العدد 5045 - الأربعاء 29 يونيو 2016م الموافق 24 رمضان 1437هـ

صادرات إيران النفطية ستنخفض في يوليو لكنها تزيد 70% على أساس سنوي

قال مصدر مطلع على خطط بيع النفط الإيراني إن صادرات البلاد من الخام ستنخفض في شهر يوليو تموز عن مستويات يونيو حزيران في الوقت الذي تنافس فيه إيران المملكة العربية السعودية والعراق على الحصة السوقية لكن المصدر قال إن صادرات الجمهورية الإسلامية مازالت أعلى بنحو 70 بالمئة على أساس سنوي.

وقال المصدر إن الصادرات ستصل إلى نحو 2.14 مليون برميل يوميا في يوليو تموز انخفاضا من نحو 2.31 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران وهو أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني 2012. ويرجع الانخفاض لعدة أسباب أبرزها تقلص صادرات المكثفات حيث خفضت كوريا الجنوبية مشترياتها من الخام الخفيف فائق الجودة بالإضافة إلى تقلص مشتريات الزبائن في أوروبا.

وزادت صادرات إيران النفطية إلى نحو المثلين منذ ديسمبر كانون الأول وهو آخر شهر قبل رفع العقوبات التي كانت تستهدف برنامج طهران النووي المثير للخلاف لكنها تواجه منافسة أكثر شراسة من المملكة العربية السعودية والعراق.

واستعادت إيران حصتها السوقية بوتيرة أسرع مما كان يتوقعها المحللون منذ رفع العقوبات في يناير كانون الثاني. وستتجاوز الصادرات المليوني برميل يوميا للشهر الرابع على التوالي في يوليو تموز.

وقال المصدر إن من المنتظر أن تتراجع الصادرات إلى أوروبا في يوليو تموز إلى نحو 430 ألف برميل يوميا من نحو 580 ألف برميل يوميا الشهر الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً