العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

«بلدي الشمالية» يُلغي تصنيف عقارات زراعية مساحتها 108 هكتارات

تحويلها لسكن خاص ولصالح «السكن الاجتماعي» ومخططات تسمح بالتعمير والبناء

أكثر من مليون متر مربع من الأراضي تستخدم زراعيّاً ستخطط قريباً وتكون مناطق قابلة للتعمير   - تصوير : محمد المخرق
أكثر من مليون متر مربع من الأراضي تستخدم زراعيّاً ستخطط قريباً وتكون مناطق قابلة للتعمير - تصوير : محمد المخرق

على غرار قرارات سابقة، أقرَّ مجلس بلدي المنطقة الشمالية مؤخراً إلغاء تصنيف عقارات في جنوسان ومقابة والشاخورة بعضها مصنفة زراعيّاً، وأخرى غير مصنفة تستخدم لأغراض الإنتاج الزراعي، وإجمالي مساحتها 108 هكتارات (مليون و87 ألف متر مربع).

وأوصى المجلس البلدي بأن تحول أجزاء من العقارات إلى سكن خاص (أ)، وأخرى إلى تصنيف مشروعات إسكانية لذوي الدخل المحدود (السكن الاجتماعي)، وجزء آخر أيضاً لم يُحسم بعد التصنيف الذي سيعتمد له حيث رفعها المجلس إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني تحت عبارة «تمهيداً لاعتماد تصنيف لها» باعتبار أنها غير مصنفة أصلاً، على أن يُسمح بالبناء والتعمير فيها.

وفي تفاصيل أكثر عن العقارات، مرر المجلس بالموافقة تغيير تصنيف عقار غير مصنف ويمارس فيه النشاط الزراعي في مجمع 513 بمقابة، ومساحته 446170 متراً مربعاً إلى سكن خاص (أ). وذكر عنه ضمن ملاحظات فنية أنه عبارة عن مزرعة تتم ممارسة النشاط الزراعي فيها وتحمل لافتة برقم المزرعة، ويطل على شارع 67 الذي يتقاطع مع شارع البديع من الجهة الشمالية وتقابله من الناحية الشرقية آثار.

كما وافق المجلس البلدي على خطاب من إدارة التخطيط العمراني بطلب دراسة تغيير تصنيف 6 عقارات من العقارات بمنطقة الشاخورة في المجمعين 507 و513 من خلال استخراجها من الأراضي الزراعية نظراً إلى خلوها من الزراعة، وذلك تمهيدا لاعتماد تصنيف لها نظرا إلى وجود قرار سابق من المجلس البلدي ينص على ضرورة الإبقاء عليها كأراض زراعية.

وبحسب تقرير اللجنة الفنية بالمجلس البلدي، فإن العقارات غير مصنفة حتى الآن لكنها تستخدم لأغراض زراعية منتجة، وأجزاء منها خالية وأخرى مبنية. علماً بأن إجمالي مساحتها هو 586678 متراً مربعاً، وتقع العقارات شمال شارع البديع وشرق شارع الشيخ خليفة بن سلمان، ويطل بعضها على شارع 76 .

ومرر أيضاً المجلس في جلسته الأخيرة بالموافقة تغيير تصنيف عقارين بعد استخراجهما من الأراضي الزراعية لإنشاء مشروع إسكاني لذوي الدخل المحدود بمنطقة جنوسان مجمع 508، وذلك بناءً على خطاب من الإدارة العامة للتخطيط العمراني.

والعقاران المشار إليهما في جنوسان مصنفان كأراض زراعية (AG) لكنها خالية، وإجمالي مساحتهما 5.42 هكتارات (54200 متر مربع)، ويقع العقاران جنوب شارع النخيل وجزء منها على غرب شارع 10 وشرق شارع 8 وجزء من العقار يطل شمالا على الساحل. إذ أوصى المجلس البلدي بالموافقة على تغيير تصنيف العقارين من أراض زراعية بعد أن تم استخراجهما إلى مشاريع إسكانية لإنشاء مشروع إسكاني لذوي الدخل المحدود.

وبحسب المجلس البلدي، فإن بعض تغيرات التصنيفات التي أقرها كانت بناءً على طلب من الإدارة العامة للتخطيط العمراني التي استخرجت الأراضي الزراعية وطلبت من المجلس البت في التصنيف الجديد المقترح له، أو اقتراح آخر. الأمر الذي يضع المجلس البلدي في موقف يحتم عليه اعتماد تصنيف لهذه العقارات ولاسيما بعد استخراجها من الأراضي الزراعية تخطيطيّاً، وبالتالي يذهب إلى الطلب المرفوع له على الأغلب أو يقترح تصنيفاً آخر.

وكان المجلس البلدي قد أقر اعتماد تغيير تصنيف 31 من العقارات بمنطقة الجسرة بناءً على خطاب وارد من التخطيط العمراني، بشأن تغيير تصنيف العقارات الواقعة في المجمعات 1001 و1002 و1004 و1006 من تصنيف المناطق الزراعية (AG) إلى تصنيف السكن الحدائقي (RG). وذلك خلال جلسته الاعتيادية رقم 12 من دور الانعقاد الثاني للدورة البلدية الرابعة يوم الاثنين (29 فبراير/ شباط 2016).

العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:12 ص

      لازم يدخلون الفقراء في الموضوع ..صارت قديمه ترى لايوجد شيء لذوي الدخل المحدود ياجماعه كلها كامبونات وفلل للاجانب وللمقاولين واصحاب العقارات ببيعون عليكم ديرتكمةط بمهر عبله بس عشان محد يفكر يتكلم يموهون بانها بيوت لذوي الدخل المحدود .. ترى الديره وصلت لمرحله حتى تراب مافي تاكلونه

    • زائر 4 | 1:22 ص

      هيا أيها العقاريون ، "خلا لكِ الجو .. فبيضي وإصفري .. ون...ماشئتِ أن تُن.."
      دونكم إياها ، حطبكم لجهنم ، حيث لاحسيب ولارقيب ، إجعلوها بينكم دول ، تتلقفها أيديكم فتتضاعف إلى حد المعقول واللا معقول ثم تنضج فتبيعونها كمسبية إلى أهلها .
      وفي النهاية ، ماتلهثون وراءه لايعدوا سراب ، الشيء الحقيقي الذي ستمتلكونه ليس إلا ( قدم × ستة أقدام بعمق ستة أقدام )
      عساه يحويكم كلكم

    • زائر 3 | 11:27 م

      حرام تستبدل الاراضي الزراعية

    • زائر 1 | 10:48 م

      فساد مستشر

      ستتداولها جميعا أيدي العقاريين الجشعة، فتشتريها بأزهد الأسعار وتبيعها بأبهظ الأثمان على المواطن المنهك بالأعباء المادية والذي تجبره الحاجة الملحّة والضرورة المقرحة على شرائها بالغة ما بلغت؛ فيتخم التجّار وتكتظّ بطونهم، ويغرث ويسغب ويجوع ويعرى ويكابد ويتلوّى مواطن يحرم من حقه في السكن ليشتريه ويدفع أقساطه طيلة عمره!!!
      فمن المحاسِب ومن المحاسَب في هذا الفساد المرير؟!

اقرأ ايضاً