العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

قبرص تعلن اكتشاف هياكل قد تكون لأقدم قرية في العالم

شهدت قبرص اكتشاف هياكل قديمة تعود إلى أكثر من 11 ألف عام قد تكون لأقدم قرية مكتشفة في العالم، على ما أعلن مسئولون أمس (الثلثاء).

واكتشف أكثر من 20 هيكلا دائريا في كليموناس قرب مدينة ليماسول جنوب الجزيرة المتوسطية، بحسب ما أعلنت مديرية الآثار، التي أشارت إلى أن هذا الاكتشاف يمثل "أقدم مظهر معروف على الإطلاق في العالم لنمط حياة زراعي وقروي".

ولفتت مديرية الآثار القبرصية إلى أن هذه الهياكل تعود إلى فترة تراوح بين 10500 و11500 سنة خلت. وقد بنيت قبل ما لا يقل عن ألفي عام من ظهور أقدم نقطة استيطان معروفة في قبرص حتى اليوم، وهي في موقع خيروكيتا المدرج على قائمة منظمة يونسكو للتراث الإنساني قرب مدينة لارنكا جنوب الجزيرة.

كذلك تم اكتشاف عظام لحيوانات خصوصا للهررة والكلاب في الموقع الذي كان يغطي مساحة تقارب خمسة آلاف متر مربع بحسب علماء الآثار.

 

وذكرت مديرية الآثار أن "الهياكل كانت مشيدة على مدرجات صغيرة مقامة على منحدرات قبالة الشاطئ".

وكان موقع كليموناس يحوي أدوات حجرية إضافة إلى معدات للصيد وأخرى زراعية شبيهة بتلك المكتشفة في منطقة شرق المتوسط والعائدة إلى العصر الحجري الحديث.

وأشارت مديرية الآثار إلى انه "على رغم أن أكثر من 70 كيلومترا من مياه البحر تفصل قبرص عن البر، غير أن الجزيرة كانت جزءا من التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الأدنى خلال العصر الحجري الحديث".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً