العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

تابع... ردود الأفعال والقرارات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

تابع الأخبار وردود الأفعال اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016)، عقب خروج بريطانيا باستفتاء شعبي من الاتحاد الأوروبي على "الوسط".

814 8:14 ص

كاميرون يريد ان تكون العلاقة بين بلاده والاتحاد الاوروبي "وثيقة الى اقصى حد"

بروكسل - أ ف ب

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) انه يريد ان تكون العلاقة بين بلاده والاتحاد الاوروبي "وثيقة الى اقصى حد" وان يكون الانفصال "بناء قدر الامكان"، بعد قرار الخروج من الكتلة الاوروبية.

وصرح كاميرون امام صحافيين عند وصوله لحضور قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل انه سيسعى لإقامة "علاقة وثيقة الى اقصى حد على صعيد التجارة والتعاون في الشؤون الامنية"، مضيفا "اريد ان تكون هذه الآلية بناءة قدر الامكان".

624 6:24 ص

برلماني ألماني بارز يدعو للصرامة مع بريطانيا في المفاوضات حول خروجها من الاتحاد الأوروبي

برلين - د ب أ

دعا رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا توماس أوبرمان للصرامة في التعامل مع بريطانيا خلال مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال أوبرمان اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) في البرلمان الألماني "بوندستاج": "يجب ألا يكون هناك أية مكافأة على الخروج والنزعة القومية ومعاداة أوروبا".

وشدد على ضرورة أن تصر ميركل على أن تقدم بريطانيا طلب الخروج من الاتحاد رسميا بأقصى سرعة ممكنة، مشيرا إلى أن أوروبا ليست بحاجة للعبة تأجيل".

وحذر من أن الدخول في حالة ريبة على مدى شهور يضر بالاقتصاد البريطاني والألماني والأوروبي بأكمله.

620 6:20 ص

البرلمان الاوروبي يطالب بتفعيل آلية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي "فوراً"

بروكسل - أ ف ب

طالب الاتحاد الاوروبي اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) بريطانيا بتفعيل آلية انسحابها من الاتحاد الاوروبي الواردة ضمن معاهدة لشبونة "فورا" من اجل "تجنب اي ارتياب قد يكون مسيئا ولحماية وحدة الاتحاد".

وفي قرار اعتمد بغالبية 395 صوتا مقابل 200، أكد النواب الاوروبيون ايضا ان "الرغبة التي عبر عنها الشعب البريطاني يجب ان تحترم بشكل كامل وبدقة".

602 6:02 ص

ميركل تدعو دول الاتحاد الأوروبي للتكاتف عقب استفتاء بريطانيا

برلين - د ب أ

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الدول المتبقية في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة للتكاتف بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الشعبي الذي تم إجراؤه يوم الخميس الماضي.

وقالت ميركل اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) في بيان حكومي بشأن الاستفتاء البريطاني أمام البرلمان الألماني "بوندستاج": "يفضل الآن النظر إلى الأمام وبذل كل الجهد من أجل التوصل إلى الاستنتاجات الصائبة واتخاذ جميع القرارات اللازمة بعد ذلك".

وأكدت المستشارة أن أي اقتراح يمكن أن يخرج الاتحاد الأوروبي بأكمله من هذه الأزمة يكون مرحبا به، واستدركت قائلة: "إن أي اقتراح يدعم في المقابل قوى الطرد المركزي التي تعرض أوروبا لضغوط كبيرة للغاية، سيكون له عواقب غير متوقعة بالنسبة لنا جميعا، ويمكن أن يتسبب في انقسام أوروبا"

وأكدت ميركل أنها ستعمل على الحيلولة دون حدوث ذلك، وقالت: "أرى إمكانات جيدة أنه يمكننا النجاح".

يشار إلى أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي يعتزمون التشاور في قمة أوروبية في بروكسل بشأن تداعيات استفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد.

وسوف يتم إطلاع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المستقيل على تداعيات الاستفتاء اليوم، وسوف يجتمع قادة دول وحكومات الدول الـ 27 المتبقية في الاتحاد غدا الأربعاء بدون بريطانيا.

601 6:01 ص

بريطانيا "لا يمكنها انتقاء ما تريده" من الاتحاد

برلين - أ ف ب

حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) من ان بريطانيا وبعد قرارها الخروج من الاتحاد الاوروبي لا يمكنها "انتقاء" الاحتفاظ بامتيازاتها مع التخلي عن كل واجباتها مشددة على قوة الاتحاد.

وقالت ميركل امام البوندستاغ "سنحرص على الا تكون المفاوضات على اساس +الانتقاء+، من يخرج لا يمكنه توقع زوال واجباته والاحتفاظ بامتيازاته" مشددة على ان الاتحاد الاوروبي قوي بما فيه الكفاية لتجاوز رحيل بريطانيا.

553 5:53 ص

زعيم حزب الاستقلال البريطاني ينشد علاقات طيبة مع الاتحاد الأوروبي

بروكسل - رويترز

قال نايجل فاراج زعيم حزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016)، إنه يريد إقامة علاقة صداقة طيبة وشراكة تجارية مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بلاده منه.

وقال فاراج للصحافيين قبل جلسة البرلمان الأوروبي لبحث استفتاء بريطانيا "كسبنا الحرب. الآن يتعين علينا أن نكسب السلام" وأضاف "نريد أن نكون أصدقاء وجيرانا وشركاء تجاريين جيدين."

وتابع أن بريطانيا يجب أن تنفذ الخروج من الاتحاد في أسرع وقت ممكن لكن العملية يجب أن تتم بشكل ودي وأضاف أن حجم الاقتصاد البريطاني وروابطه الوثيقة بالاتحاد الأوروبي تعني أنه يجب أن يمنح اتفاقا على أساس معاملة تفضيلية.

وقال "نحن أكبر شريك تجاري لمنطقة اليورو. يمكننا أن نحصل على اتفاق أفضل بكثير من الذي حصلت عليه النرويج."

وبدا أن فاراج أدلى ببعض العبارات التصالحية لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اليوم وتلقى منه قبلة.

فعندما تجمع نواب الاتحاد الأوروبي في جلسة خاصة للبرلمان الأوروبي لمحاولة استيعاب نتائج خروج بريطانيا تقدم فاراج إلى رئيس المفوضية وتحدث إليه لفترة وجيزة بشكل ودي على ما يبدو. وعندما استدار عائدا جذبه يونكر وطبع قبلة على خده.

552 5:52 ص

ارتفاع اسعار النفط في آسيا في اسواق متأثرة بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

تعوض أسعار النفط اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) جزءا من خسائرها بسبب عمليات شراء باسعار ملائمة في سوق ما زالت قلقة من العواقب الاقتصادية للقرار البريطاني بالخروج من الاتحاد الاوروبي.

وحوالي الساعة 3,30 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آب/اغسطس 64 سنتا ليصل الى 46,97 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل برنت النفط المرجعي لحرب الشمال تسليم آب/اغسطس ايضا فقد ارتفع ستين سنتا الى 47,76 دولارا.

وقال برنارد او المحلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" في سنغافورة ان "التقلبات في اسواق المال الناجمة عن نتائج الاستفتاء في المملكة المتحدة، تبقي الضغط على اسعار النفط التي يمكن ان تسجل خسارة شهرية في حزيران/يونيو".

واضاف او لوكالة فرانس برس ان "غياب التوجهات لدى الحكومة البريطانية واحتمال حدوث صراع على السلطة (في لندن) ما زالا يؤثران على المستثمرين وهو وضع قد يستمر طوال الاسبوع".

تحاول الحكومات الاوروبية تهدئة الاسواق العالمية. لكن المحللين يرون ان الشكوك ما زالت قائمة.

وقال مصرف "دي بي اس" في مذكرة "الى جانب الاعتبارات الاقتصادية، هناك قلق من احتمال ان تشجع نتائج الاستفتاء دولا اوروبية اخرى على طلب تصويت، مثل هولندا وفرنسا واسبانيا واليونان".

545 5:45 ص

بريطانيا "لا يمكنها انتقاء ما تريده" من الاتحاد الاوروبي

برلين - أ ف ب

حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) من ان بريطانيا وبعد قرارها الخروج من الاتحاد الاوروبي لا يمكنها "انتقاء" الاحتفاظ بامتيازاتها مع التخلي عن كل واجباتها مشددة على قوة الاتحاد.

وقالت ميركل امام البوندستاغ "سنحرص على الا تكون المفاوضات على اساس +الانتقاء+، من يخرج لا يمكنه توقع زوال واجباته والاحتفاظ بامتيازاته" مشددة على ان الاتحاد الاوروبي قوي بما فيه الكفاية لتجاوز رحيل بريطانيا.

536 5:36 ص

يونكر يدعو لندن الى "توضيح موقفها بأسرع وقت" ازاء الاتحاد الاوروبي

بروكسل - أ ف ب

حث رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر بريطانيا اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016)، على "توضيح موقفها بأسرع ما يمكن" بعد قرارها الخروج من الاتحاد الاوروبي، مستبعدا اي مفاوضات قبل ان تبدأ لندن اجراءات الخروج.

وصرح يونكر امام البرلمان الاوروبي "لا يمكننا البقاء في الغموض لفترة طويلة ... اريد ان توضح المملكة المتحدة موقفها فورا... ليس غدا ولا بعد غد"، وشدد على انه "لا تفاوض دون ابلاغ"، مدليا بالعبارة الاخيرة بالإنكليزية.

424 4:24 ص

مفوض شئون الجيش الألماني: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يلقي المزيد من الأعباء العسكرية على عاتق ألمانيا

برلين – د ب أ

ذكر مفوض شئون الجيش في البرلمان الألماني، هانز-بيتر بارتلز، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلقي على عاتق ألمانيا المزيد من الأعباء العسكرية.

وقال بارتلز في تصريحات لمجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016): "على إية حال ألمانيا لديها الآن المزيد من المسئوليات".

وأوضح بارتلز أن المهام العسكرية للاتحاد الأوروبي ستفقد بخروج بريطانيا من الاتحاد مشاركا قويا من حيث عدد القوات، وقال: "ستُلقى المزيد من الأعباء على ألمانيا وفرنسا في المستقبل من ناحية السياسة الأمنية في أوروبا".

ويتوقع بارتلز تحالفا وثيقا بين لندن وواشنطن، وقال: "ربما تصبح بريطانيا خلال بضع سنوات شريكا لأوروبا في السياسة الأمنية مثل الولايات المتحدة".

 

420 4:20 ص

الملكة اليزابيث الثانية في اول تعليق بعد الاستفتاء "في كل الاحوال لا ازال على قيد الحياة"

لندن – أ ف ب

علقت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية خلال اول ظهور علني لها منذ قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي بالقول أمس الإثنين (27 يونيو / حزيران 2016) "في كل الاحوال، لا ازال على قيد الحياة!".

وجاء تعليق الملكة خلال زيارة استغرقت يومين الى ايرلندا الشمالية بعد اسبوع صعب جدا شهدته المملكة المتحدة حيث انقسمت الطبقة السياسية بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء الذي جرى الخميس.

وصافح نائب رئيس وزراء ايرلندا الشمالية مارتن ماغينيس الملكة امام عدسات الكاميرات قائلا لها "صباح الخير، كيف الحال؟". وردت الملكة ممازحة "في كل الاحوال، لا ازال على قيد الحياة!" مضيفة "نحن منشغلون جدا، لقد حصلت عدة امور".

وخلافا للاستفتاء حول استقلال اسكتلندا في 2014 حيث فاز رافضو الانفصال، لم تعلق اليزابيث الثانية على نتيجة استفتاء الخميس الذي وضع بريطانيا على طريق الخروج من الاتحاد الاوروبي.

ورفض المسئول السابق في الجيش الجمهوري الايرلندي مارتن ماغينيس التعليق على مضمون لقائه مع الملكة. وقال "تحدثنا عن عدة امور، لكن لن اقول اكثر من ذلك".

والملكة التي احتفلت بعيد ميلادها التسعين في نيسان/ابريل الماضي، تلزم الحياد عادة على الصعيد السياسي.

لكن صحيفة "ذي صن" استدعيت امام الهيئة المنظمة للصحافة البريطانية خلال الحملة بعدما نشرت مقالا قالت فيه ان الملكة تساند الخروج من بريطانيا.

واستندت الصحيفة الى مصدرين نقلا عن الملكة قولها خلال حديث مع مجموعة من النواب "قبل سنوات خلال حفل استقبال في قصر باكينغهام".

ونقل احد البرلمانيين عن الملكة قولها "انا لا افهم اوروبا".

لكن قصر باكينغهام سارع الى نفي هذه المعلومات بشدة.

417 4:17 ص

سياسي ألماني بارز ينتقد تصرف رئيسي المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي عقب استفتاء بريطانيا

برلين – د ب أ

انتقد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الألماني "بوندستاج"  نوربرت روتجن تصرف رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس عقب تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الشعبي الذي تم إجراؤه في بريطانيا يوم الخميس الماضي.

وقال روتجن المنتمي لحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي في تصريحات لبرنامج "مورجن ماجازين" الإخباري بالقناة الأولى الألمانية "ايه ار دي" اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016): "أرى تصريحات كلا السياسيين متأثرة جدا بالناحية العاطفية ولا أراها تقدم أي عامل مساعدة".

وتابع قائلا: "إنه ليس وقت العواطف، ولكنها فترة جدية للغاية"، وشدد على ضرورة "تجنب أي شكل من الانفعال العاطفي" في هذا الموقف.

وانتقد السياسي الألماني البارز أيضا اجتماع الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي في برلين، الذي دعا له وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير يوم السبت الماضي.

وأشار إلى أن هذا اللقاء أدى إلى اضطراب أطراف أخرى، ولم يسهم في تحقيق أي إنجاز.

وأكد أنه ليس منطقيا أن يتم مطالبة البريطانيين ببدء مفاوضات خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة.

340 3:40 ص

أسهم أوروبا ترتفع للمرة الأولى في 3 أيام بعد الانفصال البريطاني

لندن – رويترز

ارتفعت الأسهم الأوروبية للمرة الأولى في ثلاثة أيام اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) محاولة التعافي من هبوط حاد منيت به في الجلستين السابقتين بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقفزت أسهم قطاع البنوك في بريطانيا وأوروبا من جديد بعدما عانت من أسوأ أداء في اليومين الأخيرين وصعد سهم باركليز 6.3 بالمئة في حين ارتفع سهم دويتشه بنك 3.5 بالمئة.

وزادت أسهم فولكسفاجن 2.9 بالمئة بعد أن قالت مصادر إن الشركة الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات تقترب من تسوية بقيمة تتجاوز 15 مليار دولار مع نحو 500 ألف من مالكي السيارات التي تعمل بوقود الديزل في الولايات المتحدة والجهات التنظيمية هناك بشأن السيارات الملوثة للبيئة.

كما ارتفعت أسهم شركات النفط الكبرى لتعزز استقرار السوق مع صعود أسعار الخام جراء إضراب محتمل في النرويج ينذر بخفض الإنتاج في أكبر بلد منتج للنفط في أوروباالغربية.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.8 بالمئة عند الفتح في حين صعد مؤشر كاك 40 الفرنسي 2.1 بالمئة وداكس الألماني اثنين بالمئة وفايننشال تايمز البريطاني 1.6 بالمئة في التعاملات المبكرة.

332 3:32 ص

البرلمان الألماني يعقد جلسة طارئة لمناقشة عواقب القرار البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي

برلين – د ب أ

يعقد البرلمان الألماني اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) جلسة طارئة لمناقشة عواقب القرار البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تلقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بيانا حكوميا أمام البرلمان حول هذا الشأن.

وتطالب ميركل بتعامل حازم ومتعقل في الوقت نفسه مع بريطانيا، وتشير في ذلك إلى أن بريطانيا لا تزال شريكا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومجموعة الدول الصناعية الكبرى السبعة ومجموعة العشرين.

ويطالب الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، بتعجيل المفاوضات حول خروج بريطانيا من الاتحاد.

ويرى منتقدون لميركل أن سياسة التقشف وضبط الموزانة التي تتبعها منذ سنوات طويلة تتسبب في سخط المواطنين من الاتحاد الأوروبي. ويحث المنتقدون على انتهاج سياسات اجتماعية أكثر نجاعة.

325 3:25 ص

كاميرون يستعد لإجراء أول جولة محادثات مع نظرائه الأوروبيين منذ خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي

بروكسل – د ب أ

من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في وقت لاحق اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016)، نظراءه الـ 27 بالاتحاد الأوروبي لأول مرة منذ القرار التاريخي الذي اتخذته بلاده بالانسحاب من التكتل ، حيث من المنتظر أن تتركز المباحثات على الخطوات القادمة فيما يعرف باسم عملية الخروج.

وتأتي القمة الأوروبية بعد مرور خمسة أيام على الاستفتاء الذي اختار فيه ما نسبته 52% من الناخبين الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، مما يضع واحدا من أكبر ثلاثة اقتصادات بالاتحاد في مسار غير مسبوق للخروج من الاتحاد.

ومن المتوقع أن يطلع كاميرون اليوم نظراءه خلال عشاء عمل على خلفية الاستفتاء وتداعياته بالنسبة لبريطانيا، حيث أثار أزمة سياسية في الوقت الذي أدى فيه قرار كاميرون بالاستقالة من رئاسة الوزراء إلى بدء التنافس على الزعامة.

كما من المتوقع أن يدعو زعماء الاتحاد الأوروبي كاميرون للبدء في مفاوضات الخروج الرسمي في أسرع وقت ممكن، غير أنه قال إن ذلك لن يحدث قبل أن يتم اختيار خليفة له، وهي خطوة لا يتوقع إتمامها قبل أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأثارت نتيجة الاستفتاء موجة من الخوف داخل الأسواق، كما تراجع سعر الجنيه الاسترليني إلى مستويات لم يشهدها منذ عام 1985، وأثار هذا القرار أيضا موجة من عدم اليقين بالنسبة لقطاع الأعمال والمواطنين في جميع أنحاء بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ويجري زعماء الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء مباحثات غير رسمية بدون وجود كاميرون، بهدف التوصل إلى موقف موحد حول الخروج البريطاني إلى جانب تدشين مناقشات حول تدعيم الاتحاد.

وكان زعماء كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا قد تعهدوا بتعزيز وحدتهم أمس الاثنين، وأعلنوا أنهم سيسعون لتقوية أمن الاتحاد الأوربي ونموه الاقتصادي وقدرته التنافسية، وذلك في أعقاب محادثات أجريت في برلين شارك فيها رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك.

وذكر الزعماء والمسئولون بالاتحاد الأوروبي إنه لن تعقد مفاوضات مع لندن حول عملية الخروج إلى أن تعلن رسميا عزمها على ذلك.

319 3:19 ص

وزير المالية البريطاني: من المؤكد أننا سنضطر لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب

رويترز

وزير المالية البريطاني: من المؤكد أننا سنضطر لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب

256 2:56 ص

مسئول بصندوق النقد: خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي سيؤثر على النمو العالمي

بكين – رويترز

قال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي تشو مين اليوم الثلثاء (28 يونيو / حزيران 2016) إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يثير ضبابية سياسية هائلة وسيفرض ضغوطا علي النمو العالمي.

وجاء تصريح تشو أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين بشمال الصين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:10 م

      stsfoonst
      دول تريد إبعاد نفسها من المصائب التي قتلت بشر في كل بلدان المعمورة دون وجه حق وكأنما تريد القول بأنها ليست لها نافة ولا جمل من تلك المصآئب والواقع مختلف تماماً عما جرى لبشر زهقت ارواحهم ف(حسبا الله ونعم الوكيل)

    • زائر 2 | 11:39 ص

      يجب تاذيب لندن

      التهاون مع لندن فيه انهيار الاتحاد

    • زائر 1 | 7:36 ص

      باي باي لندن

اقرأ ايضاً