العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

لمحة عن تاريخ المواجهات بين فرنسا وألمانيا في البطولات الكبرى

التقى المنتخبان الألماني والفرنسي في مواجهات من العيار الثقيل عبر تاريخ بطولات كأس العالم، إلا أن هذا الصراع بين البلدين لم يكن في أي مرة من خلال بطولة كأس أمم أوروبا.

ويلتقي المنتخبان للمرة الأولى في البطولة الأوروبية يوم الخميس المقبل في مدينة مرسيليا الفرنسية، إذ يسعى كل منهما لخطف بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية للنسخة الحالية من كأس أمم أوروبا "يورو 2016"، المقرر إقامتها في العاشر من يوليو الجاري بالعاصمة الفرنسية (باريس).

والتقى المنتخبان الفرنسي والألماني أربع مرات في بطولات كأس العالم، إذ حقق الفرنسيون انتصارا واحدا مقابل ثلاث انتصارات للألمان:

مونديال 1958: فازت فرنسا 6-3 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث:

والتقى المنتخبان للمرة الأولى في 28 يونيو/ حزيران في مدينة جوتنبرج السويدية، في مباراة شهدت تسجيل تسعة أهداف في 90 دقيقة.

وكان الفرنسي جاست فونتين هو بطل تلك المواجهة، إذ سجل أربعة أهداف ليرفع رصيده إلى 13 هدفا طوال البطولة، وهو الرقم القياسي، الذي لم يكسر حتى الآن.

واختتمت فرنسا مشوارها في تلك البطولة بالفوز بالمركز الثالث، في المونديال الأول لأسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه، فيما حلت ألمانيا في المركز الرابع.

مونديال 1982: حققت ألمانيا الفوز في مباراة دراماتيكية في الدور قبل النهائي:

ولعبت تلك المباراة بمدينة اشبيلية الأسبانية في الثامن من يوليو العام 1982، إذ تعد إحدى المواجهات الأكثر تخليدا في ذاكرة الكرة العالمية.

وتقدمت فرنسا في النتيجة 3-1 خلال الوقت الإضافي، إلا أن كلاوس فيشر وكارل هاينز رومينيغه سجلا هدفي التعادل لصالح ألمانيا وأحالا الفريقين للاحتكام لركلات الترجيح.

ونجح توني شوماخار، حارس مرمى ألمانيا، بالتصدي لركلتي ترجيح، لتصعد ألمانيا إلى المباراة النهائية وتخسرها أمام المنتخب الإيطالي.

مونديال المكسيك 1986: ألمانيا تصعد إلى النهائي مجددا:

والتقى الفريقان مرة أخرى في الدور قبل النهائي لمونديال 1986، ولكن ألمانيا تمكنت من حسم المباراة، التي لعبت في 25 يونيو بمدينة جوادالاخارا المكسيكية، خلال وقتها الأصلي.

وفازت ألمانيا بهدفين نظيفين سجلهما جويل باتس من ركلة ثابتة ورودي فولر من هجمة مرتدة.

وعلى رغم ذلك، عاد المنتخب الألماني للسقوط مرة أخرى في نهائي المونديال، ولكن هذه المرة أمام الأرجنتين بقيادة النجم دييغو مارادونا على أرضية ملعب أزتيكا.

مونديال البرازيل 2014: فرنسا حائط منيع أمام ألمانيا:

وكانت أخر المواجهات بين البلدين في البطولات الكبرى على ملعب ماراكانا الأسطوري في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وخاض المنتخبان الفرنسي والألماني مباراة عصيبة في الرابع من يوليو في دور الثمانية، غلب عليها الطابع التكتيكي على حساب جماليات كرة القدم.

وفازت ألمانيا بهدف وحيد سجله اللاعب ماتس هومليس برأسية، كما نجح الحارس الألماني مانويل نوير في الزود عن مرماه وحرمان الفرنسيين من إدراك هدف التعادل بعدما تصدى ببراعة لتصويبة اللاعب كريم بنزيمه.

وتمكنت ألمانيا بعد تلك المباراة بتسعة أيام من الفوز بلقب كأس العالم الرابع لها في تاريخها بالتغلب على الأرجنتين في النهائي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً