العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأميركية يُظهر متانة سوق العمل

انخفضت طلبات صرف إعانة البطالة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، وهو ما يؤكد متانة سوق العمل رغم الارتفاع الطفيف في عدد الوظائف في (مايو/ أيار).

وقالت وزارة العمل الأميركية أمس (الخميس) إن الطلبات الجديدة المقدمة لصرف إعانة البطالة الحكومية هبطت بواقع 16 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 254 ألفاً في الأسبوع المنتهي في (الثاني من يوليو/ تموز) ما ترك العدد قريبا من أدنى مستوى له في 43 عاماً الذي سجله في (منتصف إبريل/ نيسان) وبلغ 248 ألفا.

وتم تعديل بيانات طلبات إعانة البطالة المسجلة في الأسبوع السابق على ذلك التاريخ لتظهر تسلم ألفي طلب إضافي عما تم الإعلان عنه من قبل. وتوقع اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم ارتفاع الطلبات الجديدة إلى 270 ألفاً في الأسبوع الأخير.

والطلبات دون 300 ألف - وهو المستوى المرتبط بمتانة سوق العمل - للأسبوع السبعين على التوالي، وهي أطول فترة من نوعها منذ العام 1973.

وهبط المتوسط المتحرك في أربعة أسابيع لإعانات البطالة وهو مؤشر أفضل على اتجاهات سوق العمل بواقع 2500 إلى 264 ألفاً و750 طلباً الأسبوع الماضي.

وقال محلل بوزارة العمل إنه لم تكن هناك عوامل خاصة أثرت على بيانات إعانة البطالة الأسبوع الماضي، لكن بيانات بعض الولايات جاءت تقديرية بسبب عطلة عيد الاستقلال يوم الإثنين.

ولن يؤثر تقرير طلبات إعانة البطالة للأسبوع الماضي على تقرير البطالة الشهري لـ (يونيو/ حزيران) والمقرر أن يصدر اليوم (الجمعة). وانخفضت طلبات إعانة البطالة على مدى الشهر بما يشير إلى زيادة الوظائف على الأغلب في (يونيو) بعد أن ارتفعت بمقدار 38 ألف وظيفة فقط في (مايو/ أيار) وهو أقل معدل زيادة من نوعه منذ (سبتمبر/ أيلول 2010).

وأظهر استطلاع «رويترز» أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية ربما زادت بمقدار 175 ألفا الشهر الماضي. ومن المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.8 في المئة في (يونيو) من 4.7 في المئة في (مايو) وهو أدنى مستوى له في ثماني سنوات ونصف السنة.

العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً