العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

ما هو الصداع النصفي المصحوب بهالة؟

هل اعتصر نصف رأسك الأيمن أو الأيسر يوما صداع مؤلم، تعرّف أكثر عن ماهية هذا الصداع الذي يعرف بالصداع النصفي، وعن الأعراض التي تسبق نوبة الصداع والتي تعرف بالهالة.   الصداع النصفي والهالة: الصداع الذي يصيب شقا واحدا من الرأس يعرف بالصداع النصفي، وتعرف مجموعة الأعراض التي تصاحبه أو تسبقه بالهالة.

من أمثلة تلك الأعراض، حسب ما ذكر موقع "كل يوم معلومة طبية" اضطرابات مؤقتة في الرؤية أو الإحساس كرؤية أضواء ساطعة غير موجودة  أمام العين، رؤية بقعة عمياء تختفي فيها الرؤية والتي قد تأخذ أشكالا هندسية مميزة، رؤية خطوط متعرجة وكأنما تطفو في الفراغ، توهم وجود نجوم تتلألأ أمام المريض.

أما الإحساسات غير المألوفة التي قد يشعر بها المريض فتتمثل في الشعور بخدر أو تنميل في اليد أو الوجه، كما قد يعاني المريض أيضا من ألم حاد بالرأس، غثيان، حساسية مفرطة للضوء، صعوبة في الكلام أو ضعف في العضلات.

تبدأ هذه الأعراض بالظهور في خلال ساعة قبل بدء نوبة الصداع، ويستمر الصداع عادة أقل من 60 دقيقة قبل أن يزول، وقد تحدث أعراض الهالة بمفردها دون أن يليها الصداع. قد تتشابه بعض هذه الأعراض مع أعراض أخرى تدل على حدوث حالات طبية أخطر، فالبقع العمياء ترى مثلا في حالات قطع أو تمزق شبكية العين، لذا ينبغي على المريض مراجعة الطبيب فور شعوره بأي مما سبق، ان كنت ترغب في استشارة أطباء فريق كل يوم معلومة طبية ، اضغط هنا.   أسباب حدوث ظاهرة الهالة التي تسبق الصداع النصفي: تعد أسباب حدوث تلك الظاهرة أمرا غير مفهوم تماما، أعراض الهالة البصرية التي تصحب الصداع النصفي تشبه موجة كهربية أو كيميائية تعبر قشرة الدماغ في الجزء المسؤول عن الإبصار ومع انتشار تلك الموجة تحدث الهالة. بعض العوامل قد تسبب استثارة حدوث تلك الأعراض كالتعب والإرهاق الشديد، وتغيير نمط النوم.

المعرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالصداع النصفي: حيث أنه لا توجد عوامل معينة تجعلك عرضة للإصابة دون الآخرين، إلا أن الأبحاث أظهرت أن من يحملون تاريخا مرضيا عائليا للإصابة بالصداع النصفي يجعلهم أكثر عرضة بدورهم للإصابة. كما أن النساء أكثر عرضة من الرجال.

المضاعفات المحتملة: الصداع النصفي يزيد قليلا من خطورة إصابة المريض بالسكتات الدماغية (اقرأ المزيد عن السكتة الدماغية من هنا)، خاصة إذا كانت المريضة أنثى مدخنة أو تتناول أقراص منع الحمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:23 ص

      موضوع جميل
      انا أعاني من الصداع النصفي ويتبعه غثيان وألم شديد جدا. ولكن لا ألاحظ انني أصاب بمثل الأعراض المذكورة قبل نوبة الصداع، وكذلك بالنسبة لوقت الصداع حيث يستمر الألم الشديد طويلا..

اقرأ ايضاً