العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

رئيس الوزراء يصدر قراراً بتعديل بعض أحكام القرار 37 بإنشاء اللجنة العليا للعلاج بالخارج

صدر عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة قرار رقم (35) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج بالخارج، جاء فيه:

مادة (1)

يُستبدل بنصي المادتين الثانية والرابعة من القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج في الخارج، النصان الآتيان:

المادة الثانية:

تُشكل اللجنة على النحو الآتي:

1 - فهد بن خليفة آل خليفة - ممثلاً عن المستشفى العسكري رئيساً

2 - ثلاثة أطباء استشاريين ممثلين عن وزارة الصحة يكون أحدهم نائباً للرئيس.

3 - رئيس مكتب العلاج بالخارج بوزارة الصحة.

4 - طبيب استشاري ممثلاً عن المستشفى العسكري.

5 - طبيب استشاري ممثلاً عن مستشفى الملك حمد.

وللجنة أن تستعين بمن تراه مناسباً من ذوي الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعاتها أو تكليفهم بأداء مهمات معينة على ألا يكون لهم صوت معدود بقراراتها.

ويكون للجنة مقرر لها يرشحه رئيس المجلس الأعلى للصحة.

المادة الرابعة:

تختص اللجنة بالقيام بالمهمات الآتية:

1 - تلقي طلبات الحالات المرضية المحولة من (الديوان الملكي وديوان رئيس الوزراء وديوان ولي العهد) أو الجهات التي تحددها اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق والحالات المحولة من مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد ودارسة هذه الطلبات وتقرير مدى حاجتها للعلاج في الخارج أو تلقي العلاج بالمملكة أو إمكانية الاستفادة من برنامج "الطبيب الاستشاري الزائر".

2 - إعداد الميزانيات المقترحة سنوياً بشأن ممارسة اللجنة لمهماتها، والمراجعة الدورية للنفقات وأعداد المرضى المبتعثين للعلاج في الخارج.

3 - توحيد برنامج الأطباء الاستشاريين الزائرين للمملكة بين جميع المؤسسات الصحية، والعمل على استقدام أطباء واستشاريين ذوي كفاءة وخبرة عالمية في مختلف التخصصات الطبية لتغطية الحالات المرضية الصعبة أو الأكثر شيوعاً التي لا يتوافر علاجها في المملكة، وبما يؤدي إلى تقليل ابتعاث المرضى للعلاج في الخارج.

4 - تتولى اللجنة - بالتنسيق مع لجنة التدريب بالمجلس الأعلى للصحة - تحديد عدد الأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم ووضع برنامج الزيارات سنوياً وعرضه على المجلس لاعتماده.

5 - تتولى اللجنة القيام بعمل حملة إعلامية للتعريف بالبرنامج السنوي للأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم، ووضع القواعد التي تضمن استفادة جميع المواطنين منه دون تفرقة.

6 - ترتيب برنامج "الطبيب الاستشاري الزائر" عن طريق المستشفى العسكري ومستشفى الملك حمد وصولاً لتقليل النفقات وزيادة الإيرادات.

7 - وضع الضوابط والقواعد التي تضمن استفادة الأطباء البحرينيين من برنامج "الطبيب الاستشاري الزائر" في التدريب على التقنيات الحديثة في العلاج، وزيادة خبرتهم في معاينة المرضى وتشخيص أمراضهم وتقديم العلاج المناسب وإجراء العمليات لهم.

مادة (2)

تضاف مادة جديدة برقم (الرابعة مكرر) إلى القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج في الخارج، نصها الآتي:

المادة (الرابعة) مكرراً:

"تُدار إدارة الميزانية المخصصة للجنة العليا بالتنسيق مع مكتب العلاج في الخارج بوزارة الصحة، على أن يتولى المكتب كافة الأعمال الإدارية والإجرائية لتنفيذ قرارات اللجنة فيما يتعلق بالابتعاث أو المتابعة لحالات العلاج في الخارج، وفقاً للإجراءات المعمول بها لدى المكتب".

مادة (3)

على رئيس المجلس الأعلى للصحة تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً