العدد 5049 - الأحد 03 يوليو 2016م الموافق 28 رمضان 1437هـ

عريقات: سنتوجه لمجلس الأمن لاستصدار قرار حول الاستيطان

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الاثنين (4 يوليو / تموز 2016) عن توجه لدى القيادة الفلسطينية بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار حول الاستيطان الإسرائيلي.

وقال عريقات في مؤتمر صحفي عقده في مدينة رام الله، إنه من المقرر أن يتم بحث المشروع القرار المنوي تقديمه فلسطينيا إلى مجلس الأمن مع اللجنة الوزارية العربية الرباعية.

وأضاف أنه ومنذ استلام الرئيس الأمريكي أوباما الحكم، لم يسمح لفلسطين بإصدار قرار واحد من مجلس الأمن، ولا بد من إيجاد مخرج لذلك.

وذكر أن اللجنة الوزارية العربية ستتوجه للولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، بالتعاون مع فرنسا ومبادرتها، لطلب تحديد موعد لعقد مؤتمر دولي للسلام كامل الصلاحيات، لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

واعتبر عريقات أن التقرير الأخير للجنة الرباعية الدولية تضمن توصيات مناقضة لمواقف الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة.

وقال إن استئناف عملية سلام ذات مغزى ومصداقية، لا يمكن أن تتم دون قبول الحكومة الإسرائيلية لمبدأ الدولتين على حدود عام 1967، محذرا من محاولات وصفها بـ"الخبيثة" من تركيز البعض على ذكر حل الدولتين دون التركيز على الحدود المحتلة عام 1967، وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا.

كما اشترط لنجاح عملية السلام أن تتوقف الحكومة الإسرائيلية عن النشاط الاستيطاني، بما يشمل القدس الشرقية المحتلة، ووضع سقف زمني للمفاوضات، ومتابعة مدى تنفيذ إسرائيل لذلك، بالإضافة إلى تنفيذ الاتفاقات الموقعة بما يشمل إعادة المناطق الخاصة للسيطرة الفلسطينية، وإعادة الانتشار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً