العدد 5047 - الجمعة 01 يوليو 2016م الموافق 26 رمضان 1437هـ

العراق يبدأ تصدير أولى شحنات الغاز السائل للأسواق الخارجية

البصرة (العراق) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن العراق اليوم السبت (2 يوليو/ تموز 2016) عن بدء تصدير أولى شحنات الغاز السائل للأسواق الخارجية عبر ميناء ام قصر في محافظة البصرة.

وقال وكيل وزارة النفط لشئون صناعة الغاز، حامد يونس خلال احتفالية اقيمت بالمناسبة، إن العراق شرع اليوم بتصدير أولى شحنات الغاز السائل التي تبلغ ألفين طن كخطوة أولى نحو الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستكون بمثابة بوابة للانطلاق إلى الأسواق العالمية عبر تصدير الكميات الفائضة عن حاجة العراق وهو انجاز تاريخي يأتي في ظل التحديات الامنية والاقتصادية التي تواجه بلدنا بشكل عام والقطاع النفطي بشكل خاص.

وذكر أن وزارة النفط تولي اهتماما كبيرا بقطاع الغاز الذي شهد خلال الفترة الاخيرة تطورا كبيرا وزيادة في انتاج الغاز السائل والوصول الى الاكتفاء الذاتي حيث وصل معدل الانتاج اليومي الى 5000 طن باليوم فضلا عن تصدير عدة شحنات من المكثفات التي تدخل في الصناعات البتروكيماوية إضافة الى تنامي انتاج الغاز الجاف وتغطية نسبة جيدة من احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية في أنحاء العراق وان ذلك جاء بفضل الخطط الاستراتيجية لاستثمار الغاز وزيادة الانتاج منه.

من جانبه، قال مدير عام شركة غاز البصرة سايمون دايموند ممثلا عن شركة شل العالمية إن شركة غاز البصرة تفتخر اليوم بهذا الحدث الذي جاء نتيجة للجهود التي بذلها العاملون في هذه الشركة التي تعمل منذ ثلاث سنوات على استثمار الغاز المصاحب من ثلاثة حقول نفطية في محافظة البصرة وان الشركة تعمل جاهدة لتنفيذ خططها الرامية الى تحقيق زيادة تدريجية في معدلات الانتاج.

فيما أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن العراق بلد واعد في إنتاج وصناعة الغاز ويمتلك ثروة هائلة واحتياطيا كبيرا من الغاز المصاحب للعمليات النفطية الذي يشكل نسبة 70 في المئة من الانتاج الوطني بينما يشكل الغاز الحر نسبة 30 في المئة.

وقال إن الوزارة تعمل على تعزيز موقع العراق على خارطة الدول المنتجة والمصدرة للغاز في المنطقة والعالم من خلال الاستثمار الأمثل لهذه الثروة وأن وزارة النفط نجحت خلال الفترة المنصرمة في تحويل نسبة جيدة من الطاقة المحروقة الى طاقة مفيدة ترفد بها اليوم محطات الطاقة ومصانع الاسمنت وغيرها وأن العراق يسعى الى تحقيق ايرادات مالية إضافية الى جانب الايرادات المتحققة من تصدير النفط الخام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً