العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

مسيرة في ميانمار للاحتجاج على وصف جديد لأقلية مسلمة اقترحته الحكومة

شارك مئات الأشخاص في مسيرة بالعاصمة التجارية لميانمار ،يانجون، اليوم الأحد (10 يوليو / تموز 2016) للاحتجاج على وصف جديد اقترحت الحكومة إطلاقه على أقلية مسلمة تقطن ولاية راخين غربي ميانمار.

وكانت الحكومة قد قدمت الشهر الماضي مقترحا لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف مفاده أنه لابد من استخدام عبارة "الجالية المسلمة في ولاية راخين" لتحل مكان المسميات المثيرة للجدل :"الروهينجيا" أو "البنغاليون" التي تستخدم لوصف نحو مليون مسلم في ميانمار.

ويوحي وصف "البنغاليون" الذي يطلقه معظم سكان ميانمار على الأقلية المسلمة، بأن المسلمين الذين يعرفون أنفسهم باسم مسلمو الروهينجيا في ولاية راخين المضطربة لا ينتمون لطوائف ميانمار العرقية التي يبلغ عددها 135 طائفة ، ولكنهم مهاجرون غير شرعيين من بنجلاديش المجاورة.

وشارك نحو 500 شخص ،ومن بينهم رهبان من "منظمة حماية العرق والدين" القومية البوذية، في المسيرة التي انطلقت من معبد شويداجون لمطالبة الحكومة باستخدام كلمة "البنغاليون" لوصف الأقلية المسلمة .

وتقول الأمم المتحدة إن مسلمي ميانمار من الأقليات الأكثر تعرضا للاضطهاد في العالم.

وقال طالب هندسة يدعى كاونج واي يان 24/ عاما/ :"لا يمكن أن نقبل استخدام الوصف الجديد لهؤلاء المهاجرين غير الشرعيين . ولذلك شاركنا في المسيرة".

كما قال الطالب لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) خلال مشاركته وأصدقائه في المسيرة :"إنني بوذي من راخين . أعلم أن هناك جماعات مسلمة عرقية في ولاية راخين ، مثل /كامان/ . ولكن البنغاليين مختلفين عن هؤلاء . إنهم ليسوا من عرقنا . ليسوا من مواطيننا".

وصاح الطالب قائلا :"إنهم بنغاليون ، لابد من وصفهم بالبنغاليين".

يشار إلى أن الكامان ،أو الكاماين، هم مسلمون ينتمون لطائفة عرقية في راخين تعترف بها الحكومة رسميا.

وأكد أحد المنظمين ،ويدعى وين كو كو لات وينتمي لشبكة ميانمار الوطنية، أنه لابد أن تلغي الحكومة الوصف الجديد المقترح إطلاقه على المسلمين "البنغاليين" في ولاية راخين .

وقال لوكالة الأنباء الألمانية عبر الهاتف :"لابد أن تكون الحكومة حكيمة في التعامل مع قضية راخين . لن يقبل أحدا الوصف الجديد".

وأضاف :"سوف تواجه الحكومة سلسلة من المظاهرات حتى تتراجع و تصفهم بالبنغاليين .. نخطط لمسيرة في مدينة ماولامينج في ولاية مون الأسبوع المقبل".

وكان الآلاف قد شاركوا في مسيرات بأنحاء راخين الأسبوع الماضي بشأن هذه القضية .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً