العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

زعيم كوريا الشمالية يعرب عن "استعداده" لتحسين العلاقات مع الصين بعد توترها مؤخرا

أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون عن "استعداده" لتحسين العلاقات بين بيونج يانج وبكين، وذلك في رسالة إلى الرئيس الصيني شي جين بينج.

وذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية أن الزعيم الكوري الشمالي أدلى بتلك التعليقات في رسالة تهنئة للرئيس الصيني أمس الخميس (30 يونيو / حزيران 2016) بمناسبة الذكرى الـ95 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

ونقلت الوكالة الكورية الشمالية عن كيم قوله "لدينا استعداد لان نطور مع رفاقنا الصينيين الصداقة بين كوريا الشمالية والصين التي تمتد لأصول تاريخية طويلة، كما يتطلب القرن الجديد ومن أجل الدفاع عن السلام والامن في شمال شرق آسيا".

وتندرج هذه الخطوة في إطار جهود كوريا الشمالية لإصلاح العلاقات المتوترة مع الصين قبل الذكرى السنوية التي تصادف هذا الشهر لتوقيعهما على معاهدتهما العسكرية، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وتحتفل الدولتان بالذكرى الـ55 للتوقيع على المعاهدة العسكرية في 11 تموز/يوليو الجاري وسط احتمالات بأن ترسل بكين مسئولا رفيع المستوى إلى بيونج يانج في مقابل أحدث زيارة قام بها المسئول الحزبي الكوري الشمالي ري سو-يونج إلى الصين.

وتحتفل كوريا الشمالية أيضا في 27 من الشهر ذاته بالذكرى الـ63 لما تزعم أنه انتصارها في الحرب الكورية (1953-1950) التي انتهت بهدنة.

وخاضت الصين قتالا إلى جانب كوريا الشمالية ضد القوات الكورية الجنوبية والامريكية وقوات الامم المتحدة.

وكان ري وهو نائب رئيس حزب العمال الحاكم قد قام بزيارة نادرة إلى الصين في أواخر أيار/مايو الماضي في محاولة على ما يبدو لتحسين العلاقات المتوترة مع بكين في أعقاب التجارب النووية لبيونج يانج.

ودافع المسئول الكوري الشمالي عن سعي البلاد لتطوير برامجها النووية واقتصادها بشكل متزامن خلال محادثاته مع الرئيس الصيني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:52 ص

      حقاني

      الجميع يصفق له شكله لو لمح أحد مايصفق له سيده على الجزار مجرم من شكله

اقرأ ايضاً