العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ

كأس أوروبا 2016: فرنسا لا تريد الوقوع في الفخ الأيسلندي

تدخل فرنسا المضيفة الساعية إلى إحراز لقبها القاري الثالث ومعادلة رقم اسبانيا وألمانيا مباراتها مع أيسلندا غدا (الأحد) على "استاد دو فرناس) في سان دوني في ربع نهائي كأس أوروبا 2016، وهي مدركة أن مهمتها لن تكون سهلة على الإطلاق بعد العروض الرائعة التي قدمتها منافستها حتى الآن.

وتخوض فرنسا المباراة وهي مرشحة لتخطي أيسلندا البالغ عدد سكانها 330 ألف نسمة فقط وتعتبر مغمورة على خريطة كرة القدم، لكنها نجحت في تحقيق نتائج لافتة في السنتين الأخيرتين بدأتها بالتغلب على هولندا في التصفيات المؤهلة إلى هذه البطولة وساهمت بنسبة كبيرة في عدم مشاركة المنتخب البرتقالي في العرس القاري.

واستهلت أيسلندا النسخة الحالية المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو/ تموز بانتزاع تعادل مستحق مع البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو قبل أن تقصي النمسا وتنتزع المركز الثاني في مجموعتها متقدمة على البرتغال بالذات.

وفي ثمن النهائي، حققت أيسلندا مفاجأة مدوية بإسقاطها انجلترا 2-1 على رغم تخلفها بهدف مبكر.

وقارن مدافع فرنسا بكاري سانيا ما يحققه المنتخب الأيسلندي بانجاز ليستر سيتي الذي توج بطلا للدوري الانجليزي الممتاز لأول مرة في تاريخه ضاربا جميع التوقعات خصوصا أن المدينة الانجليزية والدولة الاسكندينافية تضمان العدد نفسه تقريبا من السكان.

وقال سانيا "يبدو لي المنتخب الأيسلندي مثل ليستر سيتي. لقد استحق بلوغ الدور ربع النهائي. لقد اظهر علو كعبه في التصفيات من خلال فوزه على تشيكيا وهولندا".

وأضاف "يضم المنتخب الأيسلندي لاعبين جيدين ويجب عدم الاستهانة بقدراتهم".

وناشد سانيا زملاءه بعدم الانتظار حتى الدقائق الأخيرة لتسجيل الأهداف لأنه إذا كان هذا الأمر نجح في مواجهة منتخبات الدور الأول فانه قد لا يجدي نفعا ضد الكبار.

وكانت فرنسا احتاجت إلى هدف متأخر ضد رومانيا في المباراة الافتتاحية لتخرج فائزة 2-1، ثم سجلت هدفين في الوقت بدل الضائع لتتغلب على ألبانيا 2-صفر، وسقطت في فخ التعادل السلبي أمام سويسرا في المباراة الثالثة في دور المجموعات.

وفي ثمن النهائي، تخلفت فرنسا أمام جمهورية ايرلندا بهدف مبكر قبل أن تسجل هدفين سريعين في منتصف الشوط الثاني بواسطة انطوان غريزمان.

ويغيب عن المنتخب الفرنسي قلب دفاعه عادل رامي ولاعب الوسط نغولو كانتيه الموقوفين لحصولهما على بطاقة صفراء ثانية في البطولة، وسيحل بدلا من الأول صامويل أومتيتي المنتقل حديثا من ليون إلى برشلونة الاسباني، وبدلا من الثاني موسى سيسوكو أو يوهان كاباي.

 

الضغوط على فرنسا

واعتبر مساعد مدرب منتخب أيسلندا هيمير هالغريمسون الذي يعمل طبيبا للأسنان أيضا أن التطلعات المحدودة لفريقه ستصب في مصلحته، وقال في هذا الصدد "هناك فارق كبير بين الضغوطات على أيسلندا وفرنسا. فبالنسبة إلى فرنسا، هي لا تستطيع خسارة هذه المباراة لأنها ستكون مأساة حقيقة بالنسبة إلى الشعب الفرنسي. لكن الشعب الأيسلندي سيكون سعيدا بمجرد أن نقدم عرضا جيدا أمام الدولة المضيفة".

وأضاف "نحلم بتحقيق شيء كبير لكن يتعين علينا أن نكون واقعيين أيضا لأننا نستطيع أن نلعب أفضل مباراة لنا ونخسر أمام فرنسا".

وتوقع يون دادي بودفارسون الذي سجل هدف الفوز في مرمى النمسا على الملعب الذي ستقام عليه مباراة الغد في الضاحية الباريسية، أن تواجه أيسلندا صعوبة اكبر في مواجهة فرنسا منها ضد انجلترا.

وقال في هذا السياق "اعتقد بان المباراة ستكون أصعب. ستلعب فرنسا بإيقاع سريع عندما تكون الكرة بحوزة لاعبيها وبالتالي سيكون الدفاع أكثر صعوبة في مواجهة هذا الأسلوب".

وأضاف "يملك المنتخب الفرنسي سرعة في الخط الأمامي ولاعبين يتمتعون بمهارات فردية كبيرة، لذلك يتعين علينا أن نكون جاهزين لمواجهة هذا النوع من اللاعبين".

ويحوم الشك حول مشاركة قائد أيسلندا ارون غونارسون الذي يعاني من آلام في ظهره، لكن مدرب الفريق السويدي لارس لاغرباك توقع مشاركته في المباراة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً