العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

تعرف على تاريخ "نهائيات" اليورو منذ بداية البطولة وحتى تتويج البرتغال

تعرف على تاريخ "نهائيات" اليورو منذ بداية البطولة وحتى تتويج البرتغال

اختتمت بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" بتتويج المنتخب البرتغالي، بقيادة أسطورته الحية كريستيانو رونالدو، على حساب منافسه صاحب الأرض والجمهور، المنتخب الفرنسي، بعد فوز برازيل أوروبا بهدف نظيف سجله اللاعب إيدير في الدقيقة 109 من عمر المباراة.

ومنذ بداية البطولة عام 1960 شهدت مبارياتها النهائية أحداثاً مثيرة ومفاجآت كبيرة للغاية، تاريخ كل المباريات النهائية لليورو، في 15 نسخة منذ بداية البطولة قبل 56 عاماً، وحتى نهائي النسخة المنصرمة 2016.

 نهائي يورو 1960

أقيم النهائي الأول للبطولة التي لُعبت في فرنسا، بين منتخبي الاتحاد السوفييتي (روسيا حالياً) ومنتخب يوغوسلافيا (صربيا حالياً)، ونجح السوفييت في التتويج باللقب، بعد فوزهم بهدفين لهدف، بعد وقت إضافي، حيث سجل لروسيا ميتريفيلى وبونيديلنيك، بينما سجل جاليك ليوغوسلافيا.

نهائي يورو 1964

الاتحاد السوفييتي فشل في التتويج بالبطولة للمرة الثانية على التوالي، بعدما خسر المباراة النهائية أمام منتخب إسبانيا، مستضيف البطولة، بهدفين مقابل هدف، حيث سجل للاروخا وقتها بيريدا ومارسيلينو، بينما سجل خوساينوف لروسيا.

نهائى يورو 1968

هي البطولة الوحيدة التي توج بها المنتخب الإيطالي، عندما أقيمت على أرضه، وذلك على حساب يوغوسلافيا، ولكن المثير أن النهائي أقيم مرتين وقتها، فبعدما انتهى بالتعادل 1: 1، تم إعادته بعد يومين لتفوز إيطاليا بهدفين نظيفين، سجلهما ريفا وأناستاسى.

نهائي يورو 1972

فشل الاتحاد السوفييتى في الفوز بالبطولة، التي أقيمت هذه المرة في بلجيكا، حيث خسر المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية، بثلاثية نظيفة، سجلها جير مولر (هدفين) وفيمر، لتكون أول بطولة للألمان.

نهائي يورو 1976

منتخب ألمانيا الغربية فشل في الحفاظ على لقبه، بعدما خسر بركلات الترجيح أمام تشيكوسلوفاكيا (التشيك حالياً) في نهائي البطولة التي أقيمت في يوغوسلافيا، حيث انتهت المباراة بالتعادل 2: 2، قبل أن يفوز تشيكوسلوفاكيا بركلات الترجيح بنتيجة 5: 3، عندما سجل أنطونيو بانينكا ركلته الترجيحية الشهيرة، التي حسمت اللقب.

نهائي يورو 1980

نجح منتخب ألمانيا الغربية هذه المرة في الفوز بالبطولة الثانية، بفوزه على بلجيكا 2: 1، في نهائي البطولة التي أقيمت بإيطاليا، حيث سجل ثنائية الألمان هروبيش، بينما سجل هدف بلجيكا رينى فان دير يكن.

نهائي يورو 1984

أقيمت البطولة في فرنسا، ونجح منتخب الديوك في الفوز بالبطولة الأولى له، بعدما فاز في النهائي على إسبانيا، بهدفين دون رد النجم ميشيل بلاتيني وبرونو بيلونى.

نهائي يورو 1988

منتخب هولندا الأسطوري وقتها فاز ببطولته الوحيدة، على حساب الاتحاد السوفييتي، في نهائي البطولة التي أقيمت في ألمانيا الغربية، بهدفين نظيفين، سجلهما النجمين رود خوليت وماركو فان باستن، الذى سجل هدفه الخرافي الشهير وقتها.

نهائي يورو 1992

ستظل البطولة التي أقيمت في السويد هي الأغرب على الإطلاق، حيث فاجئ منتخب الدنمارك العالم بأسره، وتُوج باللقب على حساب المنتخب الألماني، بعدما فاز عليه بثنائية نظيفة، سجلها يينسين وفيلفورت. المثير أن الدنمارك لم تتأهل للبطولة من الأساس، ولكن الحرب الأهلية في يوغسولافيا، تسببت في فرض عقوبات عليها من الأمم المتحدة، شملت عدم المشاركة في البطولة، لتشارك الدنمارك بدلاً منها وتفوز باللقب.

نهائي يورو 1996

لأول مرة في تاريخ البطولة يتم حسم البطولة بالهدف الذهبي، حيث تُوج منتخب ألمانيا باللقب على حساب منتخب التشيك، فبعدما تعادلا 1: 1 في نهائي البطولة التي أقيمت في إنجلترا، سجل أوليفر بيرهوف الهدف الذهبي، ليقود ألمانيا للفوز بالبطولة الثالثة.

نهائي يورو 2000

البطولة التي أقيمت في هولندا وبلجيكا مناصفة، شهدت المباراة النهائية الأكثر إثارة في تاريخ اليورو، فبعد تقدم إيطاليا بهدف ماركو ديلفيكيو، تعادل سيلفان ويلتورد لفرنسا في الثواني الأخيرة، قبل أن يخطف ديفيد تريزيجيه اللقب الثاني للديوك بالهدف الذهبي.

نهائي يورو 2004

المنتخب اليوناني حقق واحدة من أكبر مفاجآت اليورو، بعدما فاز على المنتخب البرتغالي مستضيف البطولة، في المباراة النهائية، بهدف نظيف، سجله أنخيلوس خاريستياس، لتكون البطولة الوحيدة في تاريخ بلاد الإغريق.

نهائي يورو 2008

منتخب إسبانيا تُوج بلقبه الثاني، بعدما فاز على ألمانيا في نهائي البطولة التي أقيمت في النمسا وسويسرا مناصفة، بهدف نظيف سجله فيرناندو توريس.

نهائي يورو 2012

نجح منتخب إسبانيا في الحفاظ على لقبه كأول منتخب يحقق هذا الإنجاز في تاريخ البطولة، التي أقيمت هذه المرة في بولندا وأوكرانيا مناصفة، بعدما اكتسح منتخب إيطاليا، برباعية نظيفة، سجلها ديفيد سيلفا، جوردى ألبا، فيرناندو توريس وخوان ماتا.

نهائي يورو 2016

نجح منتخب البرتغال أخيراً في الفوز باللقب، رغم إصابة نجمه كريستيانو رونالدو قبل مرور أول نصف ساعة، إلا أن لاعبيه صمدوا بشكل رائع أمام الديوك الفرنسية، ونجحوا في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 109 من الشوط الإضافي الثاني عن طريق إيدير، ليتوج البرتغاليون بأول لقب لبطولة كبرى في تاريخهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:32 ص

      أغرب شيء في البطولة هذه المرة عدم تأهل هولندا للنهائيات رغم زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 24 منتخباً

    • زائر 2 زائر 1 | 9:56 ص

      صح كلامك و هالمرة اليورو ارتفع عدد المجموعات الى 8 مجموعات بدل من 4 مثل المسخات السابقة و غريبة هولندا خارج النهائيات و بصراحه اليورو اصبخ بايخ لأن الفرق الصغيرة تقضي على أحلام الكبيرة بسهولة

اقرأ ايضاً