العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

نقص أدويتهم يستمر... و«المسكلرون»: معاناتنا تزداد خلال الإجازات الأسبوعية

قال مرضى سكلر في اتصالات تلقتها «الوسط» إن النقص في أدويتهم مستمر، وإنهم خلال إجازة نهاية الأسبوع الأخيرة؛ أي يومي الجمعة والسبت الفائتين، لم يحصلوا على الأدوية بعد توفيرها بكميات بسيطة تنفذ في وقت مبكر خلال اليومين المذكورين.

وأضافوا «في كل نهاية أسبوع تعود مشكلة نقص الأدوية تطل علينا، ونحن نستغرب إصرار وزارة الصحة على تقليص كميات الأدوية خلال الإجازات الأسبوعية عمدا، رغم معرفتها بعدد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج والدواء خلال هذين اليومين تحديدا، وخاصة مع إغلاق المراكز الصحية أبوابها، واقتصار تلقي العلاج من مركز أمراض الدم الوراثية».

وأكملوا «وفي يومي الإجازة الأخيرة، أي يومي الجمعة والسبت الفائتين، لم يتم صرف المورفين، كما أن الدواء الجديد الذي استبدل به وهو «الاوكسيكودون»، لم يتم توفيره، الأمر الذي تسبب في المزيد من المعاناة لهم بشكلٍ مستمر ودون أن تقوم الوزارة بواجبها تجاه المرضى أبدا».

وتابعوا «على الرغم من أن الدواء الجديد أثبت أنه غير صالح للكثير من مرضى السكلر، ويؤدي إلى أعراض جانبية كثيرة، ونحن قد حذرنا سابقا من عواقب فرض الدواء الجديد «الأوكسيكودون» عليهم بشكلٍ غير مدروس وقسري، وذكرنا أن الوزارة ربما تنتظر أن يموت احد مرضى السكلر بسبب ذلك، حتى تعود إلى برنامجها العلاجي السابق الذي ثبت بالتجربة أنه الأفضل للمرضى والأقل ضررا وأعراضا جانبية، إلا أنه حتى هذا الدواء لا يتم توفيره لنا في العطل الأسبوعية، فلا نحصل لا على المورفين ولا على الاوكسيكودون».

وختموا «هذا غير عدم توافر الأدوية سواء المعتادة أو الجديدة بكميات كافية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهو أمر متكرر الحصول منذ عدة أشهر، ولا تقوم الوزارة بتوفير حلول له على الرغم من استمرار معاناة مرضى السكلر وخاصة خلال أيام الإجازة الأسبوعية، مما ينعكس على حالتهم الصحية وخوفهم المستمر من عدم تلقي العلاج».يشار إلى أنه كثرت على مدى الشهرين الماضيين شكاوى مرضى السكلر ضد وزارة الصحة، وتنوعت الأسباب في ذلك، حيث شكا المرضى من وقف دواء المورفين عنهم واستبداله بدواء آخر، ثم جاءت قضية عدم وجود طبيب مناوب في مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي، هذا بالإضافة إلى الشكوى المستمرة بشأن ما يقوله مرضى السكلر من إساءة معاملة الطاقم الطبي لهم بشكلٍ متكرر. وقد رصدت «الوسط» العديد من الشكاوى حول هذا الموضوع خلال الأسابيع والأيام الماضية، إلا أن وزارة الصحة لم تعلق على ذلك للآن.

وكان رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، زكريا الكاظم، أكد على وجود «حاجة إلى «خارطة طريقة» مع وزارة الصحة، يتم من خلالها حل معاناة مرضى السكلر، والتي ازدادت خلال 8 أسابيع الماضية»، لافتاً إلى أن «ما يعانيه المرضى طوال الأسابيع الماضية لا تقبل به القيادة في البحرين».

العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً