العدد 5055 - السبت 09 يوليو 2016م الموافق 04 شوال 1437هـ

إيران نصحت توني بلير بعدم مشاركة بلاده في غزو العراق

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، كمال خرازي، انه نصح توني بلير بعدم مشاركة بريطانيا في غزو العراق نظرا لتجربة تصدي الشعب العراقي للمعتدين الأجانب، بحسب تقرير لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية اليوم الاحد (10 يوليو / تموز 2016).

وقال وزير الخارجية الايراني الاسبق، كمال خرازي، تعليقاً على اعتذار توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الاسبق بشأن مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003، قال: في ذلك الوقت كنت قد حذرت رئيس الوزراء البريطاني في اجتماعات حضرها جاك سترو. لقد قلت له انكم لديكم في الماضي تجربة التدخل في العراق وتبعات ذلك، وتعلمون كيف يتصدى الشعب العراقي للمعتدين الاجانب، والآن انصحكم أن لا تشاركوا في هذه الحرب.

وأضاف خرازي: لقد ابتسم توني بلير عند ذاك، في موقف ينم عن قرارهم القاطع والمغرور بالهجوم على العراق. وبالمناسبة التقيته مرة اخرى خلال الحرب، حيث كان قد لمس آثار العدوان على العراق، وقلت له مرة اخرى، ما لم يفت الأوان اسحبوا قواتكم من المستنقع الذي صنعتموه بأيديكم، وهذه المرة بدا عليه التفكير ولم يجب، الا ان مؤشرات الندم كانت بادية على وجهه.

وتابع قائلاً: انه وبعد 5 سنوات من الفشل وتجربة مقاومة أهالي البصرة، والتي كانت بريطانيا قد تولت مسؤوليتها الامنية، قررت بريطانيا الانسحاب مبكراً من العراق، وهو قرار استاءت منه اميركا وبوش شخصياً. واليوم فان نتيجة لجنة التحقيق واعتذار توني بلير رسمياً يثبتان ما هي تبعات العدوان على الدول الاخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:55 م

      هذي افضل نكته سمعتها في 2016

    • زائر 4 | 7:54 ص

      مالأرباح التي حققتها أمريكا........?في كل : أفغانستان العراق سوريا الخليج ضد إيران

اقرأ ايضاً