العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

29 موقعاً مرشحا إلى لائحة اليونيسكو للتراث العالمي

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

ستبحث لجنة التراث العالمي في ترشيحات لتسجيل 29 موقعاً جديداً ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي خلال دورتها الـ 40 في مركز المؤتمرات في اسطنبول في الفترة بين 10 تموز (يونيو) و20 منه ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (24 يونيو / حزيران 2016).

وستترأس هذه الدورة السفيرة والمديرة العامة للشئون الثقافيّة وشئون التحفيز في وزارة الشئون الخارجيّة التركية ليلى أولكر.

ومن المواقع التي ستبحث اللجنة في ترشيحها، 9 مواقع طبيعية و 16 موقعاً ثقافياً و 4 مواقع تجمع بين الطبيعي والثقافي. كما ستدرس اللجنة حالة صون 108 مواقع موجودة مسبقاً ضمن القائمة إضافة إلى 48 موقعاً مسجلاً على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

ومن المواقع الطبيعية المرشحة «النقطة الخاطئة» (كندا) و«غابات شينونجيا» في خوبي (الصين) وسلسلة الجبال البركانية في مناطق البوي وفاي دو ليماين (فرنسا) وصحراء لوط (إيران). أما من المواقع المختلطة فهناك محمية بيماشيوين آكي الطبيعيّة (كندا) وحديقة كانغشينجونغا الوطنية (الهند).

ومن المواقع الثقافية المرشحة ستيشي وهي مقابر من العصور الوسطى (البوسنة والهرسك، كرواتيا، الجبل الأسود، صربيا)، وجامع بامبولها الحديث (البرازيل) والمدن الرومانية في شبه جزيرة زادار مع المواقع الأثرية المختلفة فيها (كرواتيا). ومن أبرز المواقع المرشّحة لضمها إلى قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر محمية الحيوانات في دجا (الكاميرون) ووادي أومو (أثيوبيا) ومدينة جني الأثريّة (مالي).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً