العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

إيران تعلن انها ستتعاون مع فرنسا في مشروع نووي

اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ان إيران وفرنسا اتفقتا على التعاون في مشروع "ايتر" النووي الذي تشارك فيه عدد من الدول.

ويأتي الإعلان بعد عام من توصل إيران إلى اتفاق مع الدول الست الكبرى بقيادة الولايات المتحدة لخفض برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

وصرح المتحدث بهروز كمالفاندي لوكالتي "مهر" و "فارس" للأنباء أن مسئولين إيرانيين "توصلوا إلى تفاهم عام مع الجانب الفرنسي للتعاون المشترك" في المشروع. وقالت الوكالتان إن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي اكبر صالحي زار مقر مشروع "ايتر" في نهاية يونيو/ حزيران.

وكان صالحي أحد كبار المفاوضين الإيرانيين في الاتفاق النووي الذي أبرم بين طهران وكل من الصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة في 14 يوليو/ تموز العام الماضي. و"ايتر" هو مفاعل نووي حراري تجريبي دولي يتم بناؤه في جنوب فرنسا.

أطلق المشروع في العام 1985 بالتعاون بين فرنسا وعشرات الدول ليكون "أول مفاعل للاندماج والانصهار لتوليد طاقة صافية"، بحسب موقع المشروع. ومن بين الدول المشاركة في المشروع الصين والاتحاد الاوروبي والهند واليابان وروسيا والولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً