العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

إيران تخفض أسعار الخام لزبائن آسيا والبحر المتوسط في أغسطس لاستعادة حصتها

خفضت إيران أسعار بيع النفط لزبائنها في آسيا والبحر المتوسط ومن ميناء سيدي كرير المصري في أغسطس آب في إطار جهود متواصلة لاستعادة الحصة السوقية في تلك المناطق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

وسجلت مبيعات إيران عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أعلى مستوى في أربعة أعوام ونصف العام في يونيو حزيران بما يمثل نحو مثلي حجم مبيعاتها النفطية مقارنة بديسمبر كانون الأول بعدما جرى رفع العقوبات عن صادراتها من الخام في يناير كانون الثاني.

وبتخفيضها أسعار الخام مقارنة بالمملكة العربية السعودية والعراق اجتذبت إيران زبائن جددا في دول مثل بولندا وحفزت زيادة الطلب من المشترين الحاليين في آسيا.

وحددت شركة النفط الوطنية الإيرانية سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف للمشترين في آسيا عند 45 سنتا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي لشهر أغسطس آب بانخفاض قدره 40 سنتا عن الشهر السابق حسبما قال مصدر في القطاع على دراية بالموضوع اليوم الإثنين (11 يوليو / تموز 2016).

واحتفظ الخام الإيراني الثقيل بفارق السعر بينه وبين الخام العربي المتوسط السعودي بخصم 25 سنتا للبرميل عن سعر الأخير في حين ظل سعر خام فوروزان دون سعر الخام العربي بواقع خمسة سنتات للبرميل وفق ما تظهره الأسعار.

وكانت منطقة شمال غرب أوروبا المنطقة الوحيدة التي تسجل ارتفاعا في أسعار الخام الإيراني في أغسطس آب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً