العدد 5041 - السبت 25 يونيو 2016م الموافق 20 رمضان 1437هـ

منتخب بولندا يثبت أنه ليس فريق النجم الأوحد

عندما يعترف نجم لا غبار عليه بأنه لا شيء بدون زملائه، فهي عبارة مبتذلة ينظر إليها بأنها محاولة لإثبات التواضع، ولكن منتخب بولندا في يورو 2016 أظهر أن في بعض الأحيان يمكن لعشرة لاعبين أن يكونوا سندا لنجم كبير.

روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ والبوندسليغا وهداف التصفيات الأوروبية، وهو الوحيد من بين لاعبي بولندا الذي يتم تصنيفه من بين النجوم العالميين، ولكن في يورو 2016 فإنه لم ينجح في تسجيل أي هدف وإسهاماته مع الفريق كانت ضئيلة للغاية، بصرف النظر عما يقوله المدرب ادم ناوالكا.

وعلى رغم كل شيء فاز منتخب بولندا على نظيره السويسري بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، ليصعد الفريق إلى دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه إذ يلاقي البرتغال يوم الخميس المقبل في مرسيليا.

وقال ناوالكا بعد المباراة أمام سويسرا "روبرت ليفاندوفسكي يقوم بعمل استثنائي من أجل الفريق، إنه لاعب غاية في الأهمية بالنسبة للفريق، على المستويين الذهني والكروي، إنه يساعدنا على أن نصبح أقوى".

وأضاف "الشيء الأكثر أهمية هو أن الفريق بأكمله فاز وروبرت ليفاندوفسكي جزء من هذا الفريق".

ليفاندوفسكي لم يكتف فقط بعدم تسجيل الأهداف لكنه أيضا لا تسنح له أي فرصة أمام المرمى، وخلال مباراة سويسرا حصل على نصف فرصة بنفسه وسدد كرة قوية ذهبت في أحضان الحارس يان سومر.

ومن الواضح أن عقمه التهديفي أثر على أجزاء أخرى من أداءه، ففي أكثر من مرة تردد ليفاندوفسكي في اللمسة الأخيرة التي كانت كفيلة بوضع زملاءه في مواجهة المرمى مباشرة.

وشدد ناوالكا "روبرت ليفاندوفسكي يعطي ويصنع فرصا أخرى للاعبين أخرين، يفتح مساحات، يعطيهم الفرصة للوقوف في أماكن جيدة، إنه يشتت تركيز الخصم عن زملائه، إنه عمل رائع".

وأشار مدرب بولندا "أنا واثق من أنه سيتألق في المباراة القادمة، وسيبث الخوف في قلوب الخصم".

وسجل جاكوب بلازتشيكوفسكي هدفا لمنتخب بولندا مجددا بعدما أهدر اركاديوز ميليك فرصة هدف مؤكد للفريق في الدقيقة الثانية بعدما تصدى الحارس السويسري يان سومير لانفراد كامل من جانب روبرت ليفاندوفسكي لتصل الكرة إلى ميليك على بعد 20 ياردة من المرمى الخالي لكنه سدد فوق الشباك بغرابة شديدة.

وقال الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي "روبرت يقوم بعمل جيد، رغم أنه لا يسجل الأهداف فإنه يعطي الكثير للفريق".

وأضاف "في الدقيقة الأولى من المباراة كدنا أن نسجل هدفا بفضل ضغطه على الخصم".

وأشار "هذا ما يمنحنا إياه، ولكن رغم ذلك فإننا لا نصنع عدد كاف من الفرص له، إنه مازال يحاول تقديم أفضل ما لديه من أجل الفريق".

استبعاد ليفاندوفسكي ليس في ذهن ناوالكا على الإطلاق ويأمل المدرب أن يلقى مهاجم بايرن ميونيخ مزيد من المساندة من جانب زملائه خلال المواجهة التي تجمع بولندا بالمنتخب البرتغالي بقيادة نجمه كريستانو رونالدو هداف ريال مدريد الإسباني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً