العدد 5042 - الأحد 26 يونيو 2016م الموافق 21 رمضان 1437هـ

المرونة هي السمة المميزة لألمانيا في بطولة أمم أوروبا

 

لم يعتمد مدرب المنتخب الألماني يواكيم لوف على نفس التشكيلة الأساسية في أكثر من مباراة واحدة خلال أربع مواجهات خاضها حتى الآن في بطولة أوروبا 2016 لكرة القدم وليس متوقعا أن يختلف الوضع في دور الثمانية حينما يواجه اسبانيا حاملة اللقب أو إيطاليا الوصيفة.

وفاز بطل العالم 3-صفر على المنتخب السلوفاكي أمس الأحد بعد أن قدمت ألمانيا أجمل أداء لها في البطولة وعززت فرصها في الفوز باللقب الرابع في البطولة.

وقال لوف بعد استبعاده ماريو غوتزه من التشكيلة الأساسية لمواجهة سلوفاكيا وإتاحة الفرصة أمام السريع يوليان دراكسلر الذي سجل هدفا وصنع هدفا أخر "لا توجد تشكيلة واحدة."

وأضاف "لا أعرف من سيلعب في المباراة التالية. يجب علينا أن ننتظر (حتى يتحدد المنافس) لأن مواجهة اسبانيا تختلف تماما عن مواجهة ايطاليا".

وظل لوف يجري تغييرات على التشكيلة الأساسية طوال أشهر ولكن إصابة ماركو ريوس وإيلكاي جندوجان وغيرهم قبل انطلاق البطولة قضت على آماله في الدفع بتشكيلته المثالية في فرنسا.

ويبدو الآن أنه تقبل مفهوم المرونة بينما تفصل ألمانيا مباراة واحدة عن بلوغ الدور قبل النهائي في بطولة كبرى للمرة السادسة على التوالي.

وأتى قراره بإتاحة الفرصة أمام دراكسلر بثماره كما كان الحال مع اعتماده على ماريو جوميز كمهاجم في مواجهة أيرلندا الشمالية في مباراتهما الختامية لدور المجموعات إذ أنه سجل هدف الفوز.

وحتى التغييرات التي أجراها في وقت سابق في قلب الدفاع بين اللاعبين جيروم بواتنغ وماتس هوملز وبنيديكت هوفيديس وشكودران مصطفي حققت نجاحا أيضا إذ أن شباك فريقه لم تهتز في البطولة حتى الآن.

وقال بواتنغ: "تشكيلة أساسية ثابتة؟ يصعب القول إن هناك تشكيلة كهذه. فالأمر يعتمد على المنافس والطريقة التي يريد المدرب أن نلعب بها. ولهذا لدينا أنماط مختلفة من اللاعبين."

واعتبر منتقدون في ألمانيا عودة غوميز إلى المنتخب بعد غياب عامين بمثابة خطوة إلى الخلف.

وغاب غوميز البالغ عمره 30 عاما عن كأس العالم 2014 بسبب الإصابة وبدا أن مسيرته مع المنتخب قد انتهت في ظل اعتماد لوف بصورة كبيرة على لاعب الوسط المهاجم غوتزه كمهاجم خلال العامين الماضيين.

وعلى رغم ذلك جذب غوميز اهتمام لوف مجددا عندما تصدر قائمة هدافي الدوري التركي واستمر تألقه بتسجيل هدف في مرمى سلوفاكيا.

وفي ظل وجود وفرة من اللاعبين الموهوبين والكثير من الخيارات على مقاعد البدلاء فربما يواصل لوف إجراء تغييرات على التشكيلة الأساسية في سعيه لحصد اللقب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً