العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

النفط يهبط لأدنى مستوى له منذ شهرين رغم تصريحات سعودية بشأن توازن السوق

هبوط أسعار النفط بسبب ضعف الاستهلاك الموسمي
هبوط أسعار النفط بسبب ضعف الاستهلاك الموسمي

هبطت أسعار النفط الخام في بداية التعامل بآسيا أمس (11 يوليو/ تموز 2016) مقتربة من أدنى مستوى لها منذ شهرين؛ بسبب ضعف الاستهلاك الموسمي، على الرغم من تصريحات أدلى بها وزير الطاقة السعودي وقال فيها إن سوق النفط أصبحت أكثر توازنا.

وهبط سعر خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول 22 سنتا إلى 46.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 2247 بتوقيت جرينتش أمس الأول (الأحد).

وهبط سعر الخام الأميركي تسليم أغسطس/ آب 27 سنتا إلى 45.14 دولارا للبرميل.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن سوق النفط أصبحت أكثر توازنا كما استقرت الأسعار.

إلى ذلك، خفضت إيران أسعار بيع النفط لزبائنها في آسيا والبحر المتوسط ومن ميناء سيدي كرير المصري في أغسطس/ آب، في إطار جهود متواصلة لاستعادة الحصة السوقية في تلك المناطق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

وسجلت مبيعات إيران عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أعلى مستوى في 4 أعوام ونصف العام في يونيو/ حزيران، بما يمثل نحو مثلي حجم مبيعاتها النفطية مقارنة بديسمبر/ كانون الأول، بعدما جرى رفع العقوبات عن صادراتها من الخام في يناير/ كانون الثاني.

وبخفضها أسعار الخام مقارنة بالمملكة العربية السعودية والعراق، اجتذبت إيران زبائن جددا في دول مثل بولندا، وحفزت زيادة الطلب من المشترين الحاليين في آسيا.

وحددت شركة النفط الوطنية الإيرانية سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف للمشترين في آسيا عند 45 سنتا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي لشهر أغسطس/ آب، بانخفاض قدره 40 سنتا عن الشهر السابق، حسبما قال مصدر في القطاع على دراية بالموضوع أمس (الاثنين).

واحتفظ الخام الإيراني الثقيل بفارق السعر بينه وبين الخام العربي المتوسط السعودي بخصم 25 سنتا للبرميل عن سعر الأخير، في حين ظل سعر خام فوروزان دون سعر الخام العربي، بواقع 5 سنتات للبرميل وفق ما تظهره الأسعار.

وكانت منطقة شمال غرب أوروبا المنطقة الوحيدة التي تسجل ارتفاعا في أسعار الخام الإيراني في أغسطس/ آب. على صعيد متصل، أظهرت وثيقة برنامج أولي لعمليات التحميل، أن العراق يخطط لتقليص صادرات النفط الخام من موانئه الجنوبية إلى 2.79 مليون برميل يوميا في أغسطس/ آب من 2.99 مليون برميل يوميا مقرر تصديرها في يوليو/ تموز.

ومن المتوقع انخفاض صادرات خام البصرة الخفيف بواقع 129 ألف برميل يوميا إلى 710 آلاف برميل يوميا، وتراجع صادرات خام البصرة الخفيف 77 ألفا إلى 2.08 مليون برميل يوميا.

وكانت وزارة النفط العراقية قالت إنه تم إصلاح تسرب في خط أنابيب نفطي بميناء البصرة في جنوب البلاد، واستئناف ضخ الخام.a

العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً