العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

كيف تتميّز عن غيرك من المرشحين عند البحث عن وظيفة؟

لقد غيّرت شبكة الانترنت طرق البحث عن عمل بشكل جذري، وإذا لم تكن قد استخدمت هذه الوسيلة من قبل، فسوف تضع نفسك على الهامش قريباً، في الوقت الذي يستمتع فيه غيرك من المرشحين بالعديد من الوظائف وفرص التطوير المتميزة ، وفق ما نقل موقع قناة "سي ان ان" أمس السبت (2 يوليو / تموز 2016).

في الواقع، الباحثون عن عمل اليوم في أمس الحاجة الى تسويق مهاراتهم بفعالية على شبكة الانترنت التي باتت الوجهة المفضلة للعديد من الشركات التي تبحث عن موظفين جدد. فلا يكفي أن تقوم بنشر سيرتك الذاتية فحسب، بل يجب عليك أيضاً البحث عن الطرق التي تساعدك على التميّز عن غيرك عند البحث عن وظيفة.

يقدم لك خبراء بيت.كوم في ما يلي خمس نصائح لمساعدتك على استغلال شبكة الإنترنت بأفضل طريقة ممكنة لتطوير نفسك والتميّز عن المرشحين الآخرين:

 

  1. احصل على التوصيات

تشكل التوصيات طريقة رائعة لإظهار الإنجازات التي قمت بها في مناصب توليتها سابقا ومشاريع عملت عليها. حيث يمكن لمدرائك وزملائك التوصية بك والتحدث عن مدى مساهمتك ومساعدتك في إنجاح العمل. ويمكنك طلب الحصول على توصيات من أصدقائك على فيسبوك أو عبر بريدك الالكتروني. في الواقع، يعتقد 62% من المسؤولين الذين يتخذون قرارات التوظيف في المنطقة بأن التوصيات أمر مهم جداً يؤثر على قرار التوظيف، وذلك حسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (نوفبر 2013).

 

  1. احرص على التواصل مع غيرك من المهنيين

احرص على توسيع شبكة معارفك وبناء علاقات جيدة قائمة على أساس المنفعة المتبادلة، فلا يوجد بديل عن المعارف والعلاقات الشخصية! لا تعزل نفسك عن الآخرين، واسعَ جاهداً لتوسيع شبكة معارفك والتعرّف على أشخاص جدد، فقد تلتقي اليوم شخصاً من الممكن أن يعرف شخصاً آخر لديه وظيفة أحلامك. أشار استبيان بيت.كوم حول "الاحتفاظ بالموظفين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2013) الى أن 34,5% من المجيبين وجدوا آخر وظيفة لهم عن طريق عائلاتهم وأصدقائهم. يمكنك الدخول الى منصة تخصصات بيت.كوم، المنصة الالكترونية الرائدة المختصة بالتواصل المهني، والتي تتيح لك فرصة متميزة للتألق كخبير في مجال عملك؛ وذلك عبر المشاركة في المحادثات المهنية وإثراء محتوى الأسئلة والأجوبة المطروحة في مجالات تخصصك.

 

 

 

  1. تقدّم الى الوظائف الشاغرة بانتظام

أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشر تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يونيو 2013) الى أن 54% من الباحثين عن عمل في المنطقة يقومون بالتقدم الى الوظائف الشاغرة على الإنترنت بشكل منتظم. ننصحك بالحرص على التقدم بانتظام الى الوظائف الشاغرة على مواقع التوظيف الرائدة، مثل موقع بيت.كوم الذي يوفر آلاف الوظائف يمكن التقدم اليها يومياً. حاول أن تتواصل مع أصحاب العمل لمعرفة المزيد عن الشركة والوظيفة الشاغرة، إذ يرى الكثير من أصحاب العمل بأن المبادرة هي إشارة ايجابية تبيّن قدرتك على النجاح على المدى البعيد.            

 

  1. تعرّف على الراتب الذي تستحقه

إن معرفة ما إذا كنا نتقاضى الراتب الذي نستحقه سيجعل عملية الذهاب الى العمل كل يوم عملية سهلة ومريحة. بحسب مؤشر بيت.كوم لثقة المستهلك (مارس 2016)، صرّح حوالي نصف المجيبين (49%) بأنهم غير راضين عن رواتبهم. شئنا أم أبينا، تلعب الرواتب دوراً أساسياً عند دراسة عرض عمل. يمكنك الاستعانة هنا بأداة رواتب بيت.كوم للتعرّف على الرواتب المقدّمة لكافة الأدوار الوظيفية والمستويات المهنية ومجالات العمل في كل بلد، والمقارنة بينها.

 

 

  1. ابقَ على اطلاع على آخر الأخبار

المرشح الناجح هو ذلك الذي يكون على اطلاع على آخر الأخبار والدراسات المتعلقة بمجال عمله وسوق العمل في بلده ونصائح الخبراء التي تمهد له الطريق للنجاح. يمكنك متابعة مدونة بيت.كوم لمواكبة آخر التطورات في سوق العمل في بلدك، كما يمكنك أيضاً الاطلاع على مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط وغيرها من التقارير الشهرية التي يصدرها بيت.كوم. واحرص أيضاً على التعرف على المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، فقد تم تصميم خريطة بيت.كوم المهنية لمساعدتك على التعرّف على أكثر المهارات طلباً من قِبل أصحاب العمل اليوم، ومن ثم السعي لاكتساب هذه المهارات أو صقلها، وذلك من خلال الاختبارات والمساقات المتوفرة على الموقع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:25 ص

      يعني انت ترفض بسبب اجازة يوم واحد في الاسبوع ، حجة كلش بايخة وخلك عاطل عشان عجل

    • زائر 5 | 3:23 ص

      الحياة تتطلب منا تنازلات حق نجاريها ونعيش .. الحمدلله على كل حال ،، احنا متزوجين ونفقتنا ع ازواجنا ومو قادرين نتم بدون راتب .. الحمدلله الحمدلله

    • زائر 3 | 2:35 ص

      كلنا نشتغل ٦ ايام عمل ب٤٨ ساعة بالاسبوع واحنا بنات عندنا بيوت ومسؤوليات .. اذا بحثت عن الراحة بتم عاطل مدى الحياة

    • زائر 4 زائر 3 | 2:54 ص

      اسف، اجازة الاسبوع يومين من اول ما فتحنا عينا، اذا صاحب العمل اوكي، اما راحتي ولا صحتي

    • زائر 2 | 12:40 ص

      للاسف، انا عندي ماجستير وخبرة بنك 7 سنوات، بعد تركي الوظيفة بسبب مسؤولتي عكس المؤدبة صار لي سنة و نصف عاطل وكل اللي يتصلون يطلعون مو قارين اوراقي عدل او يعرضون علي 6 ايام عمل او 400-500 دينار دون مراعاة لخبرتي و الماجستير، ماتم باب ما طرقته حسبي الله على من كان السبل

    • زائر 1 | 12:10 ص

      لازم واصتك اقوى شي ، بلا كلام فاضي

اقرأ ايضاً