العدد 5043 - الإثنين 27 يونيو 2016م الموافق 22 رمضان 1437هـ

التوصل لتسوية قضائية بشأن أغنية "عيد ميلاد سعيد"

اعتبرت أغنية "عيد ميلاد سعيد" الشهيرة ملكية مشاعة أخيراً، بعد أن وقع قاض في لوس أنجليس على تسوية في قضية حقوق نشر مرفوعة ضد شركة "وارنر/تشابيل" للانتاج الموسيقي.

وجاء في بيان صادر عن مكتب محاماة "دوناهو فيتزجيرالد" الذي يمثل المدعين في القضية، ابتهاجا بالقرار "غنيها (الاغنية) بصوت عال، غنيها بفخر، وغنيها بدون مقابل".

ومن جانبه، وصف المحامي دانيال شاخت التابع لمكتب "دوناهو فيتزجيرالد" التسوية بأنها "انتصار كبير" للجمهور العام وللفنانين الذين يرغبون في استخدام الاغنية في أعمالهم.

وظلت شركة الانتاج الموسيقي تجني الارباح من وراء الاغنية لعدة عقود، بسبب زعمها بأنها تملك حقوق الاغنية، حيث كانوا يجنون ما يصل إلى مليوني دولار سنويا لترخيص الاستخدام التجاري للاغنية.

وفي حين أنه من الممكن أن يتم غناء الأغنية سرا دون إثارة مطالب بحقوق النشر، إلا أن شركة الانتاج الموسيقي تفرض دفع رسوم مقابل استخدامها من قبل صناع الافلام والمطاعم أو بطاقات المعايدة الإلكترونية.

وكانت الموسيقية الأمريكية ميلدريد هول ألفت الأغنية في عام 1893 مع شقيقتها باتي، وهي معلمة رياض الأطفال في ولاية كنتاكي الأمريكية. وكان الاسم الاصلي للأغنية "صباح الخير لك" ثم أضيفت كلمات أغنية "عيد ميلاد سعيد" لاحقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً