العدد 5054 - الجمعة 08 يوليو 2016م الموافق 03 شوال 1437هـ

موقع للأمم المتحدة على الإنترنت يحذر الطائرات من التهديدات أسرع

في إطار الاستجابة لإسقاط طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية في عام 2014 ينشر موقع تابع للأمم المتحدة على الإنترنت تحذيرات أسرع من ذي قبل من الهجمات المحتملة على الطائرات لكن عندما تأتي التحذيرات من الدول مصدر التهديد.

وقالت وكالة الأمم المتحدة للطيران المدني يوم أمس الجمعة (8 يوليو / تموز 2016) إن تحذيرات بلد ما من تهديدات للطائرات المدنية في مجالها الجوي يمكن نشرها بالموقع على الفور.

وفي السابق كان يسمح للدول بنشر تحذيرات على الموقع من التهديدات التي تحدث في مناطق أخرى لكن مع منح الدولة المتضررة فرصة للرد وهو ما قد يستغرق 72 ساعة.

جاءت التغييرات بعد مراجعة للموقع الذي تديره المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) ومقرها مونتريال. ويمكن الآن للدول نشر المخاطر التي تهدد مجالها الجوي فقط أو المناطق الأخرى شريطة الاتفاق مع الدول الأخرى.

ودعت شركات الطيران إلى تسهيل الوصول إلى معلومات عن أحدث المخاطر التي تواجه الطيران المدني بعد إسقاط طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في يوليو تموز 2014 في أوكرانيا مما أدى إلى مقتل 298 شخصا.

ودافعت أوكرانيا عن قرارها عدم إغلاق المجال الجوي في شرق البلاد حيث أسقطت طائرة الركاب قائلة إنها لم تكن على علم باستخدام أسلحة مضادة للطائرات في المنطقة وإنها لم تكن تعلم أيضا أن الطائرات المدنية معرضة للتهديد.

وجاءت التغييرات على الموقع بعد انتقادات من دول مثل الصين وبوليفيا تقول إن ثمة مخاطرة من استخدام الموقع بدوافع سياسية بسبب السماح بنشر معلومات تتعلق بشؤون دول أخرى.

ولا تغلق أو تفتح المنظمة الدولية للطيران المدني المجال الجوي في مناطق الصراع.

وبدلا من ذلك أشار برنار عليو رئيس مجلس المنظمة في بيان إلى أن الإيكاو التي تضم 191 دولة ملتزمة بنقل أي مخاطر محتملة على الفور تهدد عمليات الطيران المدني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً