العدد 5048 - السبت 02 يوليو 2016م الموافق 27 رمضان 1437هـ

هاميلتون ينتزع الفوز من روزبرغ في "المتر" الأخير

 

انتزع البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب الفوز من زميله في مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ في "المتر الأخير" اليوم الأحد (3 يوليو/تموز 2016) في جائزة النمسا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا1 التي أقيمت على حلبة "ريد بول رينغ".

ولم يكن الفوز الثالث هذا الموسم لهاميلتون "تقليديا" على الإطلاق إذ سيزيد حجم الشرخ بينه وبين زميله روزبرغ إذ أن البريطاني خطف المركز الأول والفوز من الأخير في اللفة الـ71 الأخيرة بعد حادث تصادم بينهما تسبب بتحطيم الجناح الأمامي لسيارة الألماني الذي أنهى السباق في المركز الرابع بعد أن تجاوزه الألماني ماكس فيرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

وقد فتح مراقبو السباق تحقيقا بحق روزبرغ بسبب مواصلته السباق بسرعة بطيئة والقطع تطاير من سيارته ما شكل تهديدا لسلامة السائقين الآخرين وبسبب قطعه الطريق على هاميلتون حين كان الأخير يحاول تجاوزه.

وضيق هاميلتون بفوزه السابع والأربعين خلال مسيرته الخناق على زميله روزبرغ المتصدر إذ أصبح الفارق بينهما 11 نقطة عوضا عن 24 (153 مقابل 142)، وهما ابتعدا بفارق كبير عن سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل (96 نقطة) الذي خرج من السباق خالي الوفاض بعدما تعرض لثقب في إطار سيارته ما تسبب بفقدانه السيطرة واصطدامه بحائط الأمان.

وكان هاميلتون أول المنطلقين في السباق النمسوي، فيما أنهى روزبرغ التجارب التأهيلية في المركز الثاني لكنه عوقب بإرجاعه خمسة مراكز بسبب تغيير علبة السرعات إلا انه انطلق من المركز السادس عوضا عن السابع بسبب معاقبة مواطنه فيتل للسبب ذاته وإرجاعه من المركز الرابع إلى التاسع.

 

انطلاقة موفقة لهاميلتون

وكانت الانطلاقة موفقة لهاميلتون خلافا لهولكنبرغ الذي تراجع من المركز الثاني إلى الخامس لمصلحة البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-هوندا) ورايكونن والاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول-تاغ هيوير)، فيما بقي روزبرغ في مركزه السادس لكن سرعان ما صعد إلى الخامس خلف الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) وعلى حساب ريكياردو.

وفي الوقت الذي كان هاميلتون يسجل أسرع لفة على الحلبة نجح زميله روزبرغ في تخطي هولكنبرغ والصعود إلى المركز الثالث خلال اللفة السادسة ثم تمكن رايكونن من تخطي باتون والصعود إلى المركز الثاني وسرعان ما وصل روزبرغ إلى سائق ماكلارين-هوندا وتخطاه أيضا ليصبح ثالثا.

وبدأت التوقفات عند اللفة العاشرة فكان باتون أول المتوقفين من سائقي الطليعة ثم لحق به روزبرغ، فيما آخر هاميلتون ورايكونن توقفهما الأول حتى اللفة 22 و23 على التوالي، ما سمح لفيتل بالتصدر مؤقتا حتى اللفة الـ27 حين تعرض الإطار الأمامي الأيمن لثقب ما تسبب بفقدانه السيطرة على سيارته والاصطدام بحائط الأمان على الخط المستقيم من الحلبة.

وتدخلت بعدها سيارة الأمان من اجل السماح بإزالة سيارة الألماني الذي خرج سالما من الحادث، وبقيت على الحلبة ومن خلفها روزبرغ وهاميلتون وفيرشتابن وريكياردو ورايكونن على التوالي ثم خرجت في اللفة 32 دون أن يطرأ أي تعديل على مراكز الطليعة.

وسرعان ما بدأ روزبرغ يبتعد عن هاميلتون لكن الأخير كان يتمتع بأفضلية الإطارات الجديدة التي وضعها بعد 12 لفة على توقف زميله.

وبقي الوضع على حاله بالنسبة لروزبرغ وهاميلتون حتى اللفة 44 عندما ارتكب الأخير خطأ في الكبح عند المنعطف الثاني ما سمج لزميله بتضييق الخناق عليه والاقتراب منه بفارق ثانية تقريبا بعد أن كان خلف الألماني بفارق حوالي ثانيتين.

ثم اختار هاميلتون التوقف قبل زميله في اللفة 55 وذلك بهدف إبقائه أمام ريكياردو ورايكونن اللذين يتنافسان على المركز الرابع، ثم توقف روزبرغ بعدها بلفة وخرج أمام زميله في المركزين الثاني والثالث، فيما كان فيرشتابن في الصدارة مؤقتا بانتظار توقفه الثاني.

وشهدت اللفة 58 خطأ في الكبح من ريكياردو ما سمح لرايكونن في تجاوزه والصعود إلى المركز الرابع

ثم توجهت الأنظار إلى معركة المركز الثالث بعدما اقترب رايكونن كثيرا من ريكياردو قبل أن تتجه الأنظار إلى معركة الصدارة إذ تمكن روزبرغ من تجاوز فيرشتابن في اللفة 61 ثم لحق به هاميلتون في اللفة 63 وتخطى الهولندي الذي أجرى توقفه الأول في اللفة 12 لكنه بقي على الحلبة دون التوقف مرة أخرى ما جعله يعاني وتسبب بخسارته للصدارة.

واحتدمت المنافسة على الصدارة في اللفات الثلاث الأخيرة بعدما قلص هاميلتون الفارق الذي يفصله عن روزبرغ إلى اقل من نصف ثانية ثم حصلت الكارثة في اللفة الأخيرة عندما حاول البريطاني تجاوز زميله فأغلق الأخير الباب عليه ما تسبب بتصادمهما فانكسر الجناح الأمامي لسيارة الألماني ما سمح لفيرشتابن ورايكونن بتجاوزه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً