العدد 5045 - الأربعاء 29 يونيو 2016م الموافق 24 رمضان 1437هـ

باريس: قمة «الأطلسي» ينبغي ألا تتحول لمواجهة مع روسيا

وزير الخارجية الفرنسي مع نظيره الروسي في مؤتمر صحافي عقب اجتماعهما  - afp
وزير الخارجية الفرنسي مع نظيره الروسي في مؤتمر صحافي عقب اجتماعهما - afp

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أمس الأربعاء (29 يونيو/ حزيران 2016) على إثر محادثات أجراها في باريس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن القمة المقبلة لحلف شمال الاطلسي (الناتو) في الثامن والتاسع من يوليو/ تموز في وارسو ينبغي ألا تتحول إلى «مواجهة» مع روسيا.

وقال ايرولت في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف «لا نرغب في أن تكون هذه القمة (قمة) مواجهة. نريد الحوار على العكس»، مكرراً رغبته في انعقاد اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي وروسيا.

والمجلس المذكور الذي يعتبر هيئة تشاور وتعاون بين موسكو والحلف لم يلتئم سوى مرة واحدة منذ 2014 بسبب الأزمة الأوكرانية وتداعياتها.

ومنذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم واندلاع النزاع في شرق أوكرانيا، بدأ الحلف الاطلسي تعزيز قدراته العسكرية في شرق أوروبا لتهدئة مخاوف دول الكتلة السوفياتية السابقة. وقال لافروف «نحن قلقون جداً لتطور القدرة العسكرية للحلف الاطلسي على حدودنا. كل هذه القضايا يجب أن تناقش بصراحة مطلقة».

وأكد الوزيران أنهما يريدان إحراز تقدم في الحوار بين فرنسا وروسيا ومواصلة تطوير التبادل التجاري والاقتصادي بينهما.

واورد ايرولت أن «علاقتنا الثنائية كثيفة وخصوصاً في المجال الثقافي. ولدينا علاقات اقتصادية قوية ودائمة، هناك كثير من الآفاق. إن تطبيق روسيا لاتفاقات مينسك (بشأن وقف النار في أوكرانيا) ستتيح رفع العقوبات» التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

واكد نظيره الروسي أنه يرغب في «المضي قدماً» في العملية السياسية في أوكرانيا، لافتاً إلى أن الحلول تمر بـ «اتصالات مباشرة» بين كييف وممثلين للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

العدد 5045 - الأربعاء 29 يونيو 2016م الموافق 24 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً