العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

الفيفا يؤكد شرعية الاتحاد والأندية الكويتية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نفاذ قرار محكمة التحكيم الرياضي (كاس) مؤكدا اعترافه بشرعية الاتحاد الكويتي الحالي لكرة القدم والأندية الكويتية الحالية.

وتلقى الاتحاد الكويتي لكرة القدم رسالة من الفيفا موقعة من الأمين العام السنغالية فاطمة سامورا جاء فيها "يؤكد الاتحاد الدولي نفاذ وتطبيق حكم الكاس وبالتالي شرعية الاتحاد الكويتي الحالي برئاسة الشيخ طلال الفهد الصباح وأمينه العام سهو السهو وبأعضائه كافة".

وكانت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) رفضت منتصف الشهر الماضي التظلم المرفوع من 5 أندية كويتية، هي الكويت، وكاظمة، والعربي، والفحيحيل، والسالمية، ضد قرار إيقاف الكويت دوليا الصادر من الفيفا في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتابع الفيفا في رسالته "كما يعترف الاتحاد الدولي بالأندية الحالية المنتخبة" والمنضوية تحت لواء الاتحاد الكويتي والتي تشكل الجمعية العمومية للاتحاد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وعددا من الاتحادات الدولية اتخذت في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 قرارات بإيقاف النشاط الخارجي للكويت بسبب تعارض القوانين المحلية مع القوانين والمواثيق الدولية.

واعتبر الفيفا في قرار إيقاف الكويت إن هناك تعارضا بين القوانين الكويتية وقانون الاتحاد الدولي، وانه يجب تعديل القوانين الرياضية حسب متطلبات اللجنة الاولمبية الدولية، كما انه بعد تعديل القانون سيتم رفع الإيقاف وانه في هذه الحال تبقى مجالس إدارة الاتحاد والأندية الكويتية كما كانت لدى اتخاذ قرار الإيقاف.

وهي المرة الثالثة منذ العام 2007 التي توقف فيها اللجنة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم الكويت للسبب ذاته.

متابعة قضائية وقد اقر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) في 19 من الشهر الماضي أيضا تعديلات مهمة على القوانين الرياضية بحيث يجري العودة للعمل بالمرسوم بقانون 42 لسنة 1978 بشأن الهيئات الرياضية وتعديلاته. وستسمح هذه الخطوة للحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة بحل اللجنة الاولمبية المحلية والاتحادات الرياضية.

وكان وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان الحمود أعلن بعد قرار الكاس أن بلاده تقدمت بدعوى ضد اللجنة الاولمبية الدولية أمام المحاكم السويسرية على خلفية إيقاف مشاركاتها في المنافسات الدولية، وطالبت فيها بتعويض قدره مليار دولار.

وتبدأ غدا (الثلثاء) في لوزان أولى جلسات الاستماع في هذه الدعوى المرفوعة من الحكومة الكويتية ضد اللجنة الاولمبية الدولية.

ورفضت محكمة لوزان طلب الحكومة الكويتية فيما يتعلق بالشق المستعجل برفع الإيقاف.

كما إن جلسة هناك جلسة استماع نهائية أمام الكاس الجمعة المقبل في القضية ذاتها.

وسيشارك الرياضيون الكويتيون في اولمبياد ريو تحت العلم الاولمبي وليس تحت العلم الكويتي في حال استمر الإيقاف دوليا، وستكون مشاركتهم كرياضيين محايدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:49 ص

      علم البلد لا سواء ...
      المفروض ان لا يشارك اي رياضي لا يحمل علم وشعار بلادة وغير ذلك هو القبول والاذعان للمشاركة بأسم وشعار غير الوطن

اقرأ ايضاً