العدد 5051 - الثلثاء 05 يوليو 2016م الموافق 30 رمضان 1437هـ

الكرملين: بوتين وأوباما يريدان تكثيف التنسيق بين موسكو وواشنطن في سورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما، خلال مكالمة هاتفية اليوم الأربعاء (6 يوليو/ تموز 2016)، استعدادهما "لتكثيف التنسيق" العسكري بين البلدين في سوريا، بحسب ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن "الجانبين أكدا عزمهما على تكثيف التعاون بين العسكريين الروس والأميركيين في سوريا".

كذلك، دعا الرئيس الروسي نظيره الأميركي الى السعي لانسحاب مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة" من صفوف متطرفي جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، ومجموعات متطرفة أخرى "غير معنية بالهدنة"، بحسب المصدر نفسه.

وأضاف الكرملين ان "فلاديمير بوتين دعا محاوره الى المساهمة في انفصال المعارضة المعتدلة عن المجموعات الارهابية مثل جبهة النصرة".

وشدد الرئيسان من جهة أخرى على اهمية استئناف مفاوضات السلام برعاية الامم المتحدة، وذلك بعد فشل جولتين من التفاوض غير المباشر بين الاطراف السوريين منذ بداية العام في جنيف.

وتتعاون أجهزة الأمن الأميركية والروسية سلفا في سوريا، ودعت موسكو في حزيران/يونيو الى القيام ب"خطوات مشتركة حاسمة ضد جبهة النصرة".

ومنتصف مايو/ ايار ، اقترحت روسيا على الولايات المتحدة تنفيذ ضربات مشتركة ضد المجموعات الجهادية في سوريا، الامر الذي سارعت واشنطن الى رفضه.

وأعلن الجيش السوري الأربعاء الذي يصادف اول ايام عيد الفطر "نظام تهدئة" لمدة 72 ساعة على كل الاراضي السورية، الامر الذي رحبت به واشنطن مؤكدة رغبتها في التوصل مع روسيا الى اتفاق دائم.

وفرضت الولايات المتحدة وروسيا في 27 فبراير/ شباط الماضي اتفاقا لوقف الاعمال القتالية في مناطق عدة في سوريا يستثني تنظيم "داعش" وجبهة النصرة. ورغم الانتهاكات الواسعة التي تعرض لها الاتفاق، فضلا عن انهياره في حلب بعد نحو شهرين من دخوله حيز التنفيذ، لم يعلن راعيا الاتفاق انهياره بل ضغطا من اجل فرض اتفاقات تهدئة ما لبثت ان سقطت بدورها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً