العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ

الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية لم تبلغ جارتها الجنوبية مسبقا بتفريغ المياه من سد هوانج كانج

قال مسئول في الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية لم تخطر جارتها الجنوبية مسبقا بتفريغ المياه من سد هوانج كانج الكوري الشمالي في الجزء العلوي من نهر ليم جين صباح اليوم الأربعاء (6 يوليو / تموز 2016).

وذكر أن كوريا الشمالية فتحت على ما يبدو، أبواب السد في الساعة السادسة صباح اليوم نظرا لتحركات سد هوانج كانج، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).

وأضاف أن الشمال لم يرسل إشعارا مسبقا فيما يتعلق بتفريغ سد هوانج كانج من المياه، غير أنه يعتقد أن تفريغ المياه ليس القصد من العدوان إذ أن هطول الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة، قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه السد.

وكانت كوريا الشمالية قد تعهدت في تشربن أول/أكتوبر من عام 2009 بإبلاغ مسبق عند تفريغ المياه من السد من أجل منع الأضرار الناجمة عن الفيضانات، غير أنها لم تلتزم بتعهداتها في هذه المرة.

يذكر أن سد هوانج كانج يقع على بعد 3ر42 كيلومتر شمال خط ترسيم الحدود، ويقدر حجم المياه المخزونة فيه بما يتراوح بين 300 و400 مليون طن.

ومن الممكن أن يلحق تفريغ المياه من سد هواج كانج بصورة مفاجئة أضرارا بالمناطق في بلدة يون تشون الكورية الجنوبية، في الجزء السفلي من نهر ليم جين، بحسب "يونهاب".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً