العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

اكتشاف بروتين يحمي من الزهايمر

تمكن علماء من روسيا والدنمارك وألمانيا من التوصل إلى طريقة جديدة لتجنب مرض الزهايمر وذلك بعد تحديد بروتين قادر على توفير حماية ضد هذا المرض ، وذلك وفق ما نقل موقع قناة "روسيا اليوم" أمس الأحد (3 يوليو / تموز 2016).

ويعتقد العلماء أن الاصابة بالزهايمر تنجم عن ترسب بروتينات "بيتا ميلويد" التي تتراكم داخل الخلايا العصبية المركزية مما يؤخر التيارات العصبية أو يعطلها أو يدمرها ليفقد الانسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم. ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر.

فبعد إجراء دراسة، توصل العلماء إلى أن البروتين "Lynx1" يتصل بنفس المستقبلات على سطح الخلايا العصبية التي يتصل بها البروتين "بيتا ميلويد" ولا يسمح لهذا الأخير بتدمير أو تعطيل عمل هذه الخلايا.

ولتأكيد نظريتهم قام العلماء بحقن فئران تراكم داخل خلاياها "بيتا ميلويد" بالبروتين "Lynx1". وبعد عملية الحقن راقب العلماء الفئران وتوصلوا إلى نتائج مبهرة، فالبروتين "Lynx1" ساهم في عودة 50% من الخلايا التي تراكم داخلها البروتين "بيتا ميلويد" إلى مزاولة نشاطها العادي في الدماغ لدى الفئران.

ويعتقد العلماء أن معاناة الإنسان من مرض الزهايمر ناجمة عن إنتاج كمية قليلة من البروتين "Lynx1" كلما تقدم في العمر.

ويأمل العلماء أن تساعد دراستهم هذه في إيجاد علاج فعال لمرض "الزهايمر" أو اختراع دواء مضاد له.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:43 ص

      المخ يحتاج الى الغذاء الجيد والمناسب كي يكون بصحة جيدة خالي من الأمراض حاله حال باقي اعضاء جسم الإنسان. وغذاء المخ الجيد هو العلم والعلوم الجيدة وتشغيله في هذه العلوم يحفظه من التلف.
      هل رأيت او سمعت عن عالم اصابه الزهايمر؟

    • زائر 2 زائر 1 | 2:39 ص

      انت شكلك عندك زهايمر لانك تتكلم في شي ماتفهم فيه، البرت اينشتاين مخترع النظريه النسبيه اكتشفوا انه يستخدم 15% من مخه وهاده يعني ان عنزه زهايمر روح اقره واتعلم وويع معلوماتك

اقرأ ايضاً