العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

السعودية: أمطار في «المصايف» وارتفاع حرارة «الرياض» و«الشرقية»

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

من المتوقع أن تستثني موجة الحر التي تشمل غالبية المناطق السعودية مصايف المملكة، وتحديداً المرتفعات الجنوبية الغربية، التي ينتظر أن تشهد حالة مطرية تبدأ اليوم الأحد (10 يوليو/ تموز 2016) وتستمر إلى نهاية هذا الأسبوع.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الحياة"، فإن توقعات الطقس في السعودية تشير إلى استمرار تأثر المنطقة الشرقية، خصوصاً الأجزاء الجنوبية منها وجنوب منطقة الرياض من المملكة، بأجواء شديدة الحرارة، وتستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، وفقاً لمدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي رئيس قسم الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز منصور المزروعي.

وأوضح لـ«الحياة» أن الحرارة تكون بين 46-48 درجة مئوية، كما أنها قد تصل عتبة الـ 50 درجة مئوية في بعض الأجزاء من المنطقة الشرقية، خصوصاً الأجزاء الجنوبية منها. وزاد: «ستتأثر المنطقة الوسطى، وتشمل منطقتي الرياض والقصيم والأجزاء الداخلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، نسبياً بهذه الأجواء الحارة، إذ تكون درجات الحرارة بشكل عام حارة إلى شديدة الحرارة».

وأوضح المزروعي أن تكرار هذه الموجات الحارة متوقع مناخياً في فصل الصيف مع نشاط منخفض الهند الموسمي الملحوظ على المنطقة، لافتاً إلى أن الأجواء الحارة التي نشهدها هي نتيجة لتمدد منخفض الهند الموسمي على جنوب شبه الجزيرة العربية وشرقها، مع تمركز منخفض حراري ثانوي فوق جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، ويصاحب ذلك وجود امتداد لمرتفع شمال أفريقيا شبه المداري فوق معظم شبه الجزيرة العربية.

وأضاف: «تعمل هذه الأنظمة الجوية معاً، ونتيجة لمرور التيارات الهوائية وهبوطها الأدياباتيكي الجاف من خلال سلسلة جبال زاغروس، التي تقع بين إيران والعراق، فإنه تنتج منها كتلة هوائية شديدة الحرارة على جنوب العراق ووسطه، تعمل الرياح الشمالية على تحركها ناحية الكويت وشرق المملكة ووسطها على شكل موجة جوية حارة».

مشيراً إلى أن المنطقة الوسطى «الرياض» والمناطق الداخلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تتأثر هذا الأسبوع بأجواء حارة، تكون فيها الحرارة بين 44 و45 درجة مئوية، وذلك خلافاً للمناطق الساحلية، ومنها محافظة جدة ورابغ وينبع ومعظم مناطق الساحل الغربي للمملكة، التي تكون أجواؤها أقل حرارة من الأجزاء الداخلية، بسبب نشاط نسيم البحر».

أما في ما يتعلق بالأمطار، فأوضح المزروعي أنه خلال فترة الصيف (يونيو - يوليو- أغسطس) فإن الأمطار مناخياً تكون منحصرة في العموم على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية من المملكة، فيما تشهد بقية المملكة حالة من الاستقرار والجفاف تستمر حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل.

وقال: «تدل توقعات الطقس على أنه من اليوم (الأحد) حتى نهاية الأسبوع ستشهد المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تكونات للسحب الرعدية، التي قد تصاحبها هطولات مطرية متفرقة، خصوصاً على منطقتي عسير وجازان، وتمتد شمالاً لتشمل أجزاء من منطقة الباحة وجنوب الطائف، وتكون الأمطار مكانياً متفاوتة الغزارة من خفيفة إلى متوسطة من اليوم حتى (الثلثاء) المقبل».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً