العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ

حلف المحيط الهادئ يريد مزيداً من التكامل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

أكد حلف المحيط الهادئ الذي يضم تشيلي وكولومبيا والبيرو والمكسيك في قمة في مدينة بويرتو فاراس في تشيلي أمس الجمعة (1 يوليو / تموز 2016) انه يتطلع إلى تعزيز العلاقات بين دوله في مواجهة "شبح التفكك" الذي ظهر مع قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقالت الرئيسة التشيلية ميشال باشيليه في خطاب في افتتاح اللقاء مع نظرائها الكولومبي خوان مانويل ساتوس والبيروفي اويانتا اومالا والمكسيكي انريكي بينيا نييتو "على الرغم من شبح التفكك الذي نجم عن ما يسمونه بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد)، يميل العالم إلى تنظيم صفوفه في كتل كبرى".

وحلف المحيط الهادئ انشئ قبل خمس سنوات ويمثل حاليا 52 بالمئة من المبادلات التجارية لاميركا اللاتينية و36 بالمئة من اجمالي ناتجها الداخلي. واذا جمع انتاج الدول الاربع، فامها تشكل معا سادس اقتصاد في العالم.

من جهته، قال الرئيس المكسيكي ان "حلف المحيط الهادئ يشكل واحدة من اهم عمليات التكامل الاقليمية والطموحة". واضاف ان "الامر لا يتعلق بتحرير التجارة فقط بين الدول الاعضاء بل بتشجيع حرية تنقل الاشخاص والممتلكات ورؤوس الاموال".

وسبق القمة اجتماع عقده الخميس نحو مئة رجل اعمال في المنطقة، حضره الرئيس الارجنتيني الجديد ماوريسيو ماكري في ما يعكس تحولا في السياسة الخارجية لبلده.

وبين الافكار المطروحة لعزيز الحلف، اتحاد محتمل مع "السوق المشتركة لاميركا الجنوبية" التي تضم الاوروغواي والباراغواي والارجنتين وفنزويلا والبرازيل.

كما يبحث في تقارب مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) التي تضم عشر دول.

وقالت باشيليه ان "حلف المحيط الهادئ مشروع اقليمي لكن يمكنه ان يصبح شاملا".

وتعهدت الدول الاعضاء تحسين امكانية حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على تمويل وكذلك انشاء صندوق للمساهمة في تطوير مشاريع استثمارية في البنى التحتية في المنطقة، القطاع الذي يتوقع ان يشهد مزيدا من التحسن لتعزيز التجارة في المنطقة.

وقال الرئيس الكولومبي "اعتقد انه يمكننا تحقيق ذلك بسرعة كبيرة".

246 2:46 ص

المعارضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يتظاهرون في لندن

لندن – أ ف ب

يتظاهر المعارضون لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي أمس الجمعة (1 يوليو / تموز 2016) في شوارع لندن احتجاجا على هذه الخطوة التي اغرقت الحكومة في دوامة من الاضطراب السياسي وأدت إلى استقطاب حاد في بريطانيا.

وينوي المتظاهرون التجمع في بارك لين عند الساعة 11,00 (10,00 ت غ) قبل ان يتوجهوا الى مقر البرلمان في ثاني تجمع احتجاجي خلال هذا الاسبوع بعد صدمة نتائج الاستفتاء.

وكتب كيرن ماكديرموت احد منظمي التظاهرة، على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "يمكننا منع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي برفضنا قبول الاستفتاء على انه الكلمة الفصل وبرفع ايدينا عن زر التدمير الذاتي".

واضاف "علينا الا نترك الجيل المقبل ضائعا (...) لنسير ولنحتج ولنوقف بريكست" خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وداخل السلطة اثار المرشحان الاوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة البريطانية خلفا لديفيد كاميرون غضب الريس الفرنسي فرنسوا هولاند بتأكيدهما الجمعة انهما لن يبدآ اجراءات الخروج من الاتحاد قبل نهاية 2016 ان لم يكن بداية 2017.

وقال مايكل غوف الجمعةانه "لا يتوقع" نفعيل المادة 50 -- اي الاجراءات الرسمية للخروج من الاتحاد -- هذه السنة مكررا تصريحات في الاتجاه نفسه ادلت بها منافسته تيريزا ماي.

ورد الرئيس الفرنسي بالقول ان "القرار اتذخ ولا يمكن ان يتم ـاجيله او الغاؤه". واضاف ان خروجا سريعا لبريطانيا "سيسمح بتجنب كل اوضاع عدم اليقين وعدم الاستقرار وخصوصا في المجالين المالي والاقتصادي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:34 م

      مدام الله في الوجود يكفي كل شيء بيده ملك السموات والأرض سبحانك يارب

    • زائر 1 | 11:04 ص

      إلى أين نحن ذاهبون؟ يقول النبي الكريم: «في الوقت المعين [ملك الشمال = روسيا] سيعود». (دانيال 11: 29) كما أنه يعني الكساد العظيم، تفكك الاتحاد الاوروبي والناتو.

اقرأ ايضاً