلي على تويتر "عملية تفكك الاتحاد الأوروبي بدأت. بريطانيا كانت أول من قفز من السفينة."

وقوضت حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وصعود اليمين الشعبوي في أوروبا آمال تركيا في الانضمام للاتحاد. وكانت أنقرة تشعر بالإحباط بالفعل بسبب بطء وتيرة المفاوضات المستمرة منذ عقد للانضمام للتكتل.

506 5:06 ص

ستولتنبرج: وضع بريطانيا في حلف الناتو "لم يتغير"

بروكسل – د ب أ

صرح سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)  ينز ستولتنبرج أن وضع بريطانيا في التحالف العسكري "لم يتغير" بعدما صوت الناخبون البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء الذي أجري أمس الخميس (23 يونيو / حزيران 2016).

وقال ستولتنبرج في بيان: "في الوقت الذي تحدد فيه بريطانيا الفصل المقبل في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، أعرف أن وضعها في الناتو سوف يظل بدون تغيير".

وأكد أن حلف الناتو مازال ملتزما بتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن "وجود حلف ناتو قوي ومتحد وحاسم يظل دعامة أساسية للاستقرار في عالم يموج بالاضطرابات".

 

455 4:55 ص

رئيس الوزراء الاسباني: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف يستغرق عامين

باريس – د ب أ

ذكر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) أن تسوية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني سوف تستغرق عامين، مؤكدا إن كل القواعد سوف تظل سارية في اللحظة الراهنة.

وقال راخوي خلال خطاب في مدريد " لم يحدث تغيير على حقوق المواطنين الأسبان وموقفهم القانوني". وأضاف أن الحكومة عقدت اجتماعات تنسيقية على المستوى الوزاري في الأسابيع الماضية لتكون مستعدة لنتيجة الاستفتاء البريطاني بشأن الخروج أو البقاء في الاتحاد الأوروبي.

وتابع راخوي: " أعتقد أنه ينبغي على اسبانيا الاستمرار في طليعة الاندماج الأوروبي"، داعيا إلى التحلي الهدوء ومؤكدا قدرة الاقتصاد الاسباني على تحمل الاضطراب المالي.

 

453 4:53 ص

دونالد ترامب يعتبر من اسكتلندا خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي امرا "رائعا"

المملكة المتحدة – أ ف ب

صرح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب عند وصوله إلى اسكتلندا اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي امر "رائع".

وقال ترامب للصحافيين بعدما حطت مروحيته في تورنبوري على الساحل الغربي الاسكتلندي "اعتقد انه امر عظيم وسيكون استثنائيا. انه امر رائع".

 

440 4:40 ص

بي.بي: مقرنا سيبقى في بريطانيا رغم التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن – رويترز

قالت شركة النفط البريطانية العملاقة بي.بي اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) إن مقرها الرئيسي سيبقى في المملكة المتحدة على الرغم من تصويت البريطانيين لصالح خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت بي.بي "حتى الآن من المبكر جدا فهم تفاصيل تداعيات هذا القرار والضبابية ليست مفيدة أبدا لنشاط مثل نشاطنا.

"لكن لا نتوقع في الوقت الحالي حدوث أثر كبير على أنشطة أو استثمارات بي.بي في المملكة المتحدة والقارة الأوروبية ولا على موقع مقرنا أو موظفينا."

434 4:34 ص

موديز: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يؤثر سلباً على تصنيفها الائتماني

لندن – رويترز

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي يؤثر سلبا على التصنيف الائتماني السيادي لبريطانيا وتصنيفات المصدرين الآخرين لأدوات الدين في البلاد.

وقالت الوكالة في بيان "هذه النتيجة تحمل في طياتها فترة طويلة من الضبابية بشأن السياسات ستفرض ضغوطا على الأداء الاقتصادي والمالي للمملكة المتحدة.

"زيادة الضبابية ستقلص تدفق الاستثمارات والثقة على الأرجح بما يضغط على آفاق النمو في المملكة المتحدة وهو ما يؤثر سلبا على التصنيف الائتماني للديون السيادية و(ديون) المصدرين الآخرين للسندات في المملكة المتحدة."

والمملكة المتحدة حاصلة على تصنيف يقل درجة واحدة عن AAA من وكالة موديز مع نظرة مستقبلية مستقرة.

419 4:19 ص

تراجع حاد للأسهم الآسيوية بسبب نتائج استفتاء بريطانيا

بانكوك – د ب أ

هوت أسواق المال الآسيوية على نحو حاد اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

في اليابان، أغلق مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما عن نسبة 92ر7% بعد أن تراجع إلى 46ر8% في وقت سابق من اليوم. وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 26ر7 %.

وأغلق مؤشر ستاندرد آند بورز/ أيه إس إكس 200 لبورصة استراليا على انخفاض بنسبة 28ر3%.

وتراجع مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج في وقت سابق من اليوم بأكثر من 4%.

وهبط مؤشر شنغهاي المجمع في بورصة شنغهاي للأوراق المالية في الصين بأكثر من 1%.

402 4:02 ص

المؤشر الرئيسي في بورصة لندن يتراجع بأكثر من 8 بالمئة

لندن – د ب أ

تراجع مؤشر (إف.تي.إس.إي 100) الرئيسي في بورصة لندن بأكثر من ثمانية بالمئة بعد فترة قصيرة من بدء التعاملات اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016)، على خلفية تصويت الناخبين البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كما انخفض مؤشر داكس الرئيسي لبورصة فرانكفورت الألمانية بنسبة 98ر9 بالمئة إلى 48ر9233 نقطة في مستهل التعاملات اليوم الجمعة.

وكان المؤشران الرئيسيان قد حققا ارتفاعا خلال الأيام الأخيرة في ظل الآمال بشأن تصويت الناخبين البريطانيين لصالح البقاء داخل الكتلة الأوروبية.

 

401 4:01 ص

زعيم حزب العمال البريطاني: الخروج من الاتحاد كان بسبب الغضب حيال الحكومات

لندن – رويترز

قال زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا جيريمي كوربين اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) إن البريطانيين أيدوا الخروج من الاتحاد الأوروبي لغضبهم من المعاملة التي تلقوها من الحكومات المتعاقبة.

وقال كوربين لتلفزيون (بي.بي.سي) "الكثير من المجتمعات المحلية سئمت خفض النفقات وسئمت الاضطراب الاقتصادي وتشعر بغضب عارم لما لقيته من خديعة وتهميش على أيدي الحكومات المتعاقبة في المناطق شديدة الفقر في البلاد."

ونبه كوربين إلى العواقب التي سيسببها خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي على فرص عمل البريطانيين مشيرا إلى أنه يتعين على الحكومة العمل على تقليص هذا الأثر لأقل درجة ممكنة.

وأضاف "يجب وضع المادة 50 (من معاهدة إنشاء الاتحاد الأوروبي) موضع التنفيذ حتى نتمكن من التفاوض على الخروج من الاتحاد الأوروبي."

ولم يحدث من قبل أن خرجت أي دولة من الاتحاد. ولا تحوي المادة 50 التي تحدد كيفية خروج دولة ما من التكتل الأوروبي الكثير من التفاصيل.

 

308 3:08 ص

زعيم حزب الاستقلال البريطاني: الاتحاد الأوروبي يحتضر

لندن – رويترز

قال زعيم حزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي نايجل فيراج إن بلاده تحتاج حاليا إلى حكومة تدير خروج بريطانيا من الاتحاد وإلى بدء مفاوضات في أقرب وقت ممكن حول شروط خروج البلاد.

وقال فيراج للصحفيين بعد تصويت أغلبية البريطانيين لصالح الخروج من التكتل الأوروبي "الاتحاد الأوروبي يواجه الفشل. الاتحاد الأوروبي يحتضر."

وأضاف "أرجو أن نكون قد خلعنا أول حجر في الجدار وأتمنى أن تكون هذه هي الخطوة الأولى باتجاه أوروبا تضم دولا ذات سيادة."

 

303 3:03 ص

رئيس البرلمان الأوروبي: خروج بريطانيا لن يكون بداية لخروج دول أخرى

برلين – د ب أ

قال رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز، ردا على نتيجة تصويت قرار بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي ، إن القرار لن يكون بداية لقرارات مماثلة في دول أوربية أخرى.

وقال شولتز لشبكة (زد.دي.إف) الألمانية "لن يكون هناك تفاعل تسلسلي ... لا أعتقد أن القرار سيشجع دولا أخرى للسير في هذا الطريق الخطير".

302 3:02 ص

النفط يهبط مع تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي

طوكيو – رويترز

هبطت أسعار النفط أكثر من ستة بالمئة اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) بعدما صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي بما أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الأوروبية الرامية لتعزيز الوحدة.

واضطربت أسواق المال لأشهر بسبب المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثير ذلك على استقرار أوروبا لكن من الواضح أنها لم تكن تأخذ في الحسبان خطر التصويت لصالح الخروج.

ونزل الدولار عن 100 ين للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2013 في حين تكبد الجنيه الاسترليني أكبر خسائره في الذاكرة الحية.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.70 دولار إلى 48.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش بينما نزل الخام الأمريكي 2.65 دولار إلى 47.46 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق هبط الخامان أكثر من ثلاثة دولارات أو ما يربو على ستة بالمئة في العقود الآجلة ليسجلا أكبر خسائرهما اليومية منذ 18 أبريل نيسان حين فشل اجتماع لكبار منتجي النفط في التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج.

301 3:01 ص

تليجراف: انتهى كاميرون، وفشله سوف يحدد مكانه في التاريخ

لندن – د ب أ

ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية أن ديفيد كاميرون إنتهى، وفي طريقه لمكان في التاريخ باعتباره رئيس الوزراء الذي قامر بمكانة بريطانيا في الإتحاد الأوروبي، كما قامر بتاريخه وخسر.

وأضافت الصحيفة في تعليق لها اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء أمس، أن السؤال الوحيد المطروح هو إلى متى سوف يستمر كاميرون في منصبه، وهذا أمر لن يقرره هو، ولكن سيقرره خصومه في حزب المحافظين الذي يتزعمه.

وقالت الصحيفة إنه لا يهم أن نتيجة الاستفتاء متقاربة. ولكن المهم هو أن كاميرون دعا إلى هذا الاستفتاء وخسره. فقد طلب من بريطانيا البقاء في الاتحاد الأوروبي، واختارت بريطانيا الخروج منه، ولا يستطيع أي رئيس وزراء البقاء في منصبه بعد ذلك.

232 2:32 ص

نتائج نهائية: البريطانيون ايدوا الخروج من الاتحاد الاوروبي بنسبة 51,9 بالمئة

لندن – أ ف ب

صوت 51,9 بالمئة من الناخبين البريطانيين أمس الخميس (23 يونيو / حزيران 2016) مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، مقابل 48,1 بالمئة عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، حسب النتائج النهائية التي اعلنتها اللجنة الانتخابية اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016).

وصوت 17,4 مليون شخص مع الخروج من الاتحاد مقابل 16,1 مليونا مع البقاء فيه.

 

229 2:29 ص

بنك انكلترا "سيتخذ كل الاجراءات اللازمة" لضمان الاستقرار النقدي والمالي

لندن – أ ف ب

اعلن البنك المركزي البريطاني اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) انه مستعد للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة ويراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال بنك انكلترا انه "سيتخذ كل الاجراءات اللازمة" لتحمل مسئولياته وضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة، مؤكدا انه درس مسبقا حلولا انقاذية عميقة وسيعمل بشكل وثيق مع وزيراة الخزانة البريطانية والمصارف المركزية الكبرى الاخرى.

216 2:16 ص

وزير الخارجية البريطاني: ديفيد كاميرون سيبقى رئيساً للحكومة

لندن – أ ف ب

اعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) ان ديفيد كاميرون سيبقى رئيسا للوزراء على الرغم من تخلي البريطانيين عنه بتصويتهم مع الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال هاموند لشبكة سكاي نيوز "سيطبق قرار الشعب البريطاني. كان من الواضح انه سيستمر وسيفعل ذلك". وسيلقي كاميرون الذي دافع بشراسة عن البقاء في الاتحاد، كلمة صباح الجمعة.

214 2:14 ص

وزير الخارجية الفرنسي: فرنسا تدعو اوروبا إلى "التحرك واستعادة ثقة الشعوب"

باريس – أ ف ب

صرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في تغريدة على موقع تويتر اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) ان فرنسا تشعر بالاسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الاوروبي، ودعا اوروبا الى "التحرك" من اجل "استعادة ثقة الشعوب".

وقال آيرولت في اول رد فعل فرنسي على الاستفتاء البريطاني ان "اوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب. انه امر ملح". واضاف انه "حزين من اجل المملكة المتحدة".

 

209 2:09 ص

بنك اليابان ووزير المالية الياباني يؤكدان استعدادهما للتحرك لتهدئة الاسواق

طوكيو – أ ف ب

أكد المصرف المركزي الياباني "استعداده لضخ سيولة" بالتشاور مع المصارف المركزية الاخرى بينما قال وزير المالية تارو اسو انه لن يقف مكتوف اليدين من اجل تهدئة الاسواق بعد قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الاوروبي.

وادى تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي إلى تراجع كبير في بورصة طوكيو التي سجلت اسهم الشركات الكبرى فيها طوكيو تراجعا تجاوز نسبته الثمانية بالمئة اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016).

وانخفض مؤشر سوق المبادلات في طوكيو نيكاي 8,30 بالمئة او 1347,79 نقطة الى 14890,56 نقطة. اما مؤشر توبيكس الاوسع فقد هبط 8,16 بالمئة بخسارته 105,91 نقطة الى 1192,80 نقطة.

وقد دعا واسو الى مؤتمر صحافي عاجل مع ارتفاع سعر الين ايضا. وقد بلغ سعر الدولار منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) 99,04 ينا وهو رقم لم يسجل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

واكد اسو في هذا المؤتمر الصحافي انه مستعد للتحرك في مواجهة "التقلبات المفاجئة" في اسواق الصرف. وقال "سنرد بحزم عند الضرورة"، معبرا عن "قلقه على المخاطر على الاقتصاد العالمي والاسواق المالية".

156 1:56 ص

أوباما احيط علما بنتائج استفتاء بريطانيا ويعتزم التحدث مع كاميرون

سان فرانسيسكو  - رويترز

قال مسئول بالبيت الابيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما احيط علما بنتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي والتي جاءت لصالح "الخروج" ويعتزم أن يتحدث إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال الساعات الاربع والعشرين القادمة.

وأضاف المسئول قائلا في بيان مقتضب "الرئيس احيط علما بالنتائج الواردة من استفتاء المملكة المتحدة وسيواصل فريق معاونيه إطلاعه على أحدث المستجدات."

وقال ان البيت الابيض سيصدر المزيد من التعقيب "في أقرب وقت مناسب."

 

048 12:48 ص

الشين فين يدعو إلى استفتاء على توحيد ايرلندا بعد تقدم معسكر مؤيدي الخروج من الاتحاد الاوروبي

لندن – أ ف ب

دعا حزب الشين فين الواجهة السياسية للجيش الجمهوري الايرلندي صباح اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) إلى استفتاء حول ايرلندا موحدة بعد تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الاوروبي، حسب تقديرات وسائل الاعلام.

واكد الحزب الجمهوري ان الاستفتاء حول الاتحاد الاوروبي "له عواقب هائلة على طبيعة الدولة البريطانية"، بينما صوتت اسكتلندا وايرلندا الشمالية على بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد.

034 12:34 ص

رئيسة وزراء اسكتلندا: اسكتلندا "ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي"

لندن – أ ف ب

اعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارجن اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) ان اسكتلندا "ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي" بعد تصويت البريطانيين المؤيد للخروج من الاتحاد، حسب تقديرات وسائل الاعلام البريطانية.

وقال ستارجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي "بانتظار النتيجة النهائية، يدل التصويت هنا (في اسكتلندا) على ان الاسكتلنديين يرون مستقبلهم داخل الاتحاد الاوروبي".

 

007 12:07 ص

بورصة طوكيو تتراجع اكثر من 8 بالمئة بعد تقدم معسكر مؤيدي الخروج من بريطانيا

طوكيو – أ ف ب

سجلت اسهم الشركات الكبرى في بورصة طوكيو تراجعا تجاوز نسبته الثمانية بالمئة اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) مع تقدم معسكر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وانخفض مؤشر سوق المبادلات في طوكيو نيكاي 8,30 بالمئة او 1347,79 نقطة الى 14890,56 نقطة. اما مؤشر توبيكس الاوسع فقد هبط 8,16 بالمئة بخسارته 105,91 نقطة الى 1192,80 نقطة.

وقد دعا وزير المالية الياباني تارو اسو الى مؤتمر صحافي عاجل مع ارتفاع سعر الين ايضا. وقد بلغ سعر الدولار منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) 99,04 ينا وهو رقم لم يسجل منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

2316 11:16 م

أسعار النفط تهبط أكثر من 5 بالمئة مع تزايد المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

رويترز

أسعار النفط تهبط أكثر من 5 بالمئة مع تزايد المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

2314 11:14 م

زعيم حزب يوكيب المناهض لأوروبا يقول إنه بدأ "يحلم ببريطانيا مستقلة"

لندن – أ ف ب

أعرب زعيم حزب يوكيب البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين نايغل فاراج عن تزايد ثقته بالفوز اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016)، بعدما أظهرت نتائج أولية تقدما لمعسكر مؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال فاراج على تويتر، بعدما كاد يقر بالهزيمة قبل ساعات، "أنا أجرؤ الآن أن أحلم بأن الفجر مقبل على مملكة متحدة مستقلة".

 

2308 11:08 م

تقدم معسكر خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مع فرز 200 من أصل 382 مركز اقتراع

لندن – أ ف ب

بدأ مرجحاً بشكل متزايد صباح اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016) أن بريطانيا تتجه نحو الخروج من الاتحاد الأوروبي بعدما أظهرت نتائج فرز 200 من أصل 382 مركز اقتراع تقدما بقارق واضح لأنصار الخروج.

وصوت 7,8 مليون شخص لصالح "الخروج" أي 51,69 في المئة، في مقابل 7,3 مليون لصالح "البقاء" أي 48,37 في المئة.

 

2143 9:43 م

بعد اعلان النتائج في 65 منطقة لفرز الاصوات بالاستفتاء البريطاني- معسكر البقاء 51.0% ومعسكر الخروج 49.0%

بعد اعلان النتائج في 65 منطقة لفرز الاصوات بالاستفتاء البريطاني- معسكر البقاء 51.0% ومعسكر الخروج 49.0%





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 4:08 ص

      خرجت بريطانيا من الاتحاد الاوربي بسبب قضية استمرار تدفق المهاجرين اليها وتأثيره على اقتصادهم والخدمات للمواطنين البريطانيين ..............

    • زائر 46 | 8:18 م

      اهم شي احنا في الخليج نتحد، هالكفار عساهم يتفككون ويطيح اقتصادهم ان شاء الله.

    • زائر 45 | 7:25 م

      والحين شلون بتقسمون الدواعش بينكم وبين باقي الدول الأوربية وامريكا

    • زائر 36 | 12:20 م

      الاسترليني نازل حق اللي يبغي يشتري فرصه

    • زائر 22 | 6:35 ص

      الشعب مصدر السلطات في بريطانيا مو بس شعارات نفس العرب و سياسة تكميم الافواه و الاعتقالات و السجون ،، البريطانيين بشر و العرب مثلهم بس الحظ خلانا في القهر

    • زائر 29 زائر 22 | 8:44 ص

      خوك

      للحين تبي ليك سنوات ضوئيه حق توصل لمستوي البريطانيين في التفكير، وهدي الشي بيكون مرهق ليك (آعني التفكير )

    • زائر 35 زائر 29 | 10:53 ص

      ياخي كأنك بوق للحكومات التي تدعي أننا لسنا جاهزين للديمقراطية، الانسان العربي يبغي فرصة لكي يثبت ولكن الحكومات العربية هي المتخلفة والدليل على ذلك أن الإنسان العربي يحصل على الفرص عندما يهاجر لتلك البلدان النامية ويبدع

    • زائر 21 | 5:47 ص

      خروج أو بقاء بريطانيا في الإتحاد الأوروبي ???? ليس مثير للاهتمام بالنسبة لي، بقدر ما يهمني أن هناك شعب يمتلك حق تقرير مصيره بنفسه.

    • زائر 20 | 5:37 ص

      خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بداية تفكك التكتل

    • زائر 19 | 5:18 ص

      خروج او دخول بريطانيا بالإتحاد الأوربي شيء لم ولن يهمنا او يؤثر علينامايهمناآلية تصويت شعب على قرار مصيري يؤخذ رأيه ويحترم ولايفرض عليه فرض.

    • زائر 17 | 4:10 ص

      في الغرب الشعوب تقرر مصيرها في بلاد العرب الشعوب ليس لها مصير لتقرره هي مربوطة بقرار...

    • زائر 14 | 4:00 ص

      ????استفتاء_بريطانيا
      لم يخون أحد الآخر
      لم يقولوا "الشعب غير جاهز"
      لم يقولوا "..."
      ما عندهم نتيجة ٩٩،٩٪
      لم يجند المشاهير لتأييد الحكومة

    • زائر 13 | 3:58 ص

      استفتاء_بريطانيا
      شوفوا الديمقراطية لا هواش ولا صراخ ولا تخوين .. يبي لنا الف سنه نتقدم مثلهم ????

    • زائر 12 | 3:57 ص

      ???? بدون ...تخوين وبدون اعتقالات وسجون صوت البريطانيين على الانفصال وحددوا مستقبلهم ورؤيتهم لـ2030

    • زائر 11 | 3:54 ص

      الشعوب الخليجية لم يسألها أحد عن رأيها في الحاضر أو المستقبل

    • زائر 16 زائر 11 | 4:09 ص

      .

      خل الشعب يثقف نفسه الأول بعدين رأيه بيكون له قيمه وتقدير

    • زائر 18 زائر 16 | 4:26 ص

      زائر 16
      ..................

    • زائر 23 زائر 16 | 6:39 ص

      اللهم إني صائم

    • زائر 44 زائر 16 | 6:36 م

      الشعب مثقف واعي

    • زائر 10 | 3:52 ص

      الشعب البريطاني يقرر الخروج من اوروبا وكاميرون يستقيل، هل عرفتم سبب تقدم الغرب؟ في بلاد_العرب المواطن يخاف من ظله????????????

    • زائر 9 | 3:51 ص

      .????????اقتراع الخروج من أوربا تكشف لنا قيمة الإنسان في الغرب وقوة صوته بينما لا يملك العربي سوى التصفيق ل..... السجن!!

    • زائر 8 | 3:49 ص

      كاميرون بعد فرز الأصوات وفوز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: لا يمكن التشكيك بالنتائج
      لو الأمر في دولة عربية كان الدم وصل للركب

    • زائر 7 | 3:12 ص

      في السابق كان هناك استفتاء رجحت كفة عدم خروج بريطانيا أما سنة 2016م فرجحت كفة الخروج
      سبحان مغير الأحوال .. فبين عشية وضحاها يتغير كل شيئ بسبب ومن غير سبب.
      وصدق أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع) حين قال: لو دامت لك ما وصلت لغيرك.
      (فاعتبروا يا اولي الابصار)

    • زائر 6 | 2:52 ص

      عليهم بالعافية. عندهم إستفتاء شعبي، شيئ جميل !!!

    • زائر 4 | 2:48 ص

      اقترح ان يتم تقديم طلب الى بريطانيا لكي تنضم الى ...

    • زائر 3 | 2:48 ص

      مبروك للبريطانين الخروج من الاتحاد الاوربي ،... ، نتمنى عودة بريطانيا العظمى .

    • زائر 2 | 1:41 ص

      ما قادر اصدق هالخبر صراحه! بروح اطالع BBC
      غريب هالخبر! ويش تبعاته؟

    • زائر 15 زائر 2 | 4:08 ص

      تبعاته ان بتكون في انتكاسات مو طبيعية بتوصل حتى على مستوى الدوري الانجليزي

    • زائر 39 زائر 2 | 1:11 م

      قالوها في التنبؤات بريطانيا ستخرج من الاتحاد الاوربي .. و اوربا ستندثر سيعمها الخراب تفجيرات من جهة و تظاهرات و غضب شعبي من جهة و الكثير من الكراسي ستهتز و حال العرب ليس احسن من حالهم ستاتيهم الاهتزازات المرعبة انها علامات اخر الزمان يا أخوة ..

    • زائر 1 | 12:24 ص

      .. لاعبين في العالم لعب.

    • زائر 50 زائر 1 | 4:36 ص

      جاءت في ذاكرتي الآية الكريمه( فلما خر تبينت الجن أن لوكانوا يعلمون الغيب مالبثوا في العذاب المهين) ( يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشآء)(الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا) بطشت وتجبرت وعربدت واستعمرت ٨٠٪ من الأرض وأستكبرت

اقرأ ايضاً