العدد 5041 - السبت 25 يونيو 2016م الموافق 20 رمضان 1437هـ

طلاب إماراتيون يبتكرون "بدلة ذكية"

تمكن طلاب في معهد تقني في الإمارات من ابتكار "سترة ذكية" تعمل على حماية العمال من الغازات والحرارة المرتفعة والنيران، وذلك وفق ما نقله موقع "سكاي نيوز" اليوم الأحد (26 يونيو / حزيران 2016).

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن 5 طلاب إماراتيين في معهد التكنولوجيا التطبيقية ابتكروا "سترة ذكية لحماية الأشخاص من الغازات السامة ودرجات الحرارة المرتفعة والنيران".

والتقت الصحيفة الطلاب الخمسة الذين تحدثوا عن ابتكارهم الجديد الرامي إلى "رفع نسبة الأمان للعاملين في مصافي البترول، وداخل المعامل وأماكن التفاعلات الكيميائية، ولدى رجال الإطفاء".

وكشف أحد المبتكرين الخمسة أن "صنع البدلة الذكية داخل ورش عمل المعهد" استغرق 3 أشهر، مشيرا إلى أن السترة تتميز "بالتحكم السهل في أنظمة التهوية والأمان، ووجود جهاز إنذار مبكر..".

وفكرة هذه السترة راودت الطلاب بعد أن "نشرت منظمة العمل الدولية تقارير كشفت فيها عن وفاة أكثر من مليوني شخص سنوياً جراء إصابات العمل خصوصاً في المصانع وآبار البترول".

وأضاف الطلاب في حديثهم مع الصحيفة أنهم "قرروا صنع سترة تساعد على حماية العمال، خصوصاً في المناطق الفقيرة التي لا توجد فيها أنظمة أمن وسلامة".

و"البدلة الذكية مصممة من قماش مقاوم للحرارة، وبها أجهزة استشعار متعددة الوظائف تقيس درجات الحرارة الخارجية، ودرجات الرطوبة في البيئة المحيطة"، وفق الطلاب.

كما تعمل على "مراقبة نسبة غاز أول أكسيد الكربون السام في المكان، ونسبة الغازات البترولية والغاز الطبيعي في أماكن العمل، بالإضافة إلى قدرتها على تسجيل تخطيط للقلب ومراقبة انتظام عملية التنفس".

وتحتوي أيضا "على أجهزة مساعدة مثل شريط واي فاي ذكي لإرسال تقارير عن حالة مرتدي البدلة، وجهاز رصد الذبذبات الحيوية للجسم للكشف عن أي ظروف طارئة، وتم وصل كل هذه الأجهزة بنظام تحكم متطور".

وذكر الطلاب أنهم "زودوا البدلة بنظام تتبع لتحديد موقع مرتديها بشكل دقيق، لضمان سرعة الوصول إليه في حالة حدوث أي طارئ، وتزويدها بنظام اتصال عن بعد وكاميرا لسهولة التواصل المباشر مع غرفة المراقبة، بالإضافة إلى نظام تحكم ذاتي لضمان إرسال الإنذارات إلى مركز التحكم".

وأكد الطلاب أن السترة يمكنها تحمّل درجات الحرارة المرتفعة، وفي حال فقدان الشخص لوعيه يمكنها تحديد موقعه وطلب المساعدة من تلقاء نفسها، كما أن بها نظام للتهوية لضمان التنفس السليم في حال وجود تسرب غاز كبير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:03 ص

      هههه هالبدله موجوده بالسوق من زمان حتى ان بحارة البواخر يكون لديها اعداد هائله منها الى جانب البويلر سوت في مخازنها بالسفن منذ السبعينات تقيهم من الغازات و الحرارة و تتحمل درجات حراره حيث ان نقطة اشتعالها عاليه و بالخصوص ببواخر النفط (PRODUCT TANKERS) و الغاز (LPG TANKERS) كما انها متوفره بموانيء شحن الامونيا و الميثانول و البيوتين و البروبين لعمالها الى جانب الماسك الواقي من تنفس الغازات السامه. و رحم الله كاساديو و لو ري الايطاليان بGPIC حيث كانا يصران على استعمال ادوات السلامة هذه.

    • زائر 1 | 1:28 ص

      بارك الله فيهم الحمدالله شباب يفكر ويخترع

اقرأ ايضاً