العدد 5046 - الخميس 30 يونيو 2016م الموافق 25 رمضان 1437هـ

اللجنة الرباعية للشرق الأوسط تدعو إسرائيل لإنهاء الاستيطان

قالت القوى العالمية في تقرير مرتقب نشر اليوم الجمعة (1 يوليو/ تموز 2016) إنه يتعين على إسرائيل إنهاء أنشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية إذا كانت جادة بشأن حل الدولتين في الشرق الأوسط، وأصدرت توصيات لكلا الجانبين في الصراع.

واصدرت ما تسمى باللجنة الرباعية للشرق الأوسط - وتضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا - التقرير وسط تجدد الجهود الدولية لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط. وانهارت آخر محاولة، بقيادة الولايات المتحدة، في أبريل/ نيسان 2014.

وأعرب كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس عن دعمهما لحل الدولتين ولكن التقرير حذر من أن "الاستمرار في المسار الحالي سيجعل هذا الاحتمال بعيد المنال على نحو متزايد".

واندلعت أعمال العنف منذ العام 2014، وألقي باللوم على إسرائيل لأنشطة الاستيطان التي انتهجتها في الضفة الغربية. وقالت الرباعية في التقرير إن بناء المستوطنات المستمر، وتخصيص الأراضي للاستخدام الإسرائيلي وحرمان الفلسطينيين من التنمية "تساهم باطراد في إمكانية تحقيق حل الدولتين... وهذا يثير أسئلة مشروعة حول نوايا إسرائيل على المدى الطويل".

وأوصت القوى العالمية الأربعة أيضا بأن تتخذ السلطات الفلسطينية خطوات لـ "وقف التحريض على العنف وتعزيز الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً