العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

وزير الطاقة السعودي: تجاوز سعر النفط 50 دولاراً ضروري للاستثمار

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لصحيفة ألمانية أن استدامة الاستثمارات في قطاع النفط تستلزم سعراً أعلى من 50 دولاراً للبرميل، مضيفاً أن الضغوط النزولية على الأسعار ستكون هي العنصر الغالب بسبب الفائض الكبير في المخزونات ، حسبما قالت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (13 يوليو / تموز 2016).

وقال الفالح لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية الاقتصادية «نحتاج لسعر أعلى من 50 دولاراً لتحقيق توازن في أسواق النفط في الأمد الطويل»، وأضاف «وفي حين أن 50 دولاراً سعر متدن للغاية تصعب معه استدامة الاستثمار، فإن تجاوز الأسعار 100 دولار يجعلها مرتفعة أكثر من اللازم».

وذكر الوزير السعودي أن أسواق النفط تستعيد توازنها بفضل انخفاض الإنتاج في دول مثل الولايات المتحدة، لكن تحقيق التوازن سيستغرق فترة طويلة. وقال «شهدنا انخفاضاً في المعروض بنحو مليون برميل من النفط الخام يومياً»، في إشارة إلى الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا.

وتابع «في الوقت نفسه تعافى الطلب بما يعني أن العرض والطلب باتا الآن أكثر توازناً من جديد. لكن لا تزال هناك مخزونات فائضة بالسوق، مئات الملايين من براميل النفط الفائضة. سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتقليص تخمة المخزونات».

وأضاف أنه «على رغم ذلك ثمة صعوبات اقتصادية في بعض الأسواق المهمة ونأمل ألا يسبب ذلك تباطؤاً في الطلب العالمي».             





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً