العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

رئيس الوزراء التركي: نسعى لتطوير علاقاتنا مع العراق وسورية ومصر

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم  - AFP
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم - AFP

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم إن بلاده تسعى لتطوير علاقاتها مع كافة دول المنطقة بما فيها العراق وسورية ومصر وتقليل خلافاتها «لأدنى درجة»، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة.

ونقلت الوكالة أمس الثلثاء (12 يوليو/ تموز 2016) عن يلدريم، قوله في كلمة له في افتتاح الدورة التعليمية السابعة عشر في «أكاديمية السياسيين»، التي تنظمها رئاسة البحث والتطوير في حزب العدالة والتنمية بالعاصمة التركية «سنطور علاقاتنا مع جيراننا، ولا توجد أسباب كثيرة تدعو لتدهور علاقاتنا وصراعنا، مع دول المنطقة بما فيها العراق وسورية ومصر، بل ثمة أسباب كثيرة لتطوير علاقاتنا، وسنمضي قدماً بذلك إن شاء الله».

وأضاف يلدريم، «سنطور علاقاتنا مع كافة البلدان المحيطة بالبحرين الأسود والأبيض المتوسط، وسنقلل خلافاتنا لأدنى درجة».

كما نقل التقرير عن يلدريم تأكيده في شأن العلاقات التركية الروسية، على أن بلاده كانت على حق، «إلا أنَّ العداء بين الدول لا يستمر إلى ما لا نهاية»، مضيفاً أن «العلاقات بين الساسة قد تسوء، إلا أن المهم هو الإصغاء لما تقوله الشعوب، فمنذ البداية رفض الشعبان التركي والروسي هذا البرود في العلاقات، وفي نهاية المطاف أصغى الطرفان التركي والروسي لصوت الشعب، وعادت العلاقات لطبيعتها».

واعتبر يلدريم، أن من أولى ثمار تفاهم تركيا مع إسرائيل هو إرسال ما وصفها بـ «هدية عيد» لقطاع غزة، بتوجه سفينة مساعدات تركية على متنها 11 طناً من المساعدات الإنسانية، والهدايا لأطفال القطاع.

العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً