العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ

دليلك لاقتناء أفضل بطاقة "microSD" لهاتفك الذكي

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

تعدّ ميزة دعم بطاقات الذاكرة microSD ضمن الهواتف الذكية ميزة مطلوبة كثيرًا من طرف المستخدمين، ومع عودة هذه الميزة لعدد من الهواتف التي كانت قد تخلت عنها العام الماضي مثل سلسلة جالكسي إس، عاد اهتمام شريحة كبيرة من المستخدمين باقتناء شريحة microSD.

ويختلف أداء بطاقات الذاكرة microSD من حيث السرعة والفئة بالإضافة إلى إمكانيات الهاتف في حد ذاته، لذا سنحاول مساعدتك في هذا المقال على اقتناء أفضل بطاقة microSD لهاتفك الذكي.

سيلاحظ المستخدم عند إقدامه على اقتناء بطاقة microSD جديدة أن هنالك بطاقات SDHC وSDXC، ويتمثل الاختلاف بين النوعيتين ببساطة في كمية البيانات التي يمكن لكل بطاقة تخزينها، حيث تستطيع بطاقات SDHC أو Secure Digital High Capacity تخزين بيانات بحجم يصل إلى 32 غيغابايت، في حين تستطيع بطاقات SDXC أو Secure Digital Extended Capacity التعامل مع مساحة 64 غيغابايت فما فوق. عِلمًا أن عددًا من الهواتف المتوسطة أو القديمة نسبيًّا لا تدعم بطاقات الذاكرة من نوعية SDXC، لذا من الضروري جدًّا التحقق من إمكانيات الهاتف قبل اقتناء البطاقة المناسبة. وتدعم معظم بطاقات SDXC مساحة تصل إلى 128 غيغابايت، لكن Sandisk كشفت العام الماضي عن أول بطاقة ذاكرة microSD من نوع SDXC تدعم مساحة 200 غيغابايت.

ما معنى Class أو فئة بطاقة الذاكرة؟

تعتبر هذه الجزئية مهمة كذلك في اختيار المستخدم لبطاقة الذاكرة المناسبة لاحتياجاته، حيث تأتي بطاقات الذاكرة بفئات متنوعة حسب الأرقام، 2، 4، 6…هذه الأرقام ترمز إلى أدنى معدل لسرعة نقل البيانات الذي تدعمه البطاقة، بحيث يمكن للفئة 2 أو Class 2 كما يظهر في مواصفات البطاقات، كتابة بيانات بسرعة 2 ميغابايت في الثانية، في حين يمكن كتابة بيانات بسرعة 10 ميغابايت في الثانية من خلال الفئة 10. وكما ذكرنا فإن هذه الأرقام ترمز إلى الحد الأدنى، أي أن السرعة غالبًا تصل إلى معدلات أعلى بكثير، إذ يمكن الحصول بسهولة على بطاقة ذاكرة microSD بسرعة قراءة 95 ميغابايت في الثانية، مع أسعار منافسة للغاية، خصوصًا عند اقتنائها من متاجر إلكترونية مثل أمازون حيث يمكن الحصول على تخفيضات مهمة، وهي خطوة ننصح بها، مع بروز بطاقات شركات معروفة مثل Sandisk وSamsung في هذا المجال.

بطاقات UHS

بدأت بطاقات microSD من نوع UHS في السنوات القليلة الماضية بدعم سرعات عالية للغاية تصل إلى 312 ميغابايت في الثانية، لكن المستخدم الذي يستعمل هذه البطاقات في هاتفه الذكي لن يستفيد من هذه السرعات، وسيحصل فقط على سرعات منخفضة، وذلك راجع لعدم دعم أي هاتف ذكي حاليًّا لمثل هذه السرعات العالية، لذا لن تشكل هذه البطاقات فرقًا كبيرًا عند استخدامها في الهواتف الذكية.

هل تساهم جودة بطاقة microSD في تسريع الهاتف؟

ستساهم بطاقات ذاكرة microSD ذات سرعات عالية في حفظ الصور وتشغيل التطبيقات بسرعة أكبر، تسريع عمليات نقل البيانات من جهاز إلى آخر، وفتح التطبيقات المخزنة على بطاقات microSD بسرعة أكبر.

تجدر الإشارة إلى أن سرعات تشغيل التطبيقات المخزنة على بطاقات microSD تعد أبطأ قليلًا من عملية فتح التطبيقات المخزنة على ذاكرة الهاتف الداخلية، بسبب وجود طبقة اتصال إضافية بين الهاتف وبطاقة الذاكرة.

خلاصة

يفضل اقتناء بطاقة ذاكرة من شركات معروفة في هذا المجال مثل Sandisk وسامسونغ، ويمكن أخذ أسعار بطاقات الذاكرة كأحد المعايير للمقارنة بين هذه العلامات المعروفة وعلامات أخرى غير معروفة، كما يجب على المستخدم أولًا وقبل كل شيء، تحديد احتياجاته من حيث السعة والسرعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً