العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

أوبك تتوقع ارتفاع الطلب على النفط الخام العام المقبل

ذكرت تقارير إخبارية اليوم اليوم الثلثاء (12 يوليو / تموز 2016) أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تتوقع ارتفاع الطلب على النفط الخام في السوق العالمية العام المقبل في ظل تراجع الفائض في السوق، في الوقت الذي وصل فيه إنتاج السعودية إلى مستوى شبه قياسي في ظل ذروة الاستهلاك في فصل الصيف.

وذكرت أوبك التي تضم 14 دولة بما في ذلك العضو الجديد الجابون أنها ستحتاج إلى إنتاج 33 مليون برميل يوميا تقريبا العام المقبل بزيادة قدرها 142 ألف برميل يوميا عن متوسط الإنتاج خلال يونيو/ حزيران المقبل.

 في الوقت نفسه تتوقع أوبك زيادة الطلب على النفط خلال العام الحالي بنفس الوتيرة في الوقت الذي تراجع فيه إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن التقرير الشهري للمنظمة القول إن "أحوال السوق ستساعد في إزالة الفوائض النفطية فيه في ..2017 وقد ظهر الانكماش بالفعل خلال العام الحالي مع توقع استمرار الانكماش بالنسبة للدول غير الأعضاء في أوبك في 2017 ولكن بوتيرة أبطأ".

يأتي ذلك فيما استردت أسعار النفط العالمي أكثر من 70% من قيمتها منذ وصولها إلى أدنى مستوى لها خلال 12 عاما في فبراير/ شباط من العام الحالي. . وقد تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط إلى أدنى مستوى له منذ عامين في ظل تراجع ازدهار إنتاج الزيت الصخري، في الوقت الذي أبلغت فيه السعودية دول أوبك بأن إنتاجها اقترب الشهر الماضي إلى المستوى القياسي.

وقد زاد إنتاج السعودية من النفط بمقدار 280 ألف برميل يوميا إلى 55ر10 مليون برميل يوميا ليقترب من أعلى مستوى قياسي له وهو 564ر10 مليون برميل يوميا في يونيو الماضي.

وبحسب تقديرات منظمة أوبك فإن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا العام المقبل ليصل إلى 3ر95 مليون برميل يوميا في المتوسط، حيث سيتركز أغلب النمو في الاقتصادات الصاعدة مثل الهند والصين. وكان إنتاج النفط في الدول غير الأعضاء في أوبك قد تراجع بمقدار 100 ألف برميل يومي إلى 9ر55 مليون برميل دولار يوميا نتيجة تباطؤ الإنتاج في البرازيل وكندا والمكسيك.

كان متوسط إنتاج أوبك من النفط قد ارتفع خلال الشهر الماضي بمقدار 1ر264 ألف برميل يوميا إلى 858ر32 مليون برميل يوميا.

تضم أوبك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وليبيا والعراق والجزائر والكويت وإندونيسيا وفنزويلا ونيجيريا وإكوادور وأنجولا والجابون وإيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً