العدد 5056 - الأحد 10 يوليو 2016م الموافق 05 شوال 1437هـ

3 احكام بالمؤبد على فلسطيني نفذ هجوماً على حافلة إسرائيلية

القدس المحتلة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

حكمت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة اليوم الإثنين (11 يوليو/ تموز 2016) على بلال أبوغانم (22 عاما) من القدس بالسجن ثلاث مؤبدات و60 عاماً وتعويضات بقيمة مليون و450 ألف شاقل (نحو 400 ألف دولار) بعد إدانته بتنفيذ عملية طعن وإطلاق نار على حافلة إسرائيلية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أدانت المحكمة بلال أبوغانم بتهمة "القتل ومحاولة القتل وعضوية حركة (المقاومة الإسلامية) حماس ومساعدة عدو أثناء الحرب".

وقالت المحكمة إن بلال نفذ عملية إطلاق نار مع شريكه بهاء عليان الذي قام بالطعن داخل حافلة إسرائيلية في منطقة "ارمون هنتسيف" القريبة من جبل المكبر في القدس الشرقية المحتلة بتاريخ 13 أكتوبر 2015. وقتل في العملية ثلاثة إسرائيليين، واصيب سبعة اخرون. قتل عليان برصاص الشرطة وأصيب بلال أبوغانم.

وفرضت المحكمة على بلال ابوغانم السجن الفعلي لثلاثة مؤبدات (يتراوح المؤبد بين 40 و25 عاما وستحدد المدة في ما بعد) و60 عاما ودفع تعويضات مالية لكل عائلة من عائلات القتلى الإسرائيليين بقيمة 250 الف شاقل لكل منها. وحكمت ايضا بتعويض اربعة من المصابين لكل منهم 150 ألف شاقل، و100 ألف شاقل لسائق الحافلة الذي وقعت فيها عملية الطعن.

واثناء خروج بلال من قاعة المحكمة مكبل اليدين والقدمين قال للصحافيين "ما فعلناه رد على اعتداءاتهم على نساءنا وعلى اقصانا".

ولا تزال السلطات الإسرائيلية تحتجز جثمان بهاء عليان بانتظار ان يقرر المستشار القضائي مع الشرطة مصيره.

أوصت المحكمة العليا في الماضي بأن تنسق الشرطة مع العائلات الفلسطينية لتسليم الجثامين المحتجزة قبل شهر رمضان لكن وزير الامن الداخلي قرر تجميد عملية التسليم.

من جهة اخرى أرجأت المحكمة المركزية اليوم محاكمة الفتى أحمد مناصرة (14 عاما) حتى 22 سبتمبر/ أيلول. أدين مناصرة بالسابق بتهمتي محاولة القتل، لقيامه مع ابن عمه بهجوم بالسكاكين على إسرائيليين في أكتوبر الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً