العدد 5058 - الثلثاء 12 يوليو 2016م الموافق 07 شوال 1437هـ

اتفاق بين الرياض وواشنطن لإعادة استيراد اللحوم الأميركية

توصلت الرياض وواشنطن إلى اتفاق تعيد بموجبه السعودية فتح أسواقها أمام لحوم الأبقار الأميركية، ما ينهي حظراً استمر أعواماً بسبب مخاوف من مرض جنون البقر، بحسب ما أعلنت السفارة الأميركية في الرياض.

وبموجب الاتفاق "ستسمح المملكة العربية السعودية باستيراد منتجات لحوم البقر من الولايات المتحدة من الأبقار التي يقل عمرها عن 30 شهراً"، اضافة الى "استيراد منتجات الأبقار التي يقل عمرها عن 48 شهراً بعد مرحلة معينة"، بحسب بيان اصدرته السفارة اليوم الأربعاء (13 يوليو/ تموز 2016).

وينهي الاتفاق حظراً سعوديا على استيراد لحوم الابقار الأميركية استمر اربعة اعوام. ونقل البيان عن السفير الاميركي في الرياض جوزف دبليو ويستفول قوله إن الطرفين اجريا خلال الفترة الماضية "مناقشات مكثفة بهدف توسيع التجارة الثنائية بين البلدين لتعم الفائدة على القطاع الخاص في بلدينا مع الإلتزام بأعلى معاييرنا المشتركة من أجل سلامة المستهلك".

ورأى ويستفول ان الاتفاق "يلبي احتياجات السوق ويكون مثلاً يقتدى به لاستمرار التعاون التجاري" بين السعودية والولايات المتحدة.

وبلغت قيمة صادرات لحوم الابقار ومنتجاتها من الولايات المتحدة الى السعودية أكثر من 31 مليون دولار في العام 2011، قبيل بدء الحظر.

وظهر مرض جنون البقر في بريطانيا في الثمانينات وطاول دولاً عدة في أوروبا والعالم بسبب استخدام دقيق حيواني ملوث. واثار المرض الذي يصيب الدماغ بالتلف، مخاوف من الانتقال الى البشر جراء تناول لحوم ابقار مصابة، ما دفع العديد من الدول الى فرض قيود على استيراد اللحوم واتخاذ اجراءات طبية بيطرية مشددة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً